ثمّ يضيف القرآن الكريم ( وإذ تأذّن ربّكم لئن شكرتم لأزيدنّكم ولئن كفرتم إنّ عذابي لشديد ){[1961]} يمكن أن تكون هذه الآية من كلام موسى لبني إسرائيل التي دعاهم فيها إلى الشكر في مقابل ذلك النجاة والنصر والنعم الكثيرة ،ووعدهم بزيادة النعم ،وفي حالة كفرهم هدّدهم بالعذاب ،ويمكن أن تكون جملة مستقلّة وخطاباً للمسلمين ،ولكن على أيّة حال فالنتيجة واحدة ،لأنّه حتّى إذا كان الخطاب موجّهاً لبني إسرائيل وروده في القرآن الكريم ليكون درساً بنّاءاً لنا .
ومن الطريف أنّه في حالة الشكر يقول بصراحة ( لأزيدنّكم ) أمّا في حالة كفران النعم فلا يقول ( اُعذّبكم ) بل يقول: ( إنّ عذابي لشديد ) وهذا التفاوت دليل على سموّ اللطف الإلهي .
بحوث
1التذكّر لأيام الله
كما قلنا في تفسير الآية أعلاه ،فإنّ إضافة «أيّام » إلى «الله » إشارة إلى الأيّام المصيرية والمهمّة في حياة الناس ،فإنّها بسبب عظمتها اُضيفت إليها كلمة «الله » ،وكذلك لأنّ واحدة من النعم الإلهيّة الكبيرة شملت حال قوم أو اُمّة ،أو إحدى العقوبات الكبرى أصابت قوماً طاغين بالعذاب الإلهي ،وقد أراد الله تعالى أن يجعل هذه الأيّام تذكرة باقية للناس .
الرّوايات الواردة من أهل البيت ( عليهم السلام ) تشير أنّهم فسّروا «أيّام الله » بأيّام مختلفة ،فعن الإمام الباقر ( عليه السلام ) قال «أيّام الله ،يومٌ يقوم القائم ( عليه السلام ) ويوم الكرّة{[1962]} ،ويوم القيامة »{[1963]} .
وجاء في تفسير علي بن إبراهيم «أيّام الله ثلاثة أيّام ،يوم قيام المهدي ( عليه السلام )ويوم الموت ،ويوم القيامة » .
وعن النّبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال «أيّام الله نعماؤه وبلاؤه ببلائه سبحانه »{[1964]} .
وكما قلنا سابقاً فإنّ مثل هذه الأحاديث غير دالّة على الحصر إطلاقاً ،بل هي بيان لقسم من مصاديقها .
وعلى أيّة حال فتذكر الأيّام العظيمة ( من أيّام النصر أو من أيّام الشدّة ) له دور مؤثّر في يقظة الشعوب ،وبالإلهام من هذا النداء السّماوي سوف نحيي الأيّام العظيمة في التاريخ الإسلامي ،ونخصّص لها أيّاماً معيّنة في السنة لتجديد ذكراها ،لكي نتعلّم منها الدروس التي لها أثر مهمّ في يومنا هذا .
وفي تاريخنا المعاصرخصوصاً في تأريخ الثورة الإسلامية في إيرانتوجد أيّام مثيرة جدّاً والتي هي بحقّ مصداق ل«أيّام الله » ويجب أن نذكرها في كلّ سنة ،وهي التي امتزجت بذكرى الشهداء ،المقاتلين ،المجاهدين الكبار ،ومن ثمّ نستلهم منها ونحفظ ميراثهم الكبير .
وعلى هذا الأساس يجب أن نُدخل هذه الأيّام العظام ضمن برامج الكتب الدراسيّة في مدارسنا ،وضمن التعليم والتربية لأبنائنا ،ولكي نعلم مسؤوليتنا «وذكّرهم » في مقابل الأجيال القادمة .
لقد أشار القرآن الكريم مراراً إلى «أيّام الله » فنسبها لبني إسرائيل مرّة ،وأُخرى للمسلمين ،وذكّرهم بأيّام النعم والعذاب .
2طريقة الجبّارين في التعامل
نقرأ مراراً في آيات القرآن الكريم أنّ الفراعنة كانوا يذبحون أبناء بني إسرائيل ويحتفظون بنسائهم ،وهذا العمل لا يقتصر على فرعون ،بل كان على طول التاريخ طريقة كلّ المستعمرين حيث كانوا يبيدون قسماً من القوى الفاعلة والمقاومة ،ويضعفون قسماً آخر منها ويستخدمونها في منافعهم الخاصّة ،وبدون هذا العمل لا يمكنهم الاستمرار في استعمارهم .
والمهمّ يجب أن نعلم أنّهم كانوا يذبحون الأبناء مباشرةً مرّةً ( كالفراعنة ) وأحياناً يبيدوهم بالإدمان على المخدّرات والمشروبات الكحولية ،وإغراقهم في دوّاهة الفحشاء لذلك يجب أن ينتبه المسلمون إلى هذه المسألة ،فإذا سلك جيل الشباب هذه المسالك المهلكة وفقد سلاح الإيمان ومقدرته الجسدية ،فيجب أن يعلم عبوديته للأجانب حتمية .
3الحرية من أفضل النعم
من الطريف أنّ الآية أعلاه بعد أن ذكرت «أيّام الله » أشارت بصراحة إلى يوم واحد منها ،وهو يوم نجاة بني إسرائيل من قبضة الفراعنة ( إذ أنجاكم من آل فرعون ) إنّ تاريخ بني إسرائيل مليء بالأيّام العظيمة التي وهبهم الله فيها النعم الكبيرة تحت ظلّ هداية موسى ،ولكن ذكر ( يوم النجاة ) في الآية أعلاه دليل على أهميّة الحرية والاستقلال في مصير الأمم .
نعم لا تستطيع أي اُمّة أن تُظهر نبوغها واستعدادها إلاّ من خلال قطع التبعية للأجنبي والتحرّر من قبضة الاستعمار وأسره .ولا يمكن أن ترفع قدماً في سبيل الله إلاّ من خلال محاربة الشرك والظلم .
ولهذا السبب كان العمل الأوّل للقادة الإلهيين هو تحرير الشعوب من التبعيّة الفكرية والثقافية والسياسيّة والاقتصادية ،ثمّ العمل في إيجاد البرامج التوحيديّة والإنسانيّة لهم .
4الشكر سبب لزيادة النعم والكفر سبب للفناء
ممّا لا شكّ فيه أنّ الله سبحانه وتعالى ليس بحاجة إلى شكرنا في مقابل نعمه علينا ،وإذا أمرنا بالشكر فذاك لنستوجب نعمة أُخرى وهي واحدة من المبادئ السامية في التربية .
المهمّ أن نعرف ما هي حقيقة الشكر ؟لكي يتّضح علاقته في زيادة النعمة من أين ؟وكيف تستطيع أن تكون عاملا مهمّاً للتربية ؟
إنّ حقيقة الشكر ليس فقط ما يقوله الإنسان ( الحمد لله ) أو الشكر اللفظي ،بل هناك ثلاث مراحل للشكر:
الأُولى: يجب أن نعلم مَن هو الواهب للنعم ؟هذا العلم والإيمان الركن الأوّل للشكر .
والثّانية: الشكر باللسان .
والثّالثة: وهي الأهمّ الشكر العملي ،أي أن نعلم الهدف من منحنا للنعمة ،وفي أيّ مورد نصرفها ،وإلاّ كفرنا بها ،كما قال العظماء: ( الشكر صرف العبد جميع ما أنعمه الله تعالى فيما خلق لأجله ) .
لماذا أعطانا الله تعالى العين ؟ولماذا وهبنا السمع والنطق ؟فهل كان السبب غير أن نرى عظمته في هذا العالم ،ونتعرّف على الحياة ؟
وبهذه الوسائل نخطو إلى التكامل ،ندرك الحقّ وندافع عنه ونحارب الباطل ،فإذا صرفنا النعم الإلهيّة في هذا المسير كان ذلك هو الشكر العملي له ،وإذا أصبحت هذه الأدوات وسيلة للطغيان والغرور والغفلة والابتعاد عن الله فهذا هو عين الكفران !
يروى عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) أنّه قال: «أدنى الشكر رؤية النعمة من الله من غير علّة يتعلّق القلب بها دون الله ،والرضا بما أعطاه ،وأنّ لا تعصيه بنعمة وتخالفه بشيء من أمره ونهيه بسبب من نعمته »{[1965]} .
وهنا يتّضح أنّ شكر العلم والمعرفة والفكر والمال والسلامة ،كلّ واحد منها من أي طريق يتمّ ؟وكيف يكون كفرانها ؟
الحديث الوارد عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) دليل واضح على هذه التّفسيرات حيث يقول: «شكر النعمة اجتناب المحارم »{[1966]} .
وتتضّح أيضاً هذه العلاقة بين الشكر وزيادة النعمة ،لأنّ الناس لو صرفوا النعم الإلهيّة في هدفها الحقيقي ،فسوف يثبتون عمليّاً استحقاقهم لها وتكون سبباً في زيادة الفيوضات الإلهيّة عليهم .
من الثابت أنّ هناك نوعين من الشكر ،( شكر تكويني ) و ( شكر تشريعي ) .«الشكر التكويني » هو أن يستفيد الكائن الحي من مواهبه في نموّه ورشده ،فمثلا يرى المزارع أنّ القسم الفلاني من مزرعته تنمو فيه الأشجار بشكل جيد ،وكلّما يخدمها أكثر تنتج أكثر ،فهذا الأمر سوف يؤدّي إلى أن يقوم المزارع على خدمة وتربية ذلك القسم بشكل أكبر ،ويوصي مساعديه بها ،لأنّ الأشجار تناديه بلسان حالها: أيّها المزارع ،نحن لائقون مناسبون ،أفض علينا من النعم ،وهو يجيبهم بالإثبات .
أمّا إذا رأى في قسم آخر أشجاراً ذابلة ويابسة وليس لها ثمر ،فكفران النعمة من قبلها بهذه الصورة يسبّب عدم اعتناء المزارع بها ،وإذا استمرّ الوضع بهذا الحال سوف يقوم بقلعها .
وهذه الحالة موجودة في عالم الإنسانيّة بهذا التفاوت ،وهو أنّ الأشجار ليس لها الاختيار ،بل هي خاضعة للقوانين التكوينيّة ،أمّا الإنسان فباستفادته في إرادته واختياره وتربيته التشريعيّة يستطيع أن يخطو في هذا المجال خطوات واثقة .
ولذلك فمن يستخدم نعمة القوّة في الظلم ،ينادي بلسان حاله: إلهي ،أنا غير لائق لهذه النعمة ،ومن يستخدمها لإقامة الحقّ والعدالة يقول بلسان حاله: إلهي ،أنا مناسب ولائق فزد نعمتك عليّ !
وهناك حقيقة غير قابلةأيضاًللترديد ،وهي أنّنا في كلّ مرحلة من مراحل الشكر الإلهيإن كان باللسان أو العملسوف نحتاج إلى شكر جديد لمواهب وعطايا جديدة ،ولذلك فلسنا قادرين أن نؤدّي حقّ الشكر ،كما نقرأ في مناجاة الشاكرين للإمام زين العابدين علي بن الحسين ( عليه السلام ): «كيف لي بتحصيل الشكر وشكري إيّاك يفتقر إلى شكر ،فكلّما قلت لك الحمد وجب عليّ لذلك أن أقول لك الحمد » !
ولهذا فإنّ أعلى مراحل الشكر أن يُظهر الإنسان عجزه أمام شكر نعمائه تعالى ،كما جاء في الحديث عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) قال: «فيما أوحى الله عز ّوجلّ إلى موسى: اشكرني حقّ شكري ،فقال: يا ربّ ،وكيف أشكرك حقّ شكرك ،وليس من شكر أشكرك به إلاّ وأنت أنعمت به عليّ ؟قال: يا موسى ،الآن شكرتني حين علمت أنّ ذلك منّي »{[1967]} .
هناك عدّة نقاط في مجال شكر النعمة:
1قال الإمام علي ( عليه السلام ) في إحدى حكمه: «إذا وصلت إليكم أطراف النعم فلا تنفروا أقصاها بقلّة الشكر »{[1968]} .
2يجب الالتفات إلى هذا الموضوع ،وهو أنّ الشكر والحمد ليس كافياً في مقابل نعمائه تعالى ،بل يجب أن نشكركذلكالأشخاص الذين كانوا وسيلة لهذه المواهب ونؤدّي حقوقهم من هذا الطريق ،ونشوّقهم أكثر بالخدمة في هذا السبيل ،كما نقرأ في الحديث عن الإمام علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال: «وإنّ الله يحبّ كلّ قلب حزين ويحبّ كلّ عبد شكور ،يقول الله تبارك وتعالى لعبد من عبيده يوم القيامة: أشكرت فلاناً ؟فيقول: بل شكرتك يا ربّ ،فيقول: لِمَ تشكرني إذ لم تشكره ،ثمّ قال: أشكركم لله أشكركم للناس »{[1969]} .
3إنّ الوعد في زيادة نعم الشاكرين لا ينحصر في النعم المادية فقط ،بل الشكر نفسه مصحوباً بالتوجّه الخاص لله والحبّ لساحته المقدّسة هو واحد من النعم الإلهيّة الروحيّة الكبيرة ،والتي لها تأثير كبير في تربية نفوس الناس ،ودعوتهم لطاعة الأوامر الإلهيّة ،بل الشكر ذاته طريق إلى معرفة الله ،ولهذا السبب ورد عن علماء العقائد في علم الكلام أنّ وجوب شكر المنعم طريق إلى إثبات وجوب معرفة الله .
4إنّ إحياء روح الشكر في المجتمع وتقديمه إلى مستحقّيه وتقديرهم وحمدهم وثنائهم على خدمتهم في طريق تحقيق الأهداف الاجتماعية بعلمهم ومعرفتهم وإيثارهم واستشهادهم ،هو عامل مهمّ في حركة ورُقيّ المجتمع .
ففي المجتمع الفاقد للشكر والتقدير نجد القليل جدّاً ممّن يريد الخدمة ،وعلى العكس فالمجتمع الذي يقيّم ويثني على خدمات الأشخاص ،يكون أكثر نشاطاً وحيوية .
والالتفات إلى هذه الحقيقة أدّى إلى أن تقام في عصرنا مراسيم احتفال لتقدير وشكر الأساطين في الذكرى المئوية ،أو الذكرى الألفية ،وضمن هذا الشكر لخدماتهم يدعى الناس إلى الحركة والسعي بشكل أكبر .
إحياء هذه الذكريات يساعد على ترشيد الإيثار والتفاني لدى الآخرين ،فيرتفع المستوى الثقافي والأخلاقي لدى الناس ،وبتعبير القرآن فإنّ شكر هذه النعمة سوف يبعث على الزيادة ،ومن دم شهيد واحد يُبعث آلاف المجاهدين ،ويكون مصداقاً حيّاً ل( لأزيدنّكم ) .