20658 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عبد الله بن صالح قال ، حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله:(كَلِمَةً طَيِّبَةً) ، شهادةُ أن لا إله إلا الله (كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ) ، وهو المؤمن (أَصْلُهَا ثَابِتٌ) ، يقول:لا إله إلا الله ، ثابتٌ في قلب المؤمن (وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ) ، يقول:يُرْفَع بها عملُ المؤمن إلى السماء.
20659 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع بن أنس:( كلمة طيبة ) ، قال:هذا مَثَلُ الإيمان ، فالإيمان الشَّجرة الطيبة ، وأصله الثابت الذي لا يزول الإخلاصُ لله ، وفرعُه في السماء ، فَرْعُه خشْية الله.
20670 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال ، قال مجاهد:( ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمةً طيبة كشجرة طيبة ) ، قال:كنخلةقال ابن جريج ، وقال آخرون:"الكلمة الطيبة "، أصلها ثابت ، هي ذات أصل في القلب (31) ( وفرعها في السماء ) ، تَعْرُجُ فلا تُحْجَب حتى تنتهي إلى الله.
* * *
وقال آخرون:بل عُنِي بها المؤمن نفسُه.
* ذكر من قال ذلك:
20671 - حدثني محمد بن سعد قال ، ثني أبي قال ، ثني عمي قال ، ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله:(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا) ، ، يعني بالشجرة الطيبة المؤمنَ ، ويعني بالأصل الثابت في الأرض ، وبالفرع في السماء ، يكون المؤمن يعمَلُ في الأرض ، ويتكلَّم ، فيبلغ عمله وقولُه السَّماءَ وهو في الأرض.
20672 - حدثنا أحمد قال ، حدثنا أبو أحمد قال ، حدثنا فضيل بن مرزوق ، عن عطية العوفي في قوله:( ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة ) ، قال:ذلك مثل المؤمن لا يزال يخرُج منه كلام طيبٌ وعمل صالح يَصْعَد إليه.
20673 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين ، حدثني حجاج ، عن أبي جعفر ، عن الربيع بن أنس قال:"أَصْلُهَا ثَابِتٌ فِي الأرْضِ"، وكذلك كان يقرؤها. قال:ذلك المؤمنُ ضُرِبَ مثله . قال:الإخلاصُ لله وحده وعبادته لا شريك له ، قال:( أصلها ثابت ) ، قال:أصل عمله ثابتٌ في الأرض (وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ) ، قال:ذكرُه في السماء.
* * *
واختلفوا في هذه "الشجرة "التي جعلت للكلمة الطيبة مثلا .
فقال بعضهم:هي النخلة.
* ذكر من قال ذلك:
20674 - حدثنا ابن المثنى قال ، حدثنا محمد بن جعفر قال ، حدثنا شعبة ، عن معاوية بن قرة قال:سمعت أنس بن مالك في هذا الحرف:(كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ) ، قال:هي النخلة.
20675 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا أبو قطن قال ، حدثنا شعبة ، عن معاوية بن قرة ، عن أنس ، مثله.
20676 - حدثنا الحسن قال ، حدثنا شبابة قال ، حدثنا شعبة ، عن معاوية بن قرة قال ، سمعت أنس بن مالك يقول:(كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ) ، قال:النخل. (32)
20677 - حدثني يعقوب والحسن بن محمد قالا حدثنا ابن علية قال ، حدثنا شعيب قال ، قال خرجت مع أبي العاليةِ نريد أنس بن مالك ، قال:فأتيناه ، فدعا لنا بقِنْوٍ عليه رُطَبٌ ، (33) فقال:كلوا من هذه الشجرةِ التي قال الله عز وجل:( ضربَ الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ) ، وقال الحسن في حديثه:"بقِنَاع ". (34)
20678 - حدثنا خلاد بن أسلم قال ، أخبرنا النضر بن شميل قال ، أخبرنا حماد بن سلمة قال ، أخبرنا شعيب بن الحبحاب ، عن أنس:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أُتِي بقِناع بُسْر ، (35) فقال:(مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة) قال:هي النخلة.
