القول في تأويل قوله:وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:وهذا القرآن، يا محمد ="كتاب ".
* * *
وهو اسم من أسماء القرآن، قد بينته وبينت معناه فيما مضى قبلُ بما أغنى عن إعادته، ومعناه مكتوب, فوضع "الكتاب "مكان "المكتوب ". (24)
* * *
="أنـزلناه "، يقول:أوحيناه إليك ="مبارك "، وهو "مفاعل "من "البركة "(25) ="مصدّق الذي بين يديه "، يقول:صدّق هذا الكتاب ما قبله من كتب الله التي أنـزلها على أنبيائه قبلك, لم يخالفها [دلالة ومعنى] (26)نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ, يقول:هو الذي أنـزل إليك، يا محمد، هذا الكتاب مباركًا، مصدقًا كتاب موسى وعيسى وغير ذلك من كتب الله. ولكنه جل ثناؤه ابتدأ الخبر عنه, إذ كان قد تقدم [من] الخبر عن ذلك ما يدل على أنه [له] مواصل, (27) فقال:"وهذا كتاب أنـزلناه إليك مبارك ",ومعناه:وكذلك أنـزلت إليك كتابي هذا مباركًا, كالذي أنـزلت من التوراة إلى موسى هدى ونورًا.
* * *
وأما قوله:"ولتنذر أمَّ القرى ومن حولها "، فإنه يقول:أنـزلنا إليك، يا محمد،هذا الكتاب مصدِّقًا ما قبله من الكتب, ولتنذِر به عذابَ الله وبأسَه مَنْ في أم القرى، وهي مكة ="ومن حولها "، شرقًا وغربًا، من العادلين بربّهم غيره من الآلهة والأنداد, والجاحدين برسله، وغيرهم من أصناف الكفار.
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
13550 - حدثني المثنى قال، حدثنا أبو صالح قال، حدثني معاوية بن صالح, عن علي بن أبي طلحة, عن ابن عباس قوله:"ولتنذر أم القرى ومن حولها "، يعنى ب "أم القرى "، مكة ="ومن حولها "، من القرى إلى المشرق والمغرب.
13551- حدثني محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال، حدثني عمي قال، حدثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس قوله:"ولتنذر أم القرى ومن حولها "، و "أم القرى "، مكة ="ومن حولها "، الأرض كلها.
13552 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور قال، حدثنا معمر, عن قتادة:"ولتنذر أم القرى "، قال:هي مكة = وبه عن معمر, عن قتادة قال:بلغني أن الأرض دُحِيَتْ من مكة.
13553- حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد, عن قتادة قوله:"ولتنذر أم القرى ومن حولها "، كنا نُحَدّث أن أم القرى، مكة = وكنا نحدَّث أن منها دُحيت الأرض.
13554 - حدثنا محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط عن السدي:"ولتنذر أم القرى ومن حولها "، أما "أم القرى "فهي مكة، وإنما سميت "أم القرى ",لأنها أول بيت وضع بها.
* * *
وقد بينا فيما مضى العلة التي من أجلها سميت مكة "أم القرى "، بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع. (28)
* * *
القول في تأويل قوله:وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (92)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:ومن كان يؤمن بقيام الساعة والمعادِ في الآخرة إلى الله، ويصدِّق بالثواب والعقاب, فإنه يؤمن بهذا الكتاب الذي أنـزلناه إليك، يا محمد، ويصدق به، ويقرّ بأن الله أنـزله, ويحافظ على الصلوات المكتوبات التي أمرَه الله بإقامتها، (29) لأنه منذرُ من بلغه وعيدَ الله على الكفر به وعلى معاصيه, وإنما يجحد به وبما فيه ويكذِّب، أهل التكذيب بالمعاد، والجحود لقيام الساعة, لأنه لا يرجو من الله إن عمل بما فيه ثوابًا, ولا يخاف إن لم يجتنب ما يأمره باجتنابه عقابًا.
* * *
------------------------
الهوامش:
(23) في المطبوعة:"وتهديد لهم"، وأثبت ما في المخطوطة ، وهو صواب محض ، ولكن الناشر غيره في جميع المواضع السالفة ، فجعله"تهديد"، ولا أدري لم؟
(24) انظر تفسير"كتاب"فيما سلف 1:97 ، 99.
(25) انظر تفسير"مبارك"فيما سلف 7:25.
(26) في المطبوعة:"لم يخالفها ولا ينبأ وهو معنى نورًا وهدى"، وهو كلام لا يستقيم.
وفي المخطوطة:"لم يخالفها ولا ينبأ ومعنى نورًا وهدى"، وهو غير منقوط ، وهو أيضًا مضطرب ، فرجحت ما كتبته بين القوسين استظهارًا لسياق المعنى.
(27) في المطبوعة:"ما يدل على أنه به متصل"، وفي المخطوطة:"ما يدل على أنه من أصل"، فرجحت ما أثبت ، وزدت"من"و"له"بين القوسين ، فإن هذا هو حق المعنى إن شاء الله.
(28) انظر تفسير"أم القرى"فيما سلف 1:108 ، وانظر أيضًا الأثر رقم:6589.
(29) انظر تفسير"المحافظة على الصلوات"فيما سلف 5:167 ، 168.