الآيات
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوق وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرِ يَعْلَمْهُ اللهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَأُوْلِي الاَْلْبَابِ( 197 )لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِن رَّبِّكُمْ فَاِذَآ أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَات فَاذُكُرُواْ اللهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَيكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ ( 198 ) ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللهَ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ( 199 )
التّفسير
خير الزّاد والمتاع:
تواصل هذه الآيات الشريفة بيان أحكام الحجّ وزيارة بيت الله الحرام وتقرّر طائفة من التشريعات الجديدة:
1تقول الآية ( الحجّ أشهر معلومات ){[292]} .
والمراد بهذه الأشهر: هي شوال ،ذي القعدة ،ذي الحجّة ( شهر ذي الحجّة بكامله أو العشرة الأوائل منه ) وهذه الأشهر تسمّى ( أشهر الحجّ ) لأنّ قسماً من أعمال الحجّ والعمرة لا يمكن الإتيان بها في غير هذه الأشهر ،وقسماً آخر يجب الإتيان بها في اليوم التاسع إلى الثاني عشر من شهر ذي الحجّة ،والسبب في أنّ القرآن الكريم لم يصرّح بأسماء هذه الأشهر لأنّها معلومة للجميع وقد أكّد عليها القرآن الكريم بهذه الآية .
ثمّ أنّ هذه الآية تستبطن نفياً لأحد التقاليد الخرافيّة في الجاهليّة حيث كانوا يستبدلون هذه الأشهر بغيرها في حالة حدوث حرب بينهم فيقدّموا ويؤخّروا منها كيف ما شاءوا ،فالقرآن يقول: «إنّ هذه الأشهر معلومة ومعيّنة فلا يصحّ تقديمها وتأخيرها »{[293]} .
2ثمّ تأمر الآية الكريمة فيمن أحرم إلى الحجّ وشرع بأداء مناسك الحجّ وتقول: ( فمن فرض فيهنّ الحجّ فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحجّ ) .
( رفث ) بالأصل بمعنى الكلام والحديث المتضمّن ذكر بعض الأمور القبيحة أعمّ من الأمور الجنسيّة أو مقدّماتها ،ثمّ بات كناية عن الجماع ،ولكنّ البعض ذهبوا إلى أنّ مفردة ( رَفَثَ ) لا تطلق على هذا النوع من الكلام إلاّ في حضور النساء ،فلو كان الحديث في غياب النساء فلا يسمّى بالرّفث{[294]} .
وذهب البعض إلى أنّ الأصل في هذه الكلمة هو الميل العملي للنّساء من المزاح واللّمس والتماس البدني الّذي ينتهي بالمقاربة الجنسيّة{[295]} .
( فسوق ) بمعنى الذّنب والخروج من طاعة الله ،
و( جدال ) تأتي بمعنى المكالمة المقرونة بالنّزاع ،وهي في الأصل بمعنى شدّ الحبل ولفّه ،ومن هذا استعملت في الجدال بين اثنين ،لأنّ كلّ منهما يشدّ الكلام ويحاول إثبات صحّة رأيه ونظره .
وعلى كلّ حال ،ورد هذا الأمر للحجّاج في حرمة المقاربة مع الأزواج ،وكذلك وجوب اجتناب الكذب والفحش ( مع أنّ هذا العمل حرام أيضاً في غير مواضع الإحرام ولكنّه ورد النهي عنه في أعمال الحجّ بالخصوص ضمن المحرّمات الخمسة والعشرين على المحرم ) .
وكذلك من المحرّمات على المحرم في الحجّ هو الجدال والقسم بالله تعالى سواء كان على حقّ أم باطل ،وهو قول ( لا والله ،بلى والله ) .
وهكذا ينبغي أن تكون أجواء الحجّ طاهرة من التمتّعات الجنسيّة وكذلك من الذنوب والجدال العقيم وأمثال ذلك ،لأنّها أجواء عباديّة تتطلّب الإخلاص وترك اللّذائذ الماديّة وتقتبس روح الإنسان من ذلك المحيط الطّاهر قوّة جديدة تسوقها إلى عالم آخر بعيداً عن عالم المادّة ،وفي نفس الوقت تقوّي الاُلفة والإتحاد والإتّفاق والاُخوّة بين المسلمين بإجتناب كلّ ما ينافي هذه الأمور .
وطبعاً لكلّ واحد من هذه الأحكام الشرعيّة شروح وشرائط مذكورة في كتب مناسك الحجّ الفقهيّة .
3بعد ذلك تعقّب الآية وتبيّن المسائل المعنويّة للحجّ وما يتعلّق بالإخلاص وتقول ( وما تفعلوا من خير يعلمه الله ) .
وهذا أوّل لطف إلهي يناله الصالحون ،فالمرحلة الأولى من لذّة الإنسان المؤمن هي إحساسه بأنّ ما يعمله في سبيل الله إنّما هو بعين الله ،ويا لها لذّة .
وتضيف الآية: ( وتزوّدوا فإنّ خير الزاد التقوى ) .
هذه الآية أمرت بحمل الزاد .قيل: إن جماعة من أهل اليمن كانوا يحجّون دون أن يصحبوا معهم زاداً للطريق ،قائلين: نحن ضيوف الله وطعامنا عليه .وهذه الفقرة من الآية أمرت بحمل الزاد ،لأن الله سبحانه هيّأ للجميع طعامهم بالطرق الطبيعية .
والآية تشير في الوقت نفسه إلى مسألة معنوية هي زاد التقوى ،فهناك حاجة إلى زاد من نوع آخر هو «التقوى » .
والعبارة تنطوي على توعية المسلمين بالنسبة لعطاء الحجّ المعنوي وتفتّح أبصارهم على ما في ساحة الحجّ من معان عميقة تشدّ الإنسان بتاريخ الرسل و الأنبياء وبمشاهد تضحية إبراهيم بطل التوحيد ،وبمظاهر عظمة الله سبحانه ممّا لا يوجد في مكان آخر ،ولابدّ للحاج أن يستلهم من هذه الساحه زاداً يعينه على مواصلة مسيرته نحو الله فيما بقي من عمره .
( واتقونِ يا أُولي الألباب ){[296]} .
الحديث موجّه إلى أُولي الألباب والعقول ،والتركيز عليهم بانتهاج التقوى لأنهم هم القادرون على التزوّد كما ينبغي من العطاء التربوي لمناسك الحجّ ،والآخرون لا ينالون منها سوى المظاهر والقشور .
/خ199