يخبر تعالى عما زين للناس في هذه الحياة الدنيا من أنواع الملاذ من النساء والبنين ، فبدأ بالنساء لأن الفتنة بهن أشد ، كما ثبت في الصحيح أنه ، عليه السلام ، قال ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ". فأما إذا كان القصد بهن الإعفاف وكثرة الأولاد ، فهذا مطلوب مرغوب فيه مندوب إليه ، كما وردت الأحاديث بالترغيب في التزويج والاستكثار منه ، "وإن خير هذه الأمة كان أكثرها نساء "وقوله ، عليه السلام الدنيا متاع ، وخير متاعها المرأة الصالحة ، إن نظر إليها سرته ، وإن أمرها أطاعته ، وإن غاب عنها حفظته في نفسها وماله "وقوله في الحديث الآخر:"حبب إلي النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة "وقالت عائشة ، رضي الله عنها:لم يكن شيء أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء إلا الخيل ، وفي رواية:من الخيل إلا النساء .
وحب البنين تارة يكون للتفاخر والزينة فهو داخل في هذا ، وتارة يكون لتكثير النسل ، وتكثير أمة محمد صلى الله عليه وسلم ممن يعبد الله وحده لا شريك له ، فهذا محمود ممدوح ، كما ثبت في الحديث:"تزوجوا الودود الولود ، فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة "
وحب المال - كذلك - تارة يكون للفخر والخيلاء والتكبر على الضعفاء ، والتجبر على الفقراء ، فهذا مذموم ، وتارة يكون للنفقة في القربات وصلة الأرحام والقرابات ووجوه البر والطاعات ، فهذا ممدوح محمود عليه شرعا .
وقد اختلف المفسرون في مقدار القنطار على أقوال ، وحاصلها:أنه المال الجزيل ، كما قاله الضحاك وغيره ، وقيل:ألف دينار . وقيل:ألف ومائتا دينار . وقيل:اثنا عشر ألفا . وقيل:أربعون ألفا . وقيل:ستون ألفا وقيل:سبعون ألفا . وقيل:ثمانون ألفا . وقيل غير ذلك .
وقد قال الإمام أحمد:حدثنا عبد الصمد ، حدثنا حماد ، عن عاصم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"القنطار اثنا عشر ألف أوقية ، كل أوقية خير مما بين السماء والأرض ".
وقد رواه ابن ماجه ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن عبد الصمد بن عبد الوارث ، عن حماد بن سلمة ، به . وقد رواه ابن جرير عن بندار ، عن ابن مهدي ، عن حماد بن زيد ، عن عاصم - هو ابن بهدلة - عن أبي صالح ، عن أبي هريرة موقوفا ، وهذا أصح . وهكذا رواه ابن جرير عن معاذ بن جبل وابن عمر . وحكاه ابن أبي حاتم ، عن أبي هريرة وأبي الدرداء ، أنهم قالوا:القنطار ألف ومائتا أوقية .
ثم قال ابن جرير:حدثني زكريا بن يحيى الضرير ، حدثنا شبابة ، حدثنا مخلد بن عبد الواحد ، عن علي بن زيد ، عن عطاء بن أبي ميمونة ، عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب ، قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"القنطار ألف أوقية ومائتا أوقية ".
وهذا حديث منكر أيضا ، والأقرب أن يكون موقوفا على أبي بن كعب ، كغيره من الصحابة . وقد روى ابن مردويه ، من طريق موسى بن عبيدة الربذي عن محمد بن إبراهيم عن يحنش أبي موسى ، عن أم الدرداء ، عن أبي الدرداء قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من قرأ مائة آية لم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ مائة آية إلى ألف أصبح له قنطار من أجر عند الله ، القنطار منه مثل الجبل العظيم ". ورواه وكيع ، عن موسى بن عبيدة ، بمعناه وقال الحاكم في مستدركه:حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا أحمد بن عيسى بن زيد اللخمي بتنيس ، حدثنا عمرو بن أبي سلمة ، حدثنا زهير بن محمد ، حدثنا حميد الطويل ، ورجل آخر ، عن أنس بن مالك قال:سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله ، عز وجل:( والقناطير المقنطرة ) قال:"القنطار ألفا أوقية ". صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، هكذا رواه الحاكم .
