القول في تأويل قوله:فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَلا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (147)
قال أبو جعفر:يقول جل ثناؤه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم:فإن كذبك، يا محمد، (1) هؤلاء اليهود فيما أخبرناك أنا حرمنا عليهم وحللنا لهم، كما بينا في هذهالآية="فقل ربكم ذو رحمة "، بنا، وبمن كان به مؤمنًا من عباده، وبغيرهم من خلقه="واسعة ",تسع جميع خلقه، (2) المحسنَ والمسيء, لا يعاجل من كفر به بالعقوبة، ولا من عصاه بالنِّقمة, ولا يدع كرامة من آمن به وأطاعه، ولا يحرمه ثواب عمله, رحمة منه بكلا الفريقين، ولكن بأسه= وذلك سطوته وعذابه (3) = لا يردّه إذا أحله عند غضبه على المجرمين بهم عنهم شيء = و "المجرمون "هم الذين أجرَموا فاكتسبوا الذنوب واجترحوا السيئات . (4)
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
* ذكر من قال ذلك:
14126- حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد:(فإن كذبوك)، اليهود .
14127- حدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد:(فإن كذبوك)، اليهود=(فقل ربكم ذو رحمة واسعة) .
14128- حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط, عن السدي قال، كانت اليهود يقولون:إنما حرّمه إسرائيل = يعني:الثَّرْب وشحم الكليتين = فنحن نحرمه, فذلك قوله:(فإن كذبوك فقل ربكم ذو رحمة واسعة ولا يردّ بأسه عن القوم المجرمين) .
--------------------
الهوامش:
(1) في المطبوعة:(( كذبوك )) والصواب من المخطوطة .
(2) انظر تفسير (( واسع )) فيما سلف 11:489 ، تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(3) انظر تفسير (( البأس )) فيما سلف 11:357 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(4) انظر تفسير (( المجرم )) فيما سلف ص:93 .