التّفسير
فضيحة امرأة العزيز !!
المقاومة الشديدة التي أبداها يوسف جعلت امرأة العزيز آيسة منه تقريباً ..ولكن يوسف الذي انتصر في هذا الدور على تلك المرأة المعاندة أحسّ أنّ بقاءه في بيتهافي هذا المزلق الخطرغير صالح ،وينبغي أن يبتعد عنه ،ولذلك أسرع نحو باب القصر ليفتحه ويخرج ،ولم تقف امرأة العزيز مكتوفة الأيدي ،بل أسرعت خلفه لتمنعه من الخروج ،وسحبت قميصه من خلفه فقدّته ( واستبقا الباب فقدّت قميصه من دُبُر ) .
( الاستباق ) في اللغة هو المسابقة بين شخصين أو أكثر .
و ( قدّ ) بمعنى مَزّق طولا ،كما أنّ «قطّ » بمعنى مَزّق عرضاً ،ولذلك نقرأ في الحديث ..«كانت ضربات علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) أبكاراً ،إذا اعتلى قدّ ،وإذا اعترض قطّ »{[1869]} .
وعلى كلّ حال فقد أوصل يوسف نفسه نحو الباب وفتحه فرأيا «يوسف وامرأة العزيز » عزيز مصر خلف الباب فجأةً .يقول القرآن الكريم: ( وألفيا سيّدها لدى الباب ) .
«ألفيا » من مادّة «الإلفاء » ومعناها العثور المفاجىء ..والتعبير عن الزوج ب«السيّد » كما يقول بعض المفسّرين كان طبقاً للعرف السائد في مصر ،حيث كانت تخاطب المرأة زوجها بالسيّد .
في هذه اللحظة التي رأت امرأة العزيز نفسها على أبواب الفضيحة من جهة ،وشعلة الانتقام تتأجّج في داخلها من جهة أُخرى ،كان أوّل شيء توجّهت إليه أن تخاطب زوجها متظاهرة بمظهر الحقّ متّهمة يوسف إذ ( قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءاً إلاّ أن يسجن أو عذاب أليم ) .
من الطريف هنا أنّ هذه المرأة الخائنة نسيت نفسها أنّها امرأة العزيز حينما كانت لوحدها مع يوسف ،ولكن عندما وجدت نفسها مشرفة على الافتضاح ،عبّرت عن نفسها بأنّها أهله لتثير فيه إحساس الغيرة !فهي خاصّة به ولا ينبغي لأحد أن يلقي عليها نظرات الطمع !!
وهذا الكلام قريب الشبه بكلام فرعون مصر في عصر موسى إذ قال: ( أليس لي ملك مصر ){[1870]} ،حيث كان جالساً على عرش السلطنة !ولكنّه حين وجد نفسه مشرفاً على السقوط ،ووجد ملكه وتاجه في خطر ،قال عن موسى وأخيه: ( يريدان أن يخرجاكم من أرضكم ){[1871]} .
والأمر الآخر أنّ امرأة العزيز لم تقل إنّ يوسف كان يريد السوء بي ،بل تحدّثت [ عن ما يستحقّه من الجزاء] مع عزيز مصر ،فكأنّ أصل المسألة مسلّم به !!والكلام عن كيفية الجزاء .
وهذا التعبير المدروس الذي كان في لحظة اضطراب ومفاجأة للمرأة يدلّ على شدّة احتيالها{[1872]} .
ثمّ إنّ التعبير عن السجن أوّلا ،ثمّ عدم قناعتها بالسجن وحده ،إذ تتجاوز هذا الحكم إلى العذاب الأليم أو «الإعدام » مثلا .