القول في تأويل قوله:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره للمؤمنين بالله وبرسوله:"يا أيها الذين آمنوا "، أي:صدّقوا لله ورسوله، وأقرُّوا بما جاءهم به نبيُّهم محمد صلى الله عليه وسلم="من يرتد منكم عن دينه "، يقول:من يرجع منكم عن دينه الحق الذي &; 10-410 &; هو عليه اليوم، فيبدِّله ويغيره بدخوله في الكفر، إما في اليهودية أو النصرانية أو غير ذلك من صنوف الكفر، (33) فلن يضر الله شيئا، وسيأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه، يقول:فسوف يجيء الله بدلا منهم، المؤمنين الذين لم يبدِّلوا ولم يغيروا ولم يرتدوا، بقومٍ خير من الذين ارتدُّوا وابدَّلوا دينهم، يحبهم الله ويحبون الله. (34)
وكان هذا الوعيد من الله لمن سبق في علمه أنه سيرتدُّ بعد وفاةِ نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم. وكذلك وعدُه من وعدَ من المؤمنين ما وعدَه في هذه الآية، لمن سبق له في علمه أنه لا يبدّل ولا يغير دينه، ولا يرتدّ. فلما قَبَض الله نبيَّه صلى الله عليه وسلم، ارتدّ أقوام من أهل الوبَرِ، وبعضُ أهل المَدَر، فأبدل الله المؤمنين بخيرٍ منهم كما قال تعالى ذكره، ووفى للمؤمنين بوعده، وأنفذ فيمن ارتدَّ منهم وعيدَه.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
ذكر من قال ذلك:
12177 - حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، أخبرني عبد الله بن عياش، عن أبي صخر، عن محمد بن كعب:أن عمر بن عبد العزيز أرسل إليه يومًا، وعمر أمير المدينة يومئذ، فقال:يا أبا حمزة، آية أسهرتني البارحة! قال محمدٌ:وما هي، أيها الأمير؟ قال:قول الله:"يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه "حتى بلغوَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ. فقال محمد:أيها الأمير، إنما عنى الله بالذين آمنوا، الولاةَ من قريش، من يرتدَّ عن الحق. (35)
ثم اختلف أهل التأويل في أعيان القوم الذين أتى الله بهم المؤمنين، وأبدل المؤمنين مكانَ من ارتدَّ منهم.
فقال بعضهم:هو أبو بكر الصديق وأصحابه الذين قاتلوا أهل الردة حتى أدخلوهم من الباب الذي خرجوا منه.
ذكر من قال ذلك:
12178 - حدثنا هناد بن السري قال، حدثنا حفص بن غياث، عن الفضل بن دلهم، عن الحسن في قوله:"يا أيها الذين آمنوا من يرتدّ منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه "، قال:هذا والله أبو بكر وأصحابه. (36)
12179 - حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبي، عن الفضل بن دلهم، عن الحسن، مثله.
12180 - حدثنا هناد قال، حدثنا عبدة بن سليمان، عن جويبر، عن سهل، عن الحسن في قوله:"فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه "، قال:أبو بكر وأصحابه.
12181 - حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا حسين بن علي، عن أبي موسى قال:قرأ الحسن:"فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه "، قال:هي والله لأبي بكر وأصحابه. (37)
12182 - حدثني نصر بن عبد الرحمن الأزدي قال، حدثنا أحمد بن بشير، عن هشام، &; 10-412 &; عن الحسن في قوله:"فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه "، قال:نـزلت في أبي بكر وأصحابه. (38)
12183 - حدثني علي بن سعيد بن مسروق الكندي قال، حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن جويبر، عن الضحاك في قوله:"فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم "، قال:هو أبو بكر وأصحابه. لما ارتد من ارتدَّ من العرب عن الإسلام، جاهدهم أبو بكر وأصحابه حتى ردَّهم إلى الإسلام.
