ويترك القرآن هنا هذه الفئة وشأنها ،ويوجه الخطاب إلى النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم )ويتحدث عن الغافلين عمي القلوب الذين كذبوا ارتباطهم بالله ،وهم من جنس من تقدم الكلام عنهم في الآيات السابقة ،فيقول: ( أفأنت تسمع الصم أو تهدي العمي ومن كان في ضلال مبين ) .
وقد ورد نظير هذا المعنى في آيات أخرى من القرآن الكريم ،حيث شبه المعاندين الذين لا أمل في هدايتهم ،والغارقين في الذنوب بالعمي والصم ،بل وبالأموات أحياناً .
فقد جاء في الآية ( 42 ) من سورة يونس: ( أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون ) .
وجاء في الآية ( 80 ) من سورة النمل: ( إنّك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين ) .وآيات أُخرى .
إن كل هذه التعابير توضح أن القرآن يقول بنوعين من السمع والبصر والحياة للإِنسان: السمع والبصر والحياة الظاهريّة ،والسمع والبصر والحياة الباطنية ،والمهم هو القسم الثّاني من الإِدراك والنظر والحياة ،فإنّها إذا تعطلت فلا ينفع حينئذ موعظة وإرشاد ،ولا إنذار وتحذير !
ومما يستحق الانتباه أنّ الآيات السابقة قد شبهت هذه الفئة بالأفراد العمش العيون ،والمحدودي البصر ،وتشبههم الآية الأخيرة هنا بالصم والعمي ،وذلك لأنّ الإِنسان إذا اشتغل بالدنيا فحاله كمن يشكو ألماً بسيطاً في عينه ،فكلما زاد تعلقه بالدنيا واشتغاله بها ،ومال إلى الماديات أكثر ،وأهمل المسائل الروحية والمعنوية ،فسيضعف بصره نتيجة ذلك الألم في عينه ،حتى يصل بعدها إلى مرحلة العمى ،وهذا هو الشيء الذي أثبتته الأدلّة القطعية في مجال التشديد على المعنويات السلبية والإِيجابية في الإِنسان ،ورسوخ الملكات فيه نتيجة تكرار العمل والإِصرار عليه ،وقد راعى القرآن الكريم هذا التسلسل أيضاً{[4212]} .