هذا أمر من الله لرسوله ، صلوات الله وسلامه عليه ، بأن يخير نساءه بين أن يفارقهن ، فيذهبن إلى غيره ممن يحصل لهن عنده الحياة الدنيا وزينتها ، وبين الصبر على ما عنده من ضيق الحال ، ولهن عند الله في ذلك الثواب الجزيل ، فاخترن ، رضي الله عنهن وأرضاهن الله ورسوله والدار الآخرة ، فجمع الله لهن بعد ذلك بين خير الدنيا وسعادة الآخرة .
قال البخاري:حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب ، عن الزهري ، قال:أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن ، أن عائشة ، رضي الله عنها ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءها حين أمره الله أن يخير أزواجه ، فبدأ بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:"إني ذاكر لك أمرا ، فلا عليك أن لا تستعجلي حتى تستأمري أبويك "، وقد علم أن أبوي لم يكونا يأمراني بفراقه . قالت:ثم قال:"وإن الله قال:( يا أيها النبي قل لأزواجك ) إلى تمام الآيتين ، فقلت له:ففي أي هذا أستأمر أبوي ؟ فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة .
وكذا رواه معلقا عن الليث:حدثني يونس ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن عائشة ، فذكره وزاد:قالت:ثم فعل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مثل ما فعلت .
وقد حكى البخاري أن معمرا اضطرب ، فتارة رواه عن الزهري ، عن أبي سلمة ، وتارة رواه عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة .
وقال ابن جرير:حدثنا أحمد بن عبدة الضبي ، حدثنا أبو عوانة ، عن عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه قال:قالت عائشة:لما نزل الخيار قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إني أريد أن أذكر لك أمرا ، فلا تقضي فيه شيئا حتى تستأمري أبويك ". قالت:قلت:وما هو يا رسول الله ؟ قال:فرده عليها . فقالت:فما هو يا رسول الله ؟ قالت:فقرأ عليها:( يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها ) إلى آخر الآية . قالت:فقلت:بل نختار الله ورسوله والدار الآخرة . قالت:ففرح بذلك النبي صلى الله عليه وسلم
وحدثنا ابن وكيع ، حدثنا محمد بن بشر ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت:لما نزلت آية التخيير ، بدأ بي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال:"يا عائشة ، إني عارض عليك أمرا ، فلا تفتاتي فيه [ بشيء] حتى تعرضيه على أبويك أبي بكر وأم رومان ". فقلت:يا رسول الله ، وما هو ؟ قال:"قال الله عز وجل:( يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما ) قالت:فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة ، ولا أؤامر في ذلك أبوي أبا بكر وأم رومان ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم استقرأ الحجر فقال:"إن عائشة قالت كذا وكذا "فقلن:ونحن نقول مثل ما قالت عائشة ، رضي الله عنهن كلهن
ورواه ابن أبي حاتم ، عن أبي سعيد الأشج ، عن أبي أسامة ، عن محمد بن عمرو ، به
قال ابن جرير:وحدثنا سعيد بن يحيى الأموي ، حدثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل إلى نسائه أمر أن يخيرهن ، فدخل علي فقال:"سأذكر لك أمرا فلا تعجلي حتى تستشيري أباك "فقلت:وما هو يا نبي الله ؟ قال:"إني أمرت أن أخيركن "، وتلا عليها آية التخيير ، إلى آخر الآيتين قالت:فقلت:وما الذي تقول لا تعجلي حتى تستشيري أباك ؟ فإني اختار الله ورسوله ، فسر بذلك ، وعرض على نسائه فتتابعن كلهن ، فاخترن الله ورسوله
وقال ابن أبي حاتم:حدثنا يزيد بن سنان البصري ، حدثنا أبو صالح عبد الله بن صالح ، حدثني الليث ، حدثني عقيل ، عن الزهري ، أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن أبي ثور ، عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال:قالت عائشة ، رضي الله عنها:أنزلت آية التخيير فبدأ بي أول امرأة من نسائه ، فقال:"إني ذاكر لك أمرا ، فلا عليك ألا تعجلي حتى تستأمري أبويك "قالت:قد علم أن أبوي لم يكونا يأمراني بفراقه قالت:ثم قال:"إن الله قال:( يا أيها النبي قل لأزواجك ) الآيتين قالت عائشة:فقلت:أفي هذا أستأمر أبوي ؟ فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة ثم خير نساءه كلهن ، فقلن مثل ما قالت عائشة ، رضي الله عنهن
وأخرجه البخاري ومسلم جميعا ، عن قتيبة ، عن الليث ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة مثله
وقال الإمام أحمد:حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن مسلم بن صبيح ، عن مسروق ، عن عائشة قالت:خيرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخترناه ، فلم يعدها علينا شيئا أخرجاه من حديث الأعمش
وقال الإمام أحمد:حدثنا أبو عامر عبد الملك بن عمرو ، حدثنا زكريا بن إسحاق ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال:أقبل أبو بكر ، رضي الله عنه ، يستأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس ببابه جلوس ، والنبي صلى الله عليه وسلم جالس:فلم يؤذن له ثم أقبل عمر فاستأذن فلم يؤذن له ثم أذن لأبي بكر وعمر فدخلا والنبي صلى الله عليه وسلم جالس وحوله نساؤه ، وهو ساكت ، فقال عمر:لأكلمن النبي صلى الله عليه وسلم لعله يضحك ، فقال عمر:يا رسول الله ، لو رأيت ابنة زيد - امرأة عمر - سألتني النفقة آنفا ، فوجأت عنقها فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدا ناجذه وقال:"هن حولي يسألنني النفقة "فقام أبو بكر ، رضي الله عنه ، إلى عائشة ليضربها ، وقام عمر ، رضي الله عنه ، إلى حفصة ، كلاهما يقولان:تسألان النبي صلى الله عليه وسلم ما ليس عنده فنهاهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن نساؤه:والله لا نسأل رسول الله بعد هذا المجلس ما ليس عنده قال:وأنزل الله ، عز وجل الخيار ، فبدأ بعائشة فقال:"إني أذكر لك أمرا ما أحب أن تعجلي فيه حتى تستأمري أبويك "قالت:وما هو ؟ قال:فتلا عليها:( يا أيها النبي قل لأزواجك ) الآية ، قالت عائشة ، رضي الله عنها:أفيك أستأمر أبوي ؟ بل أختار الله ورسوله ، وأسألك ألا تذكر لامرأة من نسائك ما اخترت فقال:"إن الله تعالى لم يبعثني معنفا ، ولكن بعثني معلما ميسرا ، لا تسألني امرأة منهن عما اخترت إلا أخبرتها "
انفرد بإخراجه مسلم دون البخاري ، فرواه هو والنسائي ، من حديث زكريا بن إسحاق المكي ، به
وقال عبد الله بن الإمام أحمد:حدثنا سريج بن يونس ، حدثنا علي بن هاشم بن البريد ، عن محمد بن عبيد [ الله بن علي] بن أبي رافع ، عن عثمان بن علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ، رضي الله عنه:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خير نساءه الدنيا والآخرة ، ولم يخيرهن الطلاق
وهذا منقطع ، وقد روي عن الحسن وقتادة وغيرهما نحو ذلك وهو خلاف الظاهر من الآية ، فإنه قال:( فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا ) أي:أعطكن حقوقكن وأطلق سراحكن
وقد اختلف العلماء في جواز تزويج غيره لهن لو طلقهن ، على قولين ، وأصحهما نعم لو وقع ، ليحصل المقصود من السراح ، والله أعلم
قال عكرمة:وكان تحته يومئذ تسع نسوة ، خمس من قريش:عائشة ، وحفصة ، وأم حبيبة ، وسودة ، وأم سلمة ، وكانت تحته صلى الله عليه وسلم صفية بنت حيي النضرية ، وميمونة بنت الحارث الهلالية ، وزينب بنت جحش الأسدية ، وجويرية بنت الحارث المصطلقية ، رضي الله عنهن وأرضاهن