12184 - حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد بن زريع قال، حدثنا سعيد، عن قتادة:"من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه "، إلى قوله:وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ، أنـزل الله هذه الآية وقد علم أن سيرتدُّ مرتدُّون من الناس، فلما قبض الله نبيَّه محمدًا صلى الله عليه وسلم، ارتدّ عامة العرب عن الإسلام= إلا ثلاثة مساجد:أهل المدينة، وأهل مكة، وأهل البحرين من عبد القيس= قالوا:نصلي ولا نـزكِّي، والله لا تُغصب أموالنا! (39) فكُلِّم أبو بكر في ذلك فقيل له:إنهم لو قد فُقِّهوا لهذا أعطوها= أو:أدَّوها= (40) فقال:لا والله، لا أفرق بين شيء جمع الله بينه، ولو منعوا عِقالا مما فرضَ الله ورسوله لقاتلناهم عليه! (41) فبعث الله عصابة مع أبي بكر، فقاتل على ما قاتل عليه نبيّ الله صلى الله عليه وسلم، حتى سبَى وقتل وحرق بالنيران أناسًا ارتدّوا عن الإسلام ومنعوا الزكاة، فقاتلهم حتى أقرّوا بالماعون =وهي الزكاة= صَغرة أقمياء. (42) فأتته وفود العرب، فخيَّرهم بين خُطَّة مخزية أو حرب مُجْلية. فاختاروا الخطة المخزية، وكانت أهون عليهم أن يقرُّوا:أن قتلاهم في النار، وأن قتلى المؤمنين في الجنة، (43) وأن ما أصابوا من المسلمين من مال ردّوه عليهم، وما أصاب المسلمون لهم من مال فهو لهم حلال.
12185 - حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن ابن جريج قوله:"يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه "، قال ابن جريج:ارتدوا حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقاتلهم أبو بكر.
12186 - حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الله بن هشام &; 10-414 &; قال، أخبرنا سيف بن عمر، عن أبي روق، عن الضحاك، عن أبي أيوب، عن علي في قوله:"يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه "، قال:عَلِم الله المؤمنين، ووقع معنى السوء على الحَشْو الذي فيهم من المنافقين ومن في علمه أن يرتدُّوا، (44) قال:"يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله "، المرتدَّة في دورهم (45) ="بقوم يحبهم ويحبونه "، بأبي بكر وأصحابه. (46)
* * *
وقال آخرون:يعني بذلك قومًا من أهل اليمن. وقال بعض من قال ذلك منهم:هم رهط أبي موسى الأشعري، عبد الله بن قيس. (47)
ذكر من قال ذلك:
12188 - حدثنا محمد بن المثنى قال، حدثنا محمد بن جعفر قال، حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب، عن عياض الأشعري قال:لما نـزلت هذه الآية،"يا أيها الذين آمنوا من يرتدّ منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه "، قال:أومأ رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبي موسى بشيء كان معه، فقال:هم قومُ هذا!
12189 - حدثنا ابن المثنى قال، حدثنا أبو الوليد قال، حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب، قال:سمعت عياضًا يحدّث عن أبي موسى:أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية:"فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه "، قال:يعني قوم أبي موسى.
12190 - حدثني أبو السائب سلم بن جنادة قال، حدثنا ابن إدريس، عن شعبة = قال أبو السائب:قال أصحابنا:هو:"عن سماك بن حرب "، وأنا لا أحفظ "سماكًا "= عن عياض الأشعريّ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:هم قوم هذا يعني أبا موسى.
12191 - حدثنا سفيان بن وكيع قال حدثنا ابن إدريس، عن شعبة، عن سماك، عن عياض الأشعري، قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي موسى:هم قوم هذا= في قوله:"فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ".
