القول في تأويل قوله:إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ
قال أبو جعفر:يعني بذلك جل ثناؤه:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَـزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ= وإن الله لا يغفر أن يشرك به، فإن الله لا يغفر الشرك به والكفر، ويغفر ما دون ذلك الشرك لمن يشاء من أهل الذنوب والآثام.
* * *
وإذ كان ذلك معنى الكلام، فإن قوله:"أن يشرك به "، في موضع نصب بوقوع "يغفر "عليها (44) = وإن شئت بفقد الخافض الذي كان يخفضها لو كان ظاهرًا. وذلك أن يوجَّه معناه إلى:إن الله لا يغفر أن يشرك به، على تأويل الجزاء، كأنه قيل:إن الله لا يغفر ذنبًا مع شرك، أو عن شرك. (45)
وعلى هذا التأويل يتوجه أن تكون "أن "في موضع خفض في قول بعض أهل العربية. (46)
* * *
وذكر أن هذه الآية نـزلت في أقوام ارتابوا في أمر المشركين حين نـزلت:قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ[سورة الزمر:53].
ذكر الخبر بذلك:
9730 - حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا ابن أبي جعفر، عن أبيه، عن الربيع قال، حدثني مُجَبَّر، عن عبد الله بن عمر:أنه قال:لما نـزلت:يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْالآية، قام رجل فقال:والشرك، يا نبيَّ الله. فكره ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال:"إنّ الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما ". (47)
9731 - حدثت عن عمار قال، حدثنا ابن أبي جعفر، عن أبيه، عن الربيع في قوله:"إن الله لا يغفر أن يشرك له ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء "، قال:أخبرني مُجَبَّر، عن عبد الله بن عمر أنه قال:لما نـزلت هذه الآية:يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْالآية، قام رجل فقال:والشرك يا نبي الله. فكره ذلك النبي، فقال:"إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ".
9732 - حدثني محمد بن خلف العسقلاني قال، حدثنا آدم قال، حدثنا الهيثم بن جَمّاز قال، حدثنا بكر بن عبد الله المزني، عن ابن عمر قال:كنا معشر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نَشُك في قاتلِ النفس، وآكل مال اليتيم، وشاهد الزور، وقاطع الرَّحم، حتى نـزلت هذه الآية:"إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء "، فأمسكنا عن الشهادة. (48)
وقد أبانت هذه الآية أنّ كل صاحب كبيرة ففي مشيئة الله، إن شاء عفا عنه، وإن شاء عاقبه عليه، ما لم تكن كبيرة شركًا بالله.
* * *
القول في تأويل قوله:وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا (48)
قال أبو جعفر:يعني بذلك جل ثناؤه:"ومن يشرك بالله "في عبادته غيره من خلقه ="فقد افترى إثما عظيما "، يقول:فقد اختلق إثما عظيمًا. (49) وإنما جعله الله تعالى ذكره "مفتريًا "، لأنه قال زورًا وإفكًا بجحوده وحدانية الله، وإقراره بأن لله شريكًا من خلقه وصاحبة أو ولدًا. فقائل ذلك مُفترٍ. وكذلك كل كاذب، فهو مفترٍ في كذبه مختلقٌ له.
------------------
الهوامش:
(44) "الوقوع"تعدى الفعل إلى مفعول ، كما سلف مرارًا كثيرة.
(45) في معاني القرآن للفراء 1:272:"مع شرك ، ولا عن شرك"، والصواب في التفسير.
(46) انظر معاني القرآن للفراء 1:272 فهذه مقالته.
(47) الحديث:9730 - ابن أبي جعفر:هو عبد الله بن أبي جعفر الرازي:مضت ترجمته وترجمة أبيه في:7030.
الربيع:هو ابن أنس البكري. مضت ترجمته في:5480.
