قوله: ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) الحرث يراد به موضع الولد كما ذكر عن ابن عباس .وإتيان الحرث يراد به الجماع في الفرج .وقوله: ( أنى ) أعم من متى وكيف وأين .فهل تشمل كل هذه الأسئلة من حيث المضمون .والمعنى للآية أن نساءكم موضع نسل لكم وتوالد حيث الفروج ،فأتوهن في الفروج على الهيئة التي تريدون مقبلات أو مدبرات ،على أن يكون الجماع في صمام واحد معروف ،وأي تجاوز لهذا الصمام حيث النسل والولد ،فهو حرام .وفي هذا الصدد جاء في الحديث عن الرسول ( ص ):"مقبلة ومدبرة إذا كان ذلك في الفرج ".
وذكر أن أناسا من الأنصار أتوا النبي ( ص ) ،فسألوه عن ذلك ،فقال:"ائتها على كل حال إذا كان في الفرج ".أما الإتيان في الدبر فهو محظور استنادا إلى الدلالة المستفادة من هذه الآية والتي تنحصر فيها الإباحة على الوطء في الفروج حيث الحرث ( النسل ) .واستنادا كذلك إلى النصوص من السنة وما ذهبت إليه جماهير العلماء في هذه المسألة .وما من قول يبيح الوطء في الأدبار إلا هو ضعيف أو مرجوح .
ثم يدعو الله عباده أن يقدموا من الطاعات وصالح الأعمال ما يجدون ثمرته يوم القيامة ؛وعلى المؤمنين أن يكونوا دائما على تقوى من الله ،وليعلموا في يقين أنهم ملاقوه في يوم يشتد فيه الهول ويغيب فيه الشفعاء ( وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المومنين ){[303]} .