النكاح: عقد الزواج .
من قبل أن تمسّوهن: من قبل أن تدخلوا بهن .
فمتِّعوهن: أعطوهن ما يخرج من نفوسكم من المال لتطيب به نفوسهن .
ثم يبين تشريعاً مهماً لحفظ الأُسرة ،وكرامة المرأة وحفظ حقوقها بقوله:{يا أيها الذين آمنوا إِذَا نَكَحْتُمُ المؤمنات ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً}:
في هذه الآية الكريمة أمران:
الأول: إذا عقدتم عقدكم على امرأة ثم لم يحصَل وِفاق وطلقتموها قبل الدخول فليس عليها عِدّة .
الثاني: على المطلّق أن يمّتعِ المطلقةَ بشيء من المال حسب قُدرته حتى يطيبَ خاطرُها وليكون في ذلك بعضُ السلوة لها عما لحِق بها من أذى الطلاق .
{وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً} .
سبق في سورة البقرة نفس الموضوع في قوله تعالى:{لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النسآء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ .....} [ الآية: 236 و 237] .
قراءات:
قرأ حمزة والكسائي:{من قبل أن تُماسّوهن} بضم التاء وألف بعدها ،الباقون:{تمسوهن} بفتح التاء من غير ألف بعدها .