12192 - حدثنا مجاهد بن موسى قال، حدثنا يزيد قال، أخبرنا شعبة، عن سماك بن حرب قال:سمعت عياضًا الأشعري يقول:لما نـزلت:"فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه "، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:هم قومك يا أبا موسى!= أو قال:هم قوم هذا= يعني أبا موسى. (48)
12193 - حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبو سفيان الحميري، عن حصين، عن عياض= أو:ابن عياض="فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه "، قال:هم أهل اليمن. (49)
12194 - حدثنا محمد بن عوف قال، حدثنا أبو المغيرة قال، حدثنا صفوان قال، حدثنا عبد الرحمن بن جبير، عن شريح بن عبيد قال:لما أنـزل الله:"يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه "إلى آخر الآية، قال عمر:أنا وقومي هم، يا رسول الله؟ قال:لا بل هذا وقومه! يعني أبا موسى الأشعري. (50)
* * *
وقال آخرون منهم:بل هم أهل اليمن جميعًا.
ذكر من قال ذلك:
12195 - حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قول الله:"يحبهم ويحبونه "، قال:أناسٌ من أهل اليمن.
12196 - حدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، مثله.
12197 - حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا ابن إدريس، عن ليث، عن مجاهد قال:هم قوم سَبَأ.
12198 - حدثنا مطر بن محمد الضبي قال، حدثنا أبو داود قال، أخبرنا شعبة قال، أخبرني من سمع شهر بن حوشب قال:هم أهل اليمن. (51)
12199 - حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، أخبرني عبد الله بن عياش، عن أبي صخر، عن محمد بن كعب القرظي:أن عمر بن عبد العزيز أرسل إليه يومًا، وهو أمير المدينة، يسأله عن ذلك:فقال محمد:"يأتي الله بقوم "، وهم أهل اليمن! قال عمر:يا ليتني منهم! قال:آمين! (52)
* * *
وقال آخرون:هم أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ذكر من قال ذلك:
12200 - حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، &; 10-418 &; حدثنا أسباط، عن السدي:"يا أيها الذين آمنوا من يرتدَّ منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه "، يزعم أنهم الأنصار.
* * *
وتأويل الآية على قول من قال:عنى الله بقوله:"فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه "، أبا بكر وأصحابه في قتالهم أهل الرِّدَّة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم=:يا أيها الذين آمنوا، من يرتدَّ منكم عن دينه فلن يضر الله شيئًا، وسيأتي الله من ارتد منكم عن دينه بقوم يحبهم ويحبونه، ينتقم بهم منهم على أيديهم. وبذلك جاء الخبر والرواية عن بعض من تأول ذلك كذلك:
12201 - حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الله بن هشام قال، أخبرنا سيف بن عمر، عن أبي روق، عن أبي أيوب، عن علي في قوله:"يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم "، قال يقول:فسوف يأتي الله المرتدَّةَ في دورهم (53) ="بقوم يحبهم ويحبونه "، بأبي بكر وأصحابه. (54)
* * *
وأما على قول من قال:عنى الله بذلك أهل اليمن، فإن تأويله:يا أيها الذين آمنوا، من يرتد منكم عن دينه، فسوف يأتي الله المؤمنين الذين لم يرتدوا، بقوم يحبهم ويحبونه، أعوانًا لهم وأنصارًا. وبذلك جاءت الرواية عن بعض من كان يتأول ذلك كذلك.
12202 - حدثني المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية بن صالح،
عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس:"يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه "الآية، وعيدٌ من الله أنه من ارتدّ منكم، أنه سيستبدل خيًرا منهم.
* * *
وأما على قول من قال:عنى بذلك الأنصار، فإن تأويله في ذلك نظير تأويل من تأوَّله أنه عُنِي به أبو بكر وأصحابه.
* * *
قال أبو جعفر:وأولى الأقوال في ذلك عندنا بالصواب، ما رُوي به الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:أنهم أهل اليمن، قوم أبي موسى الأشعري. ولولا الخبر الذي روي في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخبر الذي روي عنه، ما كان القول عندي في ذلك إلا قول من قال:"هم أبو بكر وأصحابه ". وذلك أنه لم يقاتل قومًا كانوا أظهروا الإسلام على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ارتدوا على أعقابهم كفارًا، غير أبي بكر ومن كان معه ممن قاتل أهل الردة معه بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولكنا تركنا القول في ذلك للخبر الذي رُوي فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:أنْ كان صلى الله عليه وسلم مَعْدِن البيان عن تأويل ما أنـزل الله من وحيه وآيِ كتابه. (55)
* * *
فإن قال لنا قائل:فإن كان القومُ الذين ذكر الله أنه سيأتي بهم= عند ارتداد من ارتد عن دينه، ممن كان قد أسلم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم = هم أهل اليمن، فهل كان أهل اليمن أيام قتال أبي بكر رضي الله عنه أهل الردة أعوانَ أبي بكر على قتالهم، فتستجيز أن توجِّه تأويل الآية إلى ما وجِّهت إليه؟ (56) أم لم يكونوا أعوانًا له عليهم، فكيف استجزت أن توجه تأويل الآية إلى ذلك، وقد علمت أنه لا خُلْفَ لوعد الله؟
قيل له:إن الله تعالى ذكره لم يعدِ المؤمنين أن يبدِّلهم بالمرتدِّين منهم يومئذ، خيرًا من المرتدين لقتال المرتدين، وإنما أخبر أنه سيأتيهم بخيرٍ منهم بدلا منهم، فقد فعل ذلك بهم قريبًا غير بعيد، (57) فجاء بهم على عهد عمر، فكان موقعهم من الإسلام وأهله أحسن موقع، وكانوا أعوان أهل الإسلام وأنفعَ لهم ممن كان ارتدَّ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من طَغَام الأعراب وجُفاة أهل البوادي الذين كانوا على أهل الإسلام كلا لا نفعًا؟ (58)
* * *
قال أبو جعفر:واختلفت القرأة في قراءة قوله:"يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه ".
فقرأته قرأة أهل المدينة:( يا أيها الذين آمنوا من يرتدد منكم عن دينه )، بإظهار التضعيف، بدالين، مجزومة "الدال "الآخرة. وكذلك ذلك في مصاحفهم.
وأما قرأة أهل العراق، فإنهم قرأوا ذلك:( مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ ) بالإدغام، بدالٍ واحدة، وتحريكها إلى الفتح، بناء على التثنية، لأن المجزوم الذي يظهر تضعيفه في الواحد، إذا ثنيّ أدغم. ويقال للواحد:"اردُدْ يا فلان إلى فلان حقه "، فإذا ثنى قيل:"ردّا إليه حقه "، ولا يقال:"ارددا "، وكذلك في الجمع:"ردّوا "، ولا يقال:"ارددوا "، فتبني العرب أحيانًا الواحد على الاثنين، وتظهر &; 10-421 &; أحيانًا في الواحد التضعيفَ لسكون لام الفعل. وكلتا اللغتين فصيحةٌ مشهورة في العرب. (59)
* * *
قال أبو جعفر:والقراءة في ذلك عندنا على ما هو به في مصاحفنا ومصاحف أهل المشرق، بدال واحدة مشدّدة، بترك إظهار التضعيف، وبفتح "الدال "، للعلة التي وصفت.
* * *
القول في تأويل قوله:أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ
قال أبو جعفر:يعني تعالى ذكره بقوله:"أذلة على المؤمنين "، أرقَّاء عليهم، رحماءَ بهم.
* * *
= من قول القائل:"ذلَّ فلان لفلان ". إذا خضع له واستكان. (60)
* * *
ويعني بقوله:"أعزة على الكافرين "، أشداء عليهم، غُلَظاء بهم.
