قوله تعالى{نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم انى شئتم ...}
أخرج البخاري( الصحيح-تفسير سورة البقرة ح4528 )ومسلم( الصحيح –النكاح ،ب جواز جماعه امرأته في قبلها ح118 ، 117 ) عن جابر بن عبد الله قال:كانت اليهود تقول:إذا جامعها من ورائها جاء الولد أحول فنزلت{نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم انى شئتم} .
( اخرج احمد( المسند ح2703 ) ، والترمذي( السنن-تفسير سورة البقرة ح 2980 ) ، والطبري وابن أبي حاتم في تفسيريهما عن ابن عباس قال:جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:يا رسول الله هلكت . قال: "وما الذي أهلكك "؟ قال:حولت رحلي البارحة . قال:قلم يرد عليه شيئا . قال:فأوحى الله إلى رسوله هذه الآية{نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم}أقبل وأدبر واتقوا الدبر والحيضة .
( وحسنه الترمذي والألباني في صحيح سنن الترمذي وصححه احمد شاكر في تعليقه على المسند وصححه الحافظ ابن حجر في فتح الباري 8/191 ) .وذكره الهيثمي وقال:رواه احمد ورجاله ثقات( مجمع الزوائد 6/319 ) .
قال الترمذي:حدثنا محمد بن بشار . حدثنا عبد الرحمن بن مهدي . حدثنا سفيان عن ابن خثيم عن ابن سابط عن حفصة بنت عبد الرحمن عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم فيقوله:{نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم انى شئتم}يعني صماما واحدا .
( جامع الترمذي5/215-216 ح2979- ك التفسير ،ب ومن سورة البقرة ) . وأخرجه احمد في مسنده( 6/318-319 ) ، وأبو يعلى في المسند( 12/407 ح6972 ) ، والطبري في ( تفسيره 2/369 ) ، من طرق عن عبد الرحمن بن مهدي به . وأخرجه احمد( 6/318 )وفيه عندهم قصة . قال الترمذي:هذا حديث حسن ... وصححه الألباني على شرط مسلم( آداب الزفاف ص 103 )وللحديث شاهد من رواية ابن عباس رضي الله عنهما ، أخرجه أبو داود في سننه( 2/618-620 ح2164 )وفيه تفسير الآية بقوله:أي:مقبلات ومدبرات ومستلقيات ، يعني بذلك:موضع الولد . ( انظر مرويات الدارمي في التفسير ص 101-102 ح159 ) .
أخرج الطبري بسنده الحسن عن ابن عباس قوله{فأتوا حرثكم انى شئتم}يعني بالحرث:الفرج ، يقول:تأتيه كيف شئت مستقبله ومستدبرة ، وعلى أي ذلك أردت بعد ان لا تجاوز الفرج إلى غيره وهو قوله{فأتوهن من حيث أمركم الله} .
قوله تعالى{وقدموا لأنفسكم}
أخرج ابن أبي حاتم بسنده الحسن عن عكرمة{وقدموا لنفسكم}قال:الولد .
أخرج ابن أبي حاتم بسنده الحسن عن مقاتل بن حيان{وقدموا لأنفسكم}يقول:طاعة ربكم وأحسنوا عبادته .