/م1
المفردات:
مسلمات: خاضعات له بالطاعة .
مؤمنات: مصدقات بتوحيد الله مخلصات .
قانتات: مواظبات على الطاعة .
تائبات: مقلعات عن الذنوب .
عابدات: متعبدات متذللات لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم .
سائحات: صائمات ،سمي الصائم سائحا: لأنه يسيح في النهار بلا زاد ،أو مهاجرات .
ثيبات وأبكارا: مشتملات على الصنفين ،فالثيِّب من تزوجت سابقا ،والبكر من لم يسبق لها الزواج .
التفسير:
5-{عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} .
أي: إن تحقق طلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لكنّ ،فإن الله سيبدله أزواجا خير منكنّ ،يتمتعن بأخلاق فاضلة ،،هي قدوة لكن وللجميع .
مُسْلِمَاتٍ .خاضعات مستسلمات لأمر الله ورسوله .
مُؤْمِنَاتٍ .مصدّقات مخلصات .
قَانِتَاتٍ .متعمقات في العبادة والقنوت ،والتبتل والإخلاص ،مواظبات على الطاعة .
تَائِبَاتٍ .نادمات على وقوع المعصية ،متجهات إلى الطاعة .
عَابِدَاتٍ .متذلّلات في طاعة الله ومحبته والإخلاص له .
سَائِحَاتٍ .متأملات بعيونهن وقلوبهن في ملكوت السماوات والأرض ،صائمات عن كل سوء ،مهاجرات عن السوء مجتنبات له .
ثَيِّبَاتٍ .جمع ثيّب وهي التي زالت عذرتها ،وسميت بذلك لأنها ترجع إلى الزوج بعد زوال عذرتها .
وَأَبْكَارًا .جمع بكر ،وهي التي تفتض بكارتها .
وذكر الجنسين لأن في أزواجه صلى الله عليه وسلم من تزوجها ثيبا ،وفيهن من تزوجها بكرا ،وجاء أنه لم يتزوج بكرا إلا السيدة عائشة رضي الله عنها .
وقد رضيتْ نفس النبي صلى الله عليه وسلمبعد نزول هذه الآيات ،وخطاب ربه ولأهل بيته ،واطمأنّ هذا البيت الكريم بعد هذه الزلزلة ،وعاد إليه هدوءه بتوجيه الله سبحانه وتعالى .