القول في تأويل قوله:لَوْلا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (63)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:هلا ينهى هؤلاء الذين يسارعون في الإثم والعدوان وأكل الرشى في الحكم، من اليهود من بني إسرائيل، (49) ربانيوهم= وهم أئمتهم المؤمنون، وساستهم العلماء بسياستهم (50) = وأحبارهم، وهم علماؤهم وقوادهم (51) ="عن قولهم الإثم "يعني:عن قول الكذب والزور، وذلك أنهم كانوا يحكمون فيهم بغير حكم الله، ويكتبون كتبًا بأيديهم ثم يقولون:"هذا من حكم الله، وهذا من كتبه ". يقول الله:فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ[سورة البقرة:79].
* * *
وأما قوله:"وأكلهم السحت "، فإنه يعني به الرشوة التي كانوا يأخذونها على حكمهم بغير كتاب الله لمن حكموا له به.
* * *
وقد بينا معنى "الربانيين "و "الأحبار "ومعنى "السحت "، بشواهد ذلك فيما مضى، بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع. (52)
* * *
="لبئس ما كانوا يصنعون "، وهذا قسم من الله أقسم به، يقول تعالى ذكره:أقسم:لبئس الصنيع كان يصنع هؤلاء الربانيون والأحبار، في تركهم نهيَ الذين يسارعون منهم في الإثم والعدوان وأكل السحت، عما كانوا يفعلون من ذلك.
* * *
وكان العلماء يقولون:ما في القرآن آية أشدَّ توبيخًا للعلماء من هذه الآية، ولا أخوفَ عليهم منها.
12238 - حدثنا محمد بن بشار قال، حدثنا عبد الله بن داود قال، حدثنا سلمة بن نبيط، عن الضحاك بن مزاحم في قوله:"لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم "قال:ما في القرآن آية، أخوف عندي منها:أَنَّا لا ننهى. (53)
12239 - حدثنا أبو كريب قال، حدثنا ابن عطية قال، حدثنا قيس، عن العلاء بن المسيب، عن خالد بن دينار، عن ابن عباس قال:ما في القرآن آية أشدَّ توبيخًا من هذه الآية:( لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يعملون ) قال:كذا قرأ. (54)
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
ذكر من قال ذلك:
12240 - حدثنا هناد قال، حدثنا وكيع= وحدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبي= عن سلمة بن نبيط، عن الضحاك:"لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت "[قال:"الربانيون والأحبار "، فقهاؤهم وقراؤهم وعلماؤهم. قال:ثم يقول الضحاك:وما أخوفني من هذه الآية!]. (55)
12241 - حدثني المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس قوله:"لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون "، يعني:الربانيين، أنهم:لبئس ما كانوا يصنعون.
-------------------
الهوامش:
(43) انظر تفسير"المسارعة"فيما سلف 10:404 ، تعليق:3 ، والمراجع هناك.
(44) انظر تفسير"الإثم"فيما سلف 9:196 ، 197 ، ثم سائر فهارس اللغة.
(45) في المطبوعة:"في أحكام اليهود"، والصواب من المخطوطة.
(46) قوله:"وذلك الإدهان"حذفت من المطبوعة ، وهي في المخطوطة سيئة الكتابة هكذا:"قال:وذلك الإركان"، وصواب قراءته ما أثبت. و"الإدهان":اللين والمصانعة ، في الدين وفي كل شيء ، وفي التنزيل:"ودوا لو تدهن فيدهنون".
(47) انظر تفسير"العدوان"فيما سلف 9:362 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك.
(48) انظر تفسير"السحت"فيما سلف 10:317- 324.
(49) انظر تفسير"لولا"بمعنى:"هلا"، فيما سلف 2:552 ، 553.
(50) انظر تفسير"الربانيون"فيما سلف 5:540- 544/10:341- 343
(51) انظر تفسير"الأحبار"فيما سلف 6:543 ، 544/10:341- 343
(52) انظر التعليقات السالفة قريبًا.
(53) الأثر:12238-"عبد الله بن داود بن عامر بن الربيع الهمداني"، أبو عبد الرحمن الخريبي. كان ثقة عابدًا ، وكان عسرًا في الرواية. مترجم في التهذيب.
(54) الأثر:12239-"ابن عطية"هو:"الحسن بن عطية بن نجيح القرشي"، أبو علي البزار مضى برقم:1939 ، 4962 ، 7535 ، 8961 ، 8962. وهو الذي يروي عنه أبو كريب ويقول:"ابن عطية"، وكان في المطبوعة والمخطوطة:"أبو عطية". وهو خطأ.
و"قيس"، هو"قيس بن الربيع الأسدي"، مضى برقم:159 ، 4842 ، 5413 ، 6892 ، 7535.
و"العلاء بن المسيب بن رافع الأسدي"، مضى برقم:3789.
و"خالد بن دينار التميمي السعدي"مضى برقم:44 ، ولم يدرك ابن عباس.
(55) الأثر:12240- كان في المطبوعة"... وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون"، أتم الآية ، وليس للخبر تتمة. أما المخطوطة ، فليس فيها تتمة الآية ولا تتمة الخبر ، والذي أثبته من الدر المنثور 1:296 قال:"وأخرج عبد بن حميد من طريق سلمة بن نبيط..."، وساق الأثر كما أثبته.