الآيات
وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ( 190 ) وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَآءُ الْكَافِرِينَ ( 191 ) فَإنِ انتَهُوْاْ فَإنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ( 192 ) وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكوُنَّ الدِّينُ للهِ فَإنِ انتَهَوْاْ فَلاَ عُدْوَانَ إلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ ( 193 )
/م190
التّفسير
القرآن أمر في هذه الآية الكريمة بمقاتلة الذين يشهرون السلاح بوجه المسلمين ،وأجازهم أن يواجهوا السلاح بالسلاح ،بعد أن انتهت مرحلة صبر المسلمين على الأذى ،وحلّت مرحلة الدفاع الدامي عن الحقوق المشروعة .
تقول الآية: ( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ) .
عبارة ( فِي سَبِيلِ الله ) توضّح الهدف الأساسي من الحرب في المفهوم الإسلامي ،فالحرب ليست للإنتقام ولا للعلوّ في الأرض والتزعم ،ولا للإستيلاء على الأراضي ،ولا للحصول على الغنائم ...فهذا كلّه مرفوض في نظر الإسلام .حمل السلاح إنّما يصحّ حينما يكون في سبيل الله وفي سبيل نشر أحكام الله ،أي نشر الحقّ والعدالة والتوحيد واقتلاع جذور الظلم والفساد والإنحراف .
وهذه هي الميزة التي تميّز الحروب الإسلامية عن ساير الحروب في العالم ،وهذا الهدف المقدّس يضع بصماته على جميع أبعاد الحرب في الإسلام ويصبغ كيفيّة الحرب وكميّتها ونوع السلاح والتعامل مع الاسرى وأمثال ذلك بصبغة «في سبيل الله » .
«سبيل » كما يقول الراغب في مفرداته أنها في الأصل تعني الطريق السهل ،ويرى بعض أنه ينحصر في طريق الحقّ .ولكن مع الالتفات إلى أن هذه المفردة جاءت في القرآن الكريم تارة بمعنى طريق الحقّ ،وأخرى طريق الباطل ،فإن مرادهم قد يكون إطلاقها على طريق الحقّ مع القرائن .
ولا شكّ أن سلوك طريق الحقّ «سبيل الله » أي طريق الدين الإلهي مع احتوائه على مشاكل ومصاعب كثيرة إلاّ أنه سهل يسير لتوافقه مع الفطرة والروح الإنسانية للاشخاص المؤمنين ،ولهذا السبب نجد المؤمنين يستقبلون تلك الصعوبات برحابة صدر حتّى لو ادّى بهم إلى القتل والشهادة .
وعبارة ( الذين يقاتلونكم ) تدلّ بصراحة أن هذا الحكم الشرعي يختّص بمن شهروا السلاح ضد المسلمين ،فلا تجوز مقاتلة العدو ما لم يشهر سيفاً ولم يبدأ بقتال باستثناء موارد خاصّة سيأتي ذكرها في آيات الجهاد .
وذهب جمع من المفسرين إلى أن مفهوم ( الذين يقاتلونكم ) محدود بدائرة خاصّة ،في حين أن مفهوم الآية عام وواسع .ويشمل جميع الذين يقاتلون المسلمين بنحو من الإنحاء .
ويستفاد من الآية أيضاً أن المدنيينخاصّةً النساء والأطفاللا يجوز أن يتعرّضوا لهجوم ،فهم مصونون لأنّهم لا يقاتلون ولا يحملون السلاح .
ثمّ توصي الآية الشريفة بضرورة رعاية العدالة حتّى في ميدان القتال وفي مقابل الأعداء ،وتقول: ( ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين ) .
أجل ،فالحرب في الإسلام لله وفي سبيل الله ،ولا يجوز أن يكون في سبيل الله اعتداء ولا عدوان .لذلك يوصي الإسلام برعاية كثير من الأُصول الخلقية في الحرب ،وهو ما تفتقر إليه حروب عصرنا أشدّ الافتقار .يوصي مثلاً بعدم الاعتداء على المستسلمين وعلى من فقدوا القدرة على الحرب ،أو ليست لديهم أصلاً قدرة على الحرب كالشيوخ والنساء والأطفال ،وهكذا يجب عدم التعرّض للمزارع والبساتين ،وعدم اللجوء إلى المواد السامة لتسميم مياه شرب العدوّ كالسائد اليوم في الحروب الكيمياوية والجرثوميّة .
الإمام عليّ ( عليه السلام ) يقول لأفراد جيشهكما ورد في نهج البلاغةوذلك قبل شروع القتال في صفين:
«لا تقاتلوهم حتّى يبدؤوكم فإنكم بجهد الله على حجّة ،وترككم إيّاهم حتّى يبدؤوكم حجّة أخرى لكم عليهم ،فإذا كانت الهزيمة بإذن الله فلا تقتلوا مدبراً ولا تُصيبوا مُعوراً ولا تجهزوا على جريح ،ولا تهيجوا النساء بأذىً وإن شتمن أعراضكم وسببن أُمراءكم »{[276]} .
والجدير بالذكر أن بعض المفسّرين ذهب طبقاً لبعض الروايات أن هذه الآية ناسخة للآية التي تنهى عن القتال من قبيل ( كفوا أيديكم )( سورة النساء ،77 ) .وذهب آخرون إلى أنها منسوخة بالآية ( وقاتلوا المشركين كافة )( التوبة ،36 ) .ولكن الصحيح أن هذه الآية لا ناسخة ولا منسوخة ،لأن منع المسلمين من قتال الكفّار كان في زمن لم يكن للمسلمين القوّة الكافية ،ومع تغيّر الظروف صدر الأمر لهم بالدفاع عن أنفسهم ،وكذلك قتال المشركين فهو في الواقع استثناء من الآية ،فعلى هذا يكون تغيير الحكم بسبب تغيير الظروف لا من قبيل النسخ ولا الاستثناء ،ولكن القرائن تدلّ على أن النسخ في الروايات وفي كلمات القدماء له مفهوم غير مفهومه في العصر الحاضر ،أي له معنىً واسع يشمل هذه الموارد أيضاً .
/خ193