الصبر: حبس النفس عن الشيء .
البقل من النبات: ما نبت من البذور .القثاء: الفقوس .الفوم: الثوم .
الأدنى: الدون الأخس .الهبوط إلى المكان: النزول إليه ،والحلول به .
المصر: البلد العظيم .المسكنة: الفقر .باؤا بغضب: استحقوا الغضب .
واذكروا أيها اليهود أفعال أسلافكم يوم سيطر عليهم البطر ،حيث كانوا في صحراء مجدبة لا شيء فيها ،فأنعم الله عليهم بالماء والمن والسلوى ،والغمام يظللهم ،وكان قد أخرجهم من ديار الذل والاضطهاد- ومع كل هذا فإنهم يتضجّرون ،فيقولون لنبيهم: إننا لا نطيق قَصر طعامنا على صنف واحد هو المن والسلوى ،فاسأل ربك أن يخرج لنا ممن تنبت الأرض من الخضر والبقول والحبوب ،إذ ذاك تعجّب موسى من ذلك ،وأنكره عليهم ،فقال لهم: أتفضّلون هذه الأصناف على ما هو أفضل وأحسن !إذن ،اتركوا سيناء ،وادخلوا مدينة من المدن ،فإنكم ستجدون فيها ما تريدون ،لكنهم جبنوا عن ذلك .ومن ثم دهمهم الفقر والخنوع والذلة ،واستحقوا غضب الله عليهم جزاء الكفر والعناد والعصيان .
القراءات:
قرئ: «اهبُطوا » بضم الباء ،وهو جائز لغة .
ويقول ابن جرير الطبري: «اهبطوا مصرا » ،بالألف والتنوين هي القراءة التي لا يجوز غيرها ،لاجتماع خطوط مصاحف المسلمين ،واتفاق قراءة القراء على ذلك .
وقد جاء في مصحف ابن مسعود «مصر » بدون تنوين ،وهذا لا يعتمد ،لأن الصحابة أجمعوا على مصحف عثمان ،وتركوا ما عداه ،والفرق في معنى القراءتين واضح .