مجبر - بضم الميم وفتح الجيم وتشديد الباء الموحدة المفتوحة ، بوزن"محمد"-:هو ابن أخي عبد الله بن عمر. و"مجبر"لقبه ، واسمه:"عبد الرحمن بن عبد الرحمن الأصغر بن عمر بن الخطاب". ذكره المصعب في نسب قريش ، ص:356 ، وابن حزم في جمهرة الأنساب ، ص:146 ، والمشتبه للذهبي ، ص:462. مترجم في التعجيل ، ص:392 - 393 ، وله ذكر فيه أيضًا في ترجمة ابنه"عبد الرحمن"ص:256 - 257.
وله رواية في المسند:1402 ، عن عثمان وطلحة. وأظنها رواية منقطعة ، فإن طبقته أصغر من أن يدركهما.
وله ذكر في الموطأ ص:397:"مالك ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر:أنه لقي رجلا من أهله يقال له المجبر ، قد أفاض ولم يحلق ولم يقصر ، جهل ذلك ، فأمره عبد الله أن يرجع ، فيحلق أو يقصر ، ثم يرجع إلى البيت فيفيض".
ولم أجد له ترجمة غير ذلك. فهذا تابعي عرف شخصه ، ولم يذكر بجرح ، فأقل حالاته أن يكون حديثه حسنًا.
والحديث نقله ابن كثير 2:481 ، عن هذا الموضع. ثم قال:"وقد رواه ابن مردويه من طرق عن ابن عمر".
وذكره السيوطي 1:169 ، ونسبه أيضًا لابن أبي حاتم.
وسيأتي عقب هذا بإسناد ضعيف ، لإبهام شيخ الطبري.
(48) الحديث:9732 - آدم:هو ابن أبي إياس العسقلاني. مضت ترجمته في:187 ، الهيثم بن جماز البكاء ، الحنفي البصري القاضي:ضعيف ، ضعفه أحمد ، وابن معين ، والنسائي ، وغيرهم. مترجم في لسان الميزان 6:204 - 205 ، والكبير للبخاري 4 / 2 / 216. وابن أبي حاتم 4 / 2 / 81 ، والضعفاء للنسائي ، ص:30.
و"جماز":بفتح الجيم وتشديد الميم وآخره زاي. ووقع في المخطوطة والمطبوعة"حماد"، وهو تصحيف. وكذلك وقع مصحفًا في التهذيب 11:100 ، عند ذكره بترجمة"الهيثم بن أبي الهيثم".
بكر بن عبد الله المزني:تابعي ثقة معروف ، أخرج له الجماعة.
والحديث ذكره السيوطي 2:169 ، ونسبه أيضًا لابن أبي حاتم ، والبزار.
ومعناه ثابت عن ابن عمر من روايات أخر:
ففي الدر المنثور 2:169"أخرج ابن الضريس ، وأبو يعلى ، وابن المنذر ، وابن عدي - بسند صحيح ، عن ابن عمر ، قال:كنا نمسك عن الاستغفار لأهل الكبائر حتى سمعنا من نبينا صلى الله عليه وسلم:(إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) ، وقال:إني ادخرت دعوتي ، شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي ، فأمسكنا عن كثير مما كان في أنفسنا ، ثم نطقنا بعد ورجونا". وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 7:5 ، وقال:"رواه أبو يعلى ، ورجاله رجال الصحيح ، غير حرب بن سريج ، وهو ثقة".
وفي مجمع الزوائد 10:210 - 211"عن ابن عمر ، قال:كنا نمسك عن الاستغفار لأهل الكبائر ، حتى سمعنا نبينا صلى الله عليه وسلم يقول (إن الله لا يغفر أن يشرك به ، ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) ، وقال:أخرت شفاعتي لأهل الكبائر يوم القيامة. رواه البزار ، وإسناده جيد". وهو نحو الذي قبله.
وفيه أيضًا روايات بهذا المعنى عن ابن عمر 10:193.
هذا ، وكان في المخطوطة:"لا نشك في المؤمن ، وآكل مال اليتيم":بينهما بياض وقبل"المؤمن"في أعلاه حرف"ط"، وهذا دال على أن النسخة التي نقل عنها كانت غير واضحة فأثبتنا ما جاء في الروايات الأخر.
(49) انظر تفسير"افترى"فيما سلف 6:292.