علاقة الآية بما قبلها : وبعدَ ذكرِ توثيقِ الدَّيْنِ بالكتابةِ أو الشهادةِ؛ ذكرَ اللهُ عز وجل هنا توثيقَ الدَّيْنِ بالرَّهنِ، وأنَّ الدَّيْنَ أمانةٌ في ذمةِ المدينِ يجبُ عليه أداؤُه للدَائنِ، وتحريمُ كتمانِ الشهادةِ، قال تعالى:
﴿وَإِن كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ﴾