* * *
= من قول القائل:"قد عزّني فلان "، إذا أظهر العزة من نفسه له، وأبدى له الجفوة والغِلْظة. (61)
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
ذكر من قال ذلك:
12203 - حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الله بن هاشم قال، أخبرنا سيف بن عمر، عن أبي روق، عن أبي أيوب، عن علي في قوله:"أذلة على المؤمنين "، أهل رقة على أهل دينهم="أعزة على الكافرين "، أهل غلظة على من خالفهم في دينهم. (62)
12204 - حدثنا المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس:"أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين "، يعني بالأذلة:الرحماء. (63)
12205 - حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج قال، قال ابن جريج في قوله:"أذلة على المؤمنين "، قال:رحماء بينهم="أعزة على الكافرين "، قال:أشداء عليهم.
12206 - حدثنا الحارث بن محمد قال، حدثنا عبد العزيز قال، قال سفيان:سمعت الأعمش يقول في قوله:"أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين "، ضعفاء عن المؤمنين. (64)
* * *
القول في تأويل قوله:يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54)
قال أبو جعفر:يعني تعالى ذكره بقوله:"يجاهدون في سبيل الله "، هؤلاء المؤمنين الذين وعد الله المؤمنين أن يأتيهم بهم إن ارتدّ منهم مرتدّ، بدلا منهم، &; 10-423 &; يجاهدون في قتال أعداء الله على النحو الذي أمر الله بقتالهم، والوجه الذي أذن لهم به، ويجاهدون عدوَّهم. فذلك مجاهدتهم في سبيل الله (65) ="ولا يخافون لومة لائم "، يقول:ولا يخافون في ذات الله أحدًا، ولا يصدُّهم عن العمل بما أمرهم الله به من قتال عدوهم، لومةُ لائم لهم في ذلك.
* * *
وأما قوله:"ذلك فضل الله "، فإنه يعني هذا النعتَ الذي نعتهم به تعالى ذكره= من أنهم أذلة على المؤمني، أعزة على الكافرين، يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون في الله لومة لائم = فضلُ الله الذي تفضل به عليهم، (66) والله يؤتي فضله من يشاء من خلقه مِنّةً عليه وتطوّلا (67) ="والله واسع "، يقول:والله جواد بفضله على من جادَ به عليه، (68) لا يخاف نَفاد خزائنه فتَتْلف في عطائه (69) ="عليم "، بموضع جوده وعطائه، فلا يبذله إلا لمن استحقه، ولا يبذل لمن استحقه إلا على قدر المصلحة، لعلمه بموضع صلاحه له من موضع ضرّه. (70)
-------------------
الهوامش:
(33) انظر تفسير"ارتد"فيما سلف ص:170 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك.
(34) سياق هذه العبارة:"فسوف يجي الله... المؤمنين... بقوم...".
(35) الأثر:12177-"عبد الله بن عياش بن عباس القتباني"، ليس بالمتين ، وهو ثقة. مترجم في التهذيب.
و"أبو صخر"هو"حميد بن زياد الخراط"، مضى مرارًا ، منها برقم:4280 ، 4325 ، 5386 ، 8391 ، 11867 ، 11891.
ثم انظر الأثر التالي برقم:12199.
(36) الأثر:12178-"الفضل بن دلهم الواسطي القصاب". مختلف في أمره. مضى برقم:4928.
(37) الأثر:12181-"حسين بن علي بن الوليد الجعفي"، مضى قريبًا:12164.
و"أبو موسى"، هو:"إسرائيل بن موسى البصري"، نزيل الهند. روى عن الحسن البصري. ثقة لا بأس به. مترجم في التهذيب.
(38) الأثر:12182-"نصر بن عبد الرحمن الأزدي"، هكذا جاء هنا أيضًا في المخطوطة والمطبوعة:"الأودي"، وقد سلف أن تكلم عليه أخي السيد أحمد ، وصححه"الأزدي"كما أثبته هنا ، ولكني في شك من تصحيح ذلك كذلك ، لكثرة إثباته في التفسير في كل مكان"الأودي"انظر ما سلف:423 ، 875 ، 2859 ، 8783.
و"أحمد بن بشير القرشي المخزومي"، أبو بكر الكوفي. مضى برقم:7819.
و"هشام"هو:"هشام بن عروة بن الزبير بن العوام"، مضى برقم:2889 ، 8461.
(39) القائلون:"نصلي ولا نزكي"، هم الذين ارتدور من عامة العرب.
(40) في المطبوعة:"أعطوها أو زادوها"، وهو تخليط فاحش ، وصوابه من المخطوطة وقوله:"أو:أدوها"، كأنه قال:روى بدل"أعطوها"، "أدوها". و"الهاء"فيهما راجعة إلى"الزكاة"التي منعوها.
(41) "العقال"(بكسر العين):زكاة عام من الإبل والغنم. يقال:"أخذ منهم عقال هذا العام"، أي زكاته وصدقته. وقد فسره آخرون بأنه الحبل الذي كان تعقل به الفريضة التي كانت تؤخذ في الصدقة. وذلك أنه كان على صاحب الإبل أن يؤدي مع كل فريضة عقالا تعقل به ، و"رواء"أي:حبلا. ويروي الخبر"لو منعوني عناقًا". و"العناق":الأنثى من أولاد المعز ، إذا أتت عليها سنة.
(42) "صغرة"جمع"صاغر":وهو الراضي بالذل والضيم. و"أقمياء"جمع"قمئ":وهو الذليل الضارع المتضائل. والذي في كتب اللغة من جمع"قمئ""قماء"(بكسر القاف) و"قماء"(بضمها). وقد مر في الأثر رقم:4221"قمأة"في المخطوطة ، وانظر التعليق عليه هناك. و"أقمياء"جمع عزيز هنا ، فإن"فعيلا"الصفة ، يجمع قياسا على"أفعلاء"، إذا كان مضاعفًا ، مثل"شديد"و"أشداء"، وكذلك إذا كان ناقصا واويًا أو يائيًا ، نحو"غني"و"أغنياء"، و"شقي"و"أشقياء". أما الصحيح ، فقليل جمعه على"أفعلاء"، مثل"صديق"و"أصدقاء". فإذا صحت رواية"أقمياء"في هذا الخبر ، فهو صحيح في العربية إن شاء الله ، لهذه العلة ولغيرها أيضا.
(43) في المطبوعة:"أن يستعدوا أن قتلاهم في النار"، وفي المخطوطة مثلها غير منقوطة ، ولم أجد لها تحريفًا أقرب مما أثبت ، استظهرته من الخبر الذي رواه الشعبي ، عن ابن مسعود وهو:قوله:"فوالله ما رضى لهم إلا بالخطة المخزية ، أو الحرب المجلية. فأما الخطة المخزية فأن أقروا بأن من قتل منهم في النار ، وأن ما أخذوا من أموالنا مردود علينا. وأما الحرب المجلية ، فأن يخرجوا من ديارهم"(فتوح البلدان للبلاذري:101).
(44) في المطبوعة:"وأوقع معنى السوء"، وأثبت ما في المخطوطة ، وأنا في شك من العبارة كلها ، وإن كان لها وجه ومعنى.
(45) في المطبوعة:"المرتدة عن دينهم"، وفي المخطوطة:"في دينهم"، والصواب ما أثبته من الأثر التالي رقم:12201.
(46) الأثر:12186- في المطبوعة:"سيف بن عمرو"، وهو خطأ ، صوابه ما أثبت من المخطوطة. وقد مضى مثل هذا الأثر برقم:12128 وفيه"عبد الله بن هشام". وقد ذكرت هنالك أني لم أعرفه. وسقط من الترقيم؛ رقم:12187 سهوًا.
(47) عن هذا الموضع ، انتهى جزء من تقسيم قديم ، وفي المخطوطة ما نصه:
"يتلوه:ذكر من قال ذلك.
وصلى الله على محمد".
ثم يتلوه ما نصه:
"بسم الله الرحمن الرحيم
رَبِّ يَسِّرْ برحمتك".
(48) الآثار:12188- 12192-"عياض الأشعري"، هو"عياض بن عمرو الأشعري"، تابعي ، مختلف في صحبته ، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا. رأى أبا عبيدة بن الجراح ، وعمر بن الخطاب ، وأبا موسى الأشعري ، وغيرهم. قال ابن سعد 6:104:"كان قليل الحديث". روى عنه الشعبي ، وسماك بن حرب. مترجم في التهذيب ، وأسد الغابة ، والإصابة ، والاستيعاب:498 ، والكبير للبخاري 4/ 1/ 19.
وهذا الخبر رواه ابن سعد في الطبقات 4/ 1/ 79 ، من طريق عبد الله بن إدريس ، وعفان بن مسلم ، عن شعبة ، عن سماك ، عن عياض. والحاكم في المستدرك 2:313 ، من طريق وهب بن جرير ، وسعيد بن عامر ، عن شعبة ، عن سماك ، عن عياض ، وقال:"هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي. وخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد 7:16 ، وقال:"رواه الطبراني ، ورجاله رجال الصحيح". وخرجه السيوطي في الدر المنثور 2:292 ، وزاد نسبته لابن أبي شيبة في مسنده ، وعبد بن حميد ، والحكيم الترمذي ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبي الشيخ ، وابن مردويه ، والبيهقي في الدلائل. وذكره ابن كثير في تفسيره 3:179 ، 180 ، عن ابن أبي حاتم ، عن عمر بن شبة ، عن عبد الصمد بن عبد الوارث ، عن شعبة.
(49) الأثر:12193-"وأبو سفيان الحميري"، هو"سعيد بن يحيى بن مهدي الحميري"الحذاء ، الواسطي. صدوق ، وقال الدارقطني:"متوسط الحال ليس بالقوي". مترجم في التهذيب ، والكبير للبخاري 2/ 1/ 477 ، وابن أبي حاتم 2/ 1/ 74.
و"حصين"هو"حصين بن عبد الرحمن السلمي"، ثقة ، من كبار الأئمة. مضى برقم:579 ، 2986.
و"عياض"هو الأشعري كما سلف في الآثار السابقة. وأما "ابن عياض"، فلم أجد من ذكر ذلك ، وكأنه شك من أبي سفيان الحميري ، أو سفيان بن وكيع.
وانظر تخريج الآثار السالفة.
(50) الأثر:12194-"محمد بن عوف بن سفيان الطائي"، شيخ الطبري ، ثقة حافظ ، مضى برقم:5445.
و"أبو المغيرة"هو:"عبد القدوس بن الحجاج الخولاني"، "أبو المغيرة الحمصي"ثقة ، صدوق. مضى برقم:10371.
و"صفوان"، هو:"صفوان بن عمرو بن هرم السكسكي"، سمع عبد الرحمن بن جبير ، مضى برقم:7009. وهو مترجم في التهذيب ، والكبير للبخاري 2/ 2/ 309 ، وابن أبي حاتم 2/ 1/ 422 ، وفي ترجمته في التهذيب خطأ بين ، ذكر أنه مات سنة (100) والصواب سنة (155) ، كما في التاريخ الكبير وغيره.
و"عبد الرحمن بن جبير بن نفير الحضرمي"، تابعي ثقة. مضى برقم:186 ، 187.
و"شريح بن عبيد بن شريح الحضرمي"تابعي ثقة ، مضى برقم:5445. و"صفون بن عمرو"يروي عن شريح مباشرة ، ولكنه روى هنا عنه بواسطة"عبد الرحمن بن جبير".
وهذا الأثر خرجه السيوطي في الدّرّ المنثور 2:292 ، ولم ينسبه لغير ابن جرير.
(51) الأثر:12198-"مطر بن محمد الضبي"، شيخ الطبري ، لم أجد له ترجمة ولا ذكرًا. وفيمن اسمه"مطر":"مطر بن محمد بن نصر التميمي الهروي"، مترجم في تاريخ بغداد 3:275. و"مطر بن محمد بن الضحاك السكري"، يروي عن يزيد بن هرون. مترجم في لسان الميزان 6:49. ولا أظنه أحدهما ، وأخشى أن يكون دخل اسمه بعض التحريف.
(52) الأثر:12199- انظر الأثر السالف رقم:12177 ، والتعليق عليه.
(53) قوله:في دورهم"، هو الصواب ، وقد كان في المخطوطة والمطبوعة ، في الأثر السالف رقم:12186"في دينهم"و"عن دينهم"، والصواب هو الذي هنا. انظر التعليق السالف ص:414 تعليق:2.
(54) الأثر:10201- هو بعض الأثر السالف رقم:12186 ، وكان في هذا الموضع أيضًا"سيف بن عمرو"، وهو خطأ ، كما بينته هناك.
(55) "المعدن"(بفتح الميم ، وسكون العين ، وكسر الدال):مكان كل شيء يكون فيه أصله ومبدؤه. ومنه قيل:"معدن الذهب والفضة"، وهو الذي نسميه اليوم"المنجم"، حيث أنبت الله سبحانه وتعالى جوهرهما ، وأثبتهما فيه. ومنه في المجاز ، ما جاء في الخبر:"فعن معادن العرب تسألوني؟ قالوا:نعم"يعني:أصولها التي ينسبون إليها ، ويتفاخرون بها.
(56) في المطبوعة:"حتى تستجيز"، وفي المخطوطة:"تستجير"بغير"حتى"، فآثرت قراءتها كما أثبتها.
(57) في المطبوعة:"يعد فعل ذلك"، وهو لا معنى له ، والصواب ما في المخطوطة.
(58) "الطغام"(بفتح الطاء):أوغاد الناس وأراذلهم. و"الكل"(بفتح الكاف):العيال والثقل على صاحبه أو من يتولى أمره.
(59) في المطبوعة والمخطوطة:"في العرف"، وآثرت قراءتها كما أثبتها ، وهو الصواب.
(60) وانظر تفسير"الذل"فيما سلف 2:212/7:171.
(61) انظر تفسير"العزة"فيما سلف 9:319 ، تعليق:5 ، والمراجع هناك.
(62) الأثر:12203- انظر أسانيد الآثار السالفة رقم:12186 ، 12201 ، والتعليق عليها. وفي المخطوطة والمطبوعة:"سفيان بن عمر"مكان"سيف بن عمر"، وهو خطأ فاحش.
(63) في المخطوطة:"يعني بالأذلة:الرحمة"، وفي المطبوعة:"يعني بالذلة الرحمة"، وآثرت ما كتبت ، وهو تصحيف قريب.
(64) في المطبوعة:"ضعفاء على المؤمنين"، وأثبت ما في المخطوطة ، وهو صواب جيد.
(65) انظر تفسير"يجاهد"فيما سلف 4:318/10:292
= وتفسير"سبيل الله"فيما سلف من فهارس اللغة (سبل).
(66) سياق الجملة:"هذا النعت الذي نعتهم به... فضل الله...".
(67) انظر تفسير"الفضل"فيما سلف من فهارس اللغة (فضل).
(68) انظر تفسير"واسع"فيما سلف 9:294 ، تعليق:2 ، والمراجع هناك.
(69) في المطبوعة:"فكيف من عطائه"، غير ما في المخطوطة ، لأنه لم يحسن قراءته إذ كان غير منقوط. وهذا صواب قراءته.
(70) انظر تفسير"عليم"فيما سلف من فهارس اللغة (علم).