وقد رواه ابن أبي حاتم بلفظ آخر فقال:حدثنا أحمد بن عبد الرحمن الرقي ، حدثنا عمرو بن أبي سلمة ، حدثنا زهير - يعني ابن محمد - حدثنا حميد الطويل ورجل آخر قد سماه - يعني يزيد الرقاشي - عن أنس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله:قنطار ، يعني ألف دينار ". وهكذا [ رواه] ابن مردويه ، ورواه الطبراني ، عن عبد الله بن محمد بن أبي مريم ، عن عمرو بن أبي سلمة ، فذكر بإسناده مثله سواء .
وروى ابن جرير عن الحسن البصري مرسلا عنه وموقوفا عليه:القنطار ألف ومائتا دينار . وكذا رواه العوفي عن ابن عباس .
وقال الضحاك:من العرب من يقول:القنطار ألف دينار . ومنهم من يقول:اثنا عشر ألفا .
وقال ابن أبي حاتم:حدثنا أبي ، حدثنا عارم ، عن حماد ، عن سعيد الجريري عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري ، رضي الله عنه ، قال:[ القنطار] ملء مسك الثور ذهبا .
قال أبو محمد:ورواه محمد بن موسى الحرشي ، عن حماد بن زيد ، مرفوعا . والموقوف أصح .
وحب الخيل على ثلاثة أقسام ، تارة يكون ربطها أصحابها معدة لسبيل الله تعالى ، متى احتاجوا إليها غزوا عليها ، فهؤلاء يثابون . وتارة تربط فخرا ونواء لأهل الإسلام ، فهذه على صاحبها وزر . وتارة للتعفف واقتناء نسلها . ولم ينس حق الله في رقابها ، فهذه لصاحبها ستر ، كما سيأتي الحديث بذلك [ إن شاء الله تعالى] عند قوله تعالى:( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل [ ترهبون به عدو الله وعدوكم] ) [ الأنفال:60] .
وأما ( المسومة ) فعن ابن عباس ، رضي الله عنهما:المسومة الراعية ، والمطهمة الحسان ، وكذا روي عن مجاهد ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، وعبد الرحمن بن عبد الله بن أبزى ، والسدي ، والربيع بن أنس ، وأبي سنان وغيرهم .
وقال مكحول:المسومة:الغرة والتحجيل . وقيل غير ذلك .
وقد قال الإمام أحمد:حدثنا يحيى بن سعيد ، عن عبد الحميد بن جعفر ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن سويد بن قيس ، عن معاوية بن حديج ، عن أبي ذر ، رضي الله عنه ، قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ليس من فرس عربي إلا يؤذن له مع كل فجر يدعو بدعوتين ، يقول:اللهم إنك خولتني من خولتني من] بني آدم ، فاجعلني من أحب ماله وأهله إليه ، أو أحب أهله وماله إليه ".
وقوله:( والأنعام ) يعني الإبل والبقر والغنم ( والحرث ) يعني الأرض المتخذة للغراس والزراعة .
قال الإمام أحمد:حدثنا روح بن عبادة ، حدثنا أبو نعامة العدوي ، عن مسلم بن بديل عن إياس بن زهير ، عن سويد بن هبيرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"خير مال امرئ له مهرة مأمورة ، أو سكة مأبورة "المأمورة:الكثيرة النسل ، والسكة:النخل المصطف ، والمأبورة:الملقحة .
ثم قال تعالى:( ذلك متاع الحياة الدنيا ) أي:إنما هذا زهرة الحياة الدنيا وزينتها الفانية الزائلة ( والله عنده حسن المآب ) أي:حسن المرجع والثواب .
وقد قال ابن جرير:حدثنا ابن حميد ، حدثنا جرير ، عن عطاء ، عن أبي بكر بن حفص بن عمر بن سعد قال:قال عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه:لما أنزلت:( زين للناس حب الشهوات ) قلت:الآن يا رب حين زينتها لنا فنزلت:( قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا [ عند ربهم جنات تجري من تحتها الأنهار] ) .