قبول التوبة
{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ( 24 ) وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ ( 25 ) وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَالْكَافِرُونَ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ( 26 )}
المفردات:
افترى: اختلق .
يختم على قلبك: يربط عليه بالصبر ،وقيل: إن يشأ الله خذلانك يختم على قلبك ،لتجترئ بالافتراء عليه ،فإنه لا يجترئ على افتراء الكذب على الله إلا من كان في مثل حالهم ،وهذه الجملة أبعد في نفي الافتراء عنه ،لأن من افترى ختم الله على قلبه ،ومحمد صلى الله عليه وسلم يتفضل الله عليه بالوحي صباح مساء ،وقيل: يطمس عليه وينسيه فلا يعي .
يمحو: يزيل .
ذات الصدور: حقائقها ودخائلها ،فالله سبحانه مطلع على الخفايا ،لا يخفى عليه شيء ،وسيجازى كل إنسان بما يستحقه .
التفسير:
24-{أم يقولون افترى على الله كذبا فإن يشأ الله يختم على قلبك ويمح الله الباطل ويحق الحق بكلماته إنه عليم بذات الصدور} .
هنا يناقش الكفار في أقوالهم فقد ادعوا أن محمدا يفتري على الله الكذب ،حيث ينسب القرآن إلى الله مفتريا ،وهنا يجيبهم القرآن بأن محمدا لو افترى على الله الكذب لختم على قلبه ،ومنعه من القدرة على التحدث بالوحي صباح مساء .
وبما أن الوحي مستمر وعناية الله به مستمرة ،فذلك أظهر دليل على أن محمدا صادق غير مفتر .
قال ابن كثير:
وهذا كقوله جل وعلا:{ولو تقول علينا بعض الأقاويل * لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين} .( الحاقة: 44-46 ) .
وقال أبو السعود:
والآية استشهاد على بطلان ما قالوا ،ببيان أنه عليه السلام لو افترى على الله لمنعه من ذلك قطعا بالختم على قلبه ،بحيث لا يخطر بباله معنى من معانيه ،ولم ينطق بحرف من حروفه .
وقيل: معنى:{فإن يشأ الله يختم على قلبك ...}
أي: يلهمك الصبر والاحتمال واليقين والهدوء .
{ويمح الله الباطل ويحق الحق بكلماته ...}
ومن سنة الله أن يزيل الباطل فهو يمهل ولا يهمل ،ومن سنة الله أن يثبت الحق ببراهينه وآياته .
قال تعالى:{بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ...} ( الأنبياء: 18 ) .
{إنه عليم بذات الصدور} .
إنه سبحانه مطلع على خفايا القلوب ،فهو يعلم السر وأخفى .
وقال القرطبي: والمراد أنك لو حدثت نفسك أن تفتري الكذب ،لعلمه الله وطبع على قلبك .