الآيات
وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ ( 51 ) ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ( 52 ) وَإِذْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ( 53 ) وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ( 54 )
التّفسير
أكبر إنحرافات بني إسرائيل في هذه الآيات الأربع ،تأكيد على مقطع آخر من تاريخ بني إسرائيل ،وعلى أكبر إنحراف أصيبوا به في تاريخهم الطويل ،وهو الإنحراف عن مبدأ التوحيد ،والإتجاه إلى عبادة العجل .وهذا التأكيد تذكير لهم بما لحقهم من زيغ نتيجة إغواء الغاوين ،وتحذير لهم من تكرر هذه التجربة في مواجهة الدين الخاتم: ( وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً )وهي ليالي افتراق موسى عن قومه ،( ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ ) .
شرح هذا المقطع من تاريخ بني إسرائيل سيأتي في سورة الأعراف الآية ( 142 ) وما بعدها ،وفي سورة طه الآية ( 36 ) وما بعدها .
وخلاصته ،إن موسى( عليه السلام ) بعد نجاة بني إسرائيل من قبضة الفراعنة أمر بالذهاب إلى جبل الطور مدة ثلاثين ليلة لتسلم ألواح التوراة ،ثم مُدّت هذه الليالي إلى أربعين ليلة من أجل اختبار قومه .واستغل السامريّ الدّجال هذه الفرصة ،فجمع ما كان لدى بني إسرائيل من ذهب الفراعنة ومجوهراتهم ،وصنع منها عجلا له صوت خاص ،ودعا بني إسرائيل لعبادته .فأتبعه أكثر بني إسرائيل ،وبقي هارونأخو موسى وخليفتهمع أقلية من القوم على دين التوحيد ،وحاول هؤلاء الموحّدون الوقوف بوجه هذا الانحراف فلم يفلحوا ،وأوشك المنحرفون أن يقضوا على حياة هارون أيضاً .