20679 - حدثنا سوّار بن عبد الله قال ، حدثنا أبي قال ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن شعيب بن الحبحاب ، عن أنس:أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أتِى بقِناع فيه بُسْر ، فقال:(مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة) قال:"هي النخلة. قال شعيب ، فأخبرت بذلك أبا العالية فقال:كذلك كانُوا يقولون.
20680 - حدثني المثنى قال ، حدثنا حجاج قال ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن شُعيب بن الحَبْحاب قال:كنا عند أنس ، فأُتينا بطَبَق ، أو قِنْع ، عليه رُطب ، فقال:كل يا أبا العالية ، فإن هذا من الشَّجرة التي ذكر الله جلّ وعزّ في كتابه:( ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلُها ثابت ) .
20681 - حدثني المثنى قال ، حدثنا الحجاج بن المنهال قال ، حدثنا مهدي بن ميمون ، عن شعيب بن الحبحاب قال ، كان أبو العالية يأتيني ، فأتاني يومًا في منـزلي بعد ما صلَّيت الفجر ، فانطلقتُ معه إلى أنس بن مالك ، فدخلنا معه إلى أنس بن مالك ، فجيءَ بطبق عليه رُطَب فقال أنس لأبي العالية:كل ، يا أبا العالية ، فإن هذه من الشجرة التي قال الله في كتابه:( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ ثَابِتٍ أَصْلُهَا ) ، قال:هكذا قرأها يومئذ أنس. (36)
20682 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا طلق قال ، حدثنا شريك ، عن السدي ، عن مرة ، عن عبد الله ، مثله. (37)
20683 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا عبد الغفار بن القاسم ، عن جامع بن أبي راشد ، عن مُرَّة بن شراحيل الهمداني ، عن مسروق:( كشجرة طيبة ) ، قال:النخلة.
20684 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسىح وحدثني الحارث قال ، حدثنا الحسن [قال ، حدثنا ورقاءجميعًا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله:( كشجرة طيبة )، قال:كنخلة.
20685 - حدثنا الحسن] (38) قال ، حدثنا شبابة قال ، حدثنا ورقاءح وحدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبلجميعًا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله.
20686 - حدثنا أحمد قال ، حدثنا أبو أحمد قال ، حدثنا إسرائيل ، عن السدي ، عن مرة ، عن عبد الله ، مثله.
20687 - حدثني المثنى قال ، حدثنا مُعَلَّى بن أسد قال ، حدثنا خالد قال ، أخبرنا حصين ، عن عكرمة في قوله:( كشجرة طيبة ) قال:هي النخلة ، لا تزالُ فيها منفعةٌ.
20688 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الرحمن بن مغراء ، عن جويبر ، عن الضحاك ، في قوله:( كشجرة طيبة ) ، قال:ضرب الله مثل المؤمن كمثل النخلة (تؤتي أكلها كل حين).
20689 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله:( مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة ) ، كنا نُحَدَّث أنها النخلة .
20690 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة:( كشجرة طيبة ) ، قال:يزعمون أنها النخلة.
20691 - حدثني يونس قال ، أخبرنا ابن وهب قال ، قال ابن زيد ، في قوله:( تؤتي أكلها كل حين ) ، قال:هي النخلة.
20692 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا محمد بن عبيد قال ، حدثنا الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله:( وفرعها في السماء ) ، قال:النخل. (39)
20693 - حدثنا الحسن (40) قال ، حدثنا سعيد بن منصور قال ، حدثنا خالد ، عن الشيباني ، عن عكرمة:( تؤتي أكلها كل حين ) ، قال:هي النخلة.
20694 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر قال ، قال شعيب بن الحبحاب ، عن أنس بن مالك:"الشجرة الطيبة "، النخلة.
وقال آخرون:بل هي شجرة في الجنة.
* ذكر من قال ذلك:
20695 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا عفان قال ، حدثنا أبو كدينة قال ، حدثنا قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، في قول الله جلّ وعَزّ:(ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا) ، قال:هي شجرة في الجنة. (41)
* *
قال أبو جعفر:وأولى القولين بالصواب في ذلك قولُ من قال:هي "النخلة "، لصحَّة الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بما:-
20696 - حدثنا به الحسن بن محمد قال ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال ، صحبتُ ابنَ عمر إلى المدينة ، فلم أسمعه يُحدِّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا حديثًا واحدًا قال ، كنّا عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتي بجُمَّار فقال:من الشَّجر شجرةٌ مَثَلُها مثلُ الرَّجُل المسلم. فأردت أن أقول "هي النخلة "، فإذا أنا أصغرُ القوم ، فسكتُّ ، [فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:هي النخلة] . (42)
20697 - حدثنا الحسن قال ، حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا سليمان ، عن يوسف بن سَرْج ، عن رجل ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:هل تدرُون ما الشجرة الطيبة ؟ قال ابن عمر:فأردت أنْ أقول "هي النخلة "، فمنعني مكان عُمَر ، فقالُوا:الله ورسوله أعلم ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:هي النَّخْلة. (43)
20698 - حدثنا الحسن ، فال:حدثنا يحيى بن حماد قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا لأصحابه:إن شجرةً من الشجر لا تَطرحُ ورقَها مثل المؤمن؟ قال:فوقع الناس في شجر البَدْو ، ووقع في قلبي أنها النخلة ، فاستحييت ، حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:هي النخلة. (44)
20699 - حدثنا الحسن قال ، حدثنا عاصم بن علي قال ، حدثنا عبد العزيز بن مسلم القسملي قال ، حدثنا عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:إنّ من الشجر شجرةً لا يسقط ورَقها ، وهي مثل المؤمن ؛ فتحدثوني ما هي ؟ فذكر نحوه. (45)
20700 - حدثنا الحسن قال، حدثنا علي قال، حدثنا يحيى بن سعد قال، حدثنا عبيد الله قال، حدثني نافع، عن عبد الله قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:أخبروني بشجرة كمثل الرجل المسلم، تُؤتي أكلها كل حين، لا يتحاتُّ ورقها؟ قال:فوقع في نفسي أنها النَّخلة، فكرهت أن أتكلم وثّمَّ أبو بكر وعمر، فلما لم يتكلموا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:هي النخلة. (46)
20701 - حدثنا الحسن قال ، حدثنا محمد بن الصباح قال ، حدثنا إسماعيل ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، نحوه. (47)
------------------------
الهوامش:
(31) في المطبوعة:"في ذات أصل "، وهو خطأ بلا ريب .
(32) الآثار:20674 - 20676 - هذا خبر صحيح الإسناد ، من طرقه الثلاث ، موقوفًا على أنس . وانظر التعليق على الآثار التالية .
(33) "القنو "، بكسر فسكون ، وجمعه "أقناء "و "قنوان "بكسر فسكون ، وهو العذق عذق النخلة ، بما فيه من الرطب ، وهو "الكباسة "، بكسر الكاف .
(34) "القناع "، بكسر القاف ، و "القنع "، بكسر فسكون ، هو الطبق الذي يؤكل عليه الطعام ، أو الذي تؤكل فيه الفاكهة ، ويقال هو للرطب خاصة . و "البسر ". بضم فسكون ، التمر قبل أن يرطب ، وهو ما لم يلون ولم ينضج ، فإذا نضج فقد أرطب ، فهو رطب .
(35) "القناع "، بكسر القاف ، و "القنع "، بكسر فسكون ، هو الطبق الذي يؤكل عليه الطعام ، أو الذي تؤكل فيه الفاكهة ، ويقال هو للرطب خاصة . و "البسر ". بضم فسكون ، التمر قبل أن يرطب ، وهو ما لم يلون ولم ينضج ، فإذا نضج فقد أرطب ، فهو رطب .
(36) الآثار:20677 - 20681 - حديث شعيب بن الحبحاب ، عن أنس ، مروي هنا من خمس طرق:من طريقين مرفوعًا ، من رواية حماد بن سلمة ، عن شعيب ، ( 20678 ، 20679 ) ، ثم من رواية حماد عن شعيب أيضًا موقوفًا ، ( 20680 ) ، ثم من طريقين موقوفًا ، من رواية ابن علية ، عن شعيب ، ومهدي بن ميمون عن شعيب . ( 20677 ، 20681 ) .
فالمرفوع ، أخرجه الحاكم في المستدرك 2:352 ، وقال:"هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه "، وأخرجه الترمذي في تفسير هذه السورة . مطولا ، عن طريق أبي الوليد ، عن حماد بن سلمة ، عن شعيب ، ثم قال:"حدثنا قتيبة ، حدثنا أبو بكر بن شعيب بن الحبحاب ، عن أبيه ، عن أنس بن مالك نحوه بمعناه ، ولم يرفعه ، ولم يذكر قول أبي العالية ( 20679) . وهذا أصح من حديث حماد بن سلمة .. وروى غير واحد مثل هذا موقوفًا . ولا نعلم أحدًا رفعه غير حماد بن سلمة . ورواه معمر ، وحماد بن زيد ، وغير واحد ، ولم يرفعوه . حدثنا أحمد بن عبدة الضبي . حدثنا حماد بن زيد ، وعن شعيب بن الحبحاب . عن أنس بن مالك . نحو حديث عبد الله بن أبي بكر بن شعيب بن الحبحاب ، ولم يرفعه ".
وخرج المرفوع السيوطي في الدر المنثور 4:76 ، ، وزاد نسبته إلى النسائي ، والبزار ، وأبي يعلى ، وابن أبي حاتم ، وابن حبان ، وابن مردويه ، وذكره . ابن كثير في تفسيره 4:561 .
(37) الأثر:20682 - "طلق "، هو "طلق بن غنام بن طلق النخعي "، سلف برقم:20000 ، روى عنه أبو كريب .
و "شريك "، هو "شريك بن عبد الله النخعي "القاضي ، روى عنه طلق ، مضى مرارًا كثيرة .
وأمام هذا الخبر علامة في المخطوطة هكذا ".. "للدلالة على الشك ، وصدق فإنه لم يمض ذكر خبر عبد الله بن مسعود قبل ذلك ، فيقول:"مثله .. وقد نقله ابن كثير في تفسيره 4:559 ، فقال:هكذا رواه السدي ، عن مرة ، عن ابن مسعود قال:"هي النخلة "، وكذلك السيوطي في الدر المنثور 4:76 ، فأخشى أن يكون سقط قبل هذا الخبر خبر فيه نص كلام ابن مسعود
(38) ما بين القوسين ، من منتصف الخبر السالف ، إلى هذا الموضع ، ساقط من المطبوعة .
(39) في المطبوعة:"النخلة ".
(40) في المطبوعة:"قال حدثنا الحسن "، زاد ما لا مكان له .
(41) الأثر:20695 - "أبو كدينة "، "يحيى بن المهلب البجلي "، ثقة ، ربما أخطأ ، يعتبر به ، سلفت ترجمته:4193 ، 5994 ، 9745 .
و "قابوس بن أبي ظبيان الجنبي "، ضعيف ، كان رديء الحفظ ، ينفرد عن أبيه بما لا أصل له ، فربما رفع المراسيل ، وأسند الموقوف ، مضى برقم:9745 ، 10682 ، 16679 .
وأبوه "أبو ظبيان "، اسمه "حصين بن جندب الجنبي "، ثقة ، روى له الجماعة ، مضى برقم:9745 ، 10683 ، 16679 .
(42) الأثر:20696 - إسناده صحيح ، رواه من هذه الطريق أحمد في مسنده رقم:4599 ، ورواه أحمد أيضًا من طريق شريك ، عن سلمة بن كهيل . عن مجاهد ، مطولا ومختصرًا ( 5647 ، 5955 ) ورواه البخاري في صحيحة ( الفتح 1:151 ) ، ومسلم في صحيحة ( 17:152 ) من ثلاث طر ق:من طريق أيوب ، عن أبي الخليل الضبعي ، عن مجاهد ، ومن طريق سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، ومن طريق ابن نمير ، عن أبيه ، عن سيف ، عن مجاهد .
وكان أمام الخبر في المخطوطة حرف ( ط ) ، إشارة إلى ما فيه من النقص الذي أثبته عن مسند أحمد ، ووضعته بين قوسين .
(43) الأثر:20697 - "سليمان "، هو "سليمان بن طرخان التيمي "، مضى مرارًا كثيرة . و "يوسف بن سرج "، بالجيم ، نص على ذلك عبد الغني ، في المؤتلف والمختلف:69 ، والذهبي في المشتبه:356 ، روى حديثًا مرسلا ، روى عنه سليمان التيمي ، مترجم في الكبير للبخاري 4/2/373 وابن أبي حاتم 4/2/223:وكأنهما أشارا إلى هذا الخبر .
وكان في المطبوعة هنا:"سرح "بالحاء ، وكذلك في المخطوطة ، وإن كانت تغفل أحيانًا بعض النقط .
(44) الأثر:20698 - "عبد العزيز "، هو "عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون "، أحد الأعلام ، روى له الجماعة ، مترجم في التهذيب ، والكبير 3/2/12 ، وابن أبي حاتم 2/2/386 .
وهذا الخبر رواه أحمد في مسنده:6052 ، من طريق عبد العزيز الماجشون ، عن عبد الله ابن دينار ، مطولا ، ورواه من طريق مالك "عن عبد الله بن دينار ، مطولا:5274 . ورواه البخاري في صحيحة من هذه الطريق ( الفتح 1:203 ) ، ورواه من طريق إسماعيل بن جعفر ، عن عبد الله بن دينار ( الفتح 1:133 ، 134 ) ، ومن طريق سليمان بن بلال عن عبد الله ( الفتح 1:136 ) . ورواه مسلم في صحيحه ( 17:153 ) من طريق إسماعيل بن جعفر ، عن عبد الله .
وانظر التعليق على الخبر التالي .
(45) الأثر:20699 - "عبد العزيز بن مسلم القسملي "، صالح الحديث ثقة ، مترجم في التهذيب ، والكبير 3/2/28 ، وابن أبي حاتم 2/2/394 ، وهذه طريق أخرى للخبر السالف .
(46) الأثر:20700 - "يحيى بن سعيد بن فروخ "، القطان ، الحافظ ، ثقة ، روى له الجماعة ، مضى مرارًا كثيرة .
و "عبيد الله "، هو "عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب "، مضى مرارًا . وهذا حديث صحيح رواه البخاري في صحيحه ( الفتح 1:286 ) مطولا ، من طريق عبيد بن إسماعيل عن أبي أسامة ، عن عبيد الله بن عمر ، ورواه مسلم في صحيحة ( 17:155 ) عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن أبي أسامة .
وسيأتي من طريق أخرى .
(47) الأثر:20701 - "محمد بن الصباح الدولابي "، البزاز ، روى له الجماعة، مضى برقم:20514 .
و "إسماعيل "، هو "إسماعيل بن زكريا الخلقاني الأسدي "، لقبه "شقوصا "، روى له الجماعة ، مترجم في التهذيب ، والكبير 1/1/355 ، وابن أبي حاتم 1/1/170 .