/م7
وفي آخر آية يماط اللثام عن الأمر بصورة أجلى ،إذ تقول الآية الكريمة ( ليحق الحقّ ويبطل الباطل ولو كره المجرمون ) .
ترى هل الآية هذه تأكيد لما ورد في الآية السابقة ،كما يبدو لأوّل وهلة ،أم هو موضوع جديد تتضمنه الآية ؟!
قال بعض المفسّرين ،كالفخر الرّازي في تفسيره الكبير ،وصاحب المنار: إنّ الحقَّ في الآية المتقدمة إشارةٌ لانتصار المسلمين في معركة بدر ،إن الحقّ في الآية محل البحث ،«الثّانية » إشارة لانتصار الإِسلام والقرآن الذي كان نتيجة الانتصار العسكري في معركة بدر ،وهكذا فإنّ الانتصار العسكريفي تلك الظروف الخاصّةمقدمة لانتصار الإسلاموالمسلمين .
كما يرد هذا الاحتمال ،وهو أن الآية السابقة تشير إلى إرادة الله «الإِرادة التشريعية » التي كانت جلية في أوامر النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) ،والآية الثّانية تشير إلى نتيجة هذا الحكم والأمر ( فلاحظوا بدقة !) ...