التّفسير
حركة الظلال:
في هذه الآيات كلام في أقسام مهمّة من النعم الإلهية ،على سبيل بيان أسرار التوحيد ومعرفة الله ،الأُمور التي يزيدنا التفكر فيها معرفة بخالقنا وقرباً منه ،ومع الالتفات إلى أنّ المحاورات الكثيرة في الآيات الماضية كانت مع المشركين ،تتّضح صلة وارتباط هذه الآيات بالآيات السابقة .
في هذه الآيات ،كلام في نعمة «الظلال » ثمّ في آثار وبركات «الليل » و«النوم و الاستراحة » و«ضياء » النهار و«هبوب الرياح » و«نزول المطر » و«إحياء الأراضي الموات » و«سقاية » الأنعام والناس .
يقول تعالى أولا: ( ألم تر إلى ربّك كيف مد الظل ،ولو شاء لجعله ساكناً ) .
لا شك أنّ هذا الجزء من الآية إشارة إلى أهمية نعمة الظلال الممتدة والمتحركة .
الظِلال التي لا تثبت على حال ،بل هي في حركة وانتقال .
ولكن أي ظل هو المقصود بالآية ؟ثمّة أقوال في أوساط المفسّرين:
بعضهم يقول: هذا الظل الممتد والمنتشر هو ذلك الظل المنتشر على الأرض بعد طلوع الفجر وقبل طلوع الشمس ،وأهنأ الظلال والساعات هي تلك ،هذا النور الشفاف ،والظل المنبسط ،يبدأ عند طلوع الفجر ،يتلاشى عند طلوع الشمس حيث يأخذ مكانه الضياء .
و يرى البعض الآخر أن المقصود هو ظل الليل بأجمعه ،الذي يبدأ من لحظة الغروب وينتهي عند لحظة طلوع الشمس ،لأنّنا نعلم أنّ الليل في الحقيقة هو ظل نصف الكرة الأرضية المواجه للشمس ،وهو ظل مخروطي يكون في الطرف الآخر ومنتشراً في الفضاء الواسع .وهذا الظل المخروطي في حركة دائمة ومع طلوع الشمس على منطقة يزول عنها ليتشكل في أُخرى .
وقال آخرون: المقصود هو الظل الذي يظهر للأجسام بعد الظهر فينبسط شيئاً فشيئاً بالتدريج .
طبيعي ،أنّه لو لم تكن الجمل الآتية ،لكنّا نفهم من هذه الجملة معنىً واسعاً يشمل جميع الظلال الشاسعة ،لكن سائر القرائن التي وردت على أثرها تدل على أن التّفسير الأوّل أكثر تناسباً ،لأنّه تعالى يقول على أثر ذلك: ( ثمّ جعلنا الشمس عليه دليلا ) .إشارة إلى أن مفهوم الظل لم يكن ليتّضح لو لم تكن الشمس ،فالظل من حيث الأصل يخلق بسبب ضياء الشمس ،لأنّ «الظل » يطلق عادة على الