القول في تأويل قوله:وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (28)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره للمؤمنين:واعلموا، أيها المؤمنون، أنما أموالكم التي خوَّلكموها الله، وأولادكم التي وهبها الله لكم، اختبارٌ وبلاء، أعطاكموها ليختبركم بها ويبتليكم، لينظر كيف أنتم عاملون من أداء حق الله عليكم فيها، والانتهاء إلى أمره ونهيه فيها. (24) = "وأن الله عنده أجر عظيم "، يقول:واعلموا أن الله عنده خيرٌ وثواب عظيم، على طاعتكم إياه فيما أمركم ونهاكم، في أمولكم وأولادكم التي اختبركم بها في الدنيا . وأطيعوا الله فيما كلفكم فيها، تنالوا به الجزيل من ثوابه في معادكم. (25)
15934 - حدثني الحارث قال، حدثنا عبد العزيز قال، حدثنا المسعودي,عن القاسم, عن عبد الرحمن, عن ابن مسعود, في قوله:"إنما أموالكم وأولادكم فتنة "، قال:ما منكم من أحد إلا وهو مشتمل على فتنة, فمن استعاذ منكم فليستعذ بالله من مُضِلات الفتن. (26)
15935 - حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد, في قوله:"واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة "، قال:"فتنة "، الاختبار, اختبارُهم. وقرأ:وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ[سورة الأنبياء:35] .
--------------------
الهوامش:
(24) انظر تفسير "الفتنة "فيما سلف ص:486 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(25) انظر تفسير "الأجر "فيما سلف من فهارس اللغة ( أجر ) .
(26) الأثر:15934 - انظر الأثر السالف رقم:15912 ، والتعليق عليه .