التّفسير
مزرعة الدنيا والآخرة:
بما أن الآيات السابقة كانت تتحدث عن العذاب الإلهي الشديد وعن طلب منكري المعاد للتعجيل بقيام القيامة ،لذا فإنّ أوّل آية نبحثها هنا تقرن «الغضب » الالهي مع «اللطف » الالهي في معرض ردها على استعجال منكري المعاد: ( الله لطيف بعباده ) .
فعندما يهددهم بالعذاب الشديد في موضع ،يعدهم باللطف في موضع آخر ،ذلك اللطف الواسع غير المحدود ولا يعجّل في عقاب الجاهلين المغرورين .
ثم تطرح الآية أحد مظاهر لطفه العام وهو الرزق ،فتقول: ( يرزق من يشاء ) .وهذا لا يعني أن هناك جماعة محرومون من رزقه ،بل المقصود البسط في الرزق لمن يشاء ،كما جاء في الآية 26 من سورة الرعد: ( الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ) .
ونقرأ في آية قادمة في هذا السورة: ( ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ){[4108]} .
وواضح أن ( الرزق ) هنا يشمل الرزق المعنوي والمادي ،الجسماني والروحاني فعندما يكون هو مصدر اللطف والرزق ،فلماذا تتوجهون نحو الأصنام التي لا ترزق ولا تتلطف ،لا تحل مشاكلكم .
وتقول الآية في نهايتها: ( وهو القوي العزيز ) .
وعندما يعد الله تعالى عباده بالرزق واللطف فهو قادر على إنجاز هذا الأمر ،ولهذا السبب لا يوجد أي تخلف في وعوده أبداً .
ومن الضروري الإنتباه إلى هذه الملاحظة وهي أن ( لطيف ) لها معنيان: الأوّل: أنّه صاحب اللطف والمحبة والرحمة .والثّاني: علمه بجميع الأمور الصغيرة والخافية ،وبما أن رزق العباد يحتاج إلى الإحاطة والعلم بالجميع وفي أي مكان كانوا ،سواء في السماء أو في الأرض ،لذا فإن الآية تشير في البداية إلى لطفه ثمّ إلى رزقه ،كما أن القرآن يضيف في الآية ( 6 ) من سورة هود وبعد أن يذكر: ( وما من دابة في الأرض إلاّ على الله رزقها ) قوله: ( ويعلم مستقرها ومستودعها ) .
وطبعاً لا يوجد أي تناقض بين هذين المعنيين ،بل يكمل أحدهما الآخر ،فاللطيف هو الشخص الذي يكون كاملا من حيث المعرفة والعلم ،ومن حيث اللطف والمحبّة لعباده ،وبما أن الخالق يعلم باحتياجات عباده بشكل جيد فانه يسدد احتياجاتهم بأفضل وجه ،لذا فهو الاجدر بهذا الاسم .
على أية حال ،فإنّ الآية أعلاه أشارت إلى أربعة صفات من أوصاف الخالق: اللطف ،والرزق ،والقوّة ،والعزّة ،وهي أفضل دليل على مقام ( ربوبيته ) ،لأن ( الرب ) يجب أن تتوفر فيه هذه الصفات .