/م75
المفردات:
فروح: فله استراحة أو رحمة .
ريحان: رزق حسن .
التفسير:
88 ، 89-{فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ} .
في آيات سابقة أظهر القرآن عجز الإنسان أمام ظاهرة الموت .
قال الخازن في تفسيره: وإذا لم يمكنكم إرجاع روح الميت إلى جسده ،فاعلموا أن الأمر إلى غيركم ،وهو الله تعالى فآمنوا به .
وهنا يذكر الله تعالى حال الناس بعد الوفاة ،ويقسّمهم إلا ثلاثة أقسام ،قد ذُكروا تفصيلا في صدر السورة ،وهم: المقربون ،وأصحاب اليمين ،وأصحاب الشمال .
والمقربون هم السابقون ،المقربون إلى الله تعالى ،قد سبقوا إلى الإيمان وطاعة الله ،وإقامة الصلاة ،وإيتاء الزكاة ،وأداء الواجبات ،وترك المحرمات ،واتباع المأمورات ،والتأدّب بأدب الإسلام ،والتسابق إلى مرضاة الرحمن ،هؤلاء عند الموت يحسّون بمنزلتهم في الجنة ،وتبشرهم الملائكة بالجنة وريحانها وثمارها ونعيمها .
قال تعالى:{يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ...} ( إبراهيم: 27 ) .
وعن مجاهد: فروح وريحان: جنة ورخاء .
وقال قتادة: فروح ورحمة .
وقال غيرهم: فروح .راحة من الدنيا ،وريحان .فرح بنعيم الآخرة .
وكل هذه الأقوال متقاربة صحيحة ،كما يقول ابن كثير في تفسيره ،فإن من مات مقربا حصل له جميع ذلك من الرحمة والراحة والاستراحة ،والفرح والسرور ،والرزق الحسن .أ . ه .
وجنّت نعيم .والجنة الواسعة التي يتنعم فيها المقربون بألوان النعيم .
وقد أورد الحافظ ابن كثير طائفة من الأحاديث النبوية الشريفة عند تفسير هذه الآية .
منها ما رواه البخاري ،ومسلم ،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"أرواح الشهداء في حواصل طيور خضر ،تسرح في رياض الجنة حيث شاءت ،ثم تأوي إلى قناديل معلقة بالعرش "xxi .
وتفيد جملة من الأحاديث أن روح المؤمن تسبح في الجنة ،حتى يُرجع الله الروح إلى الجسد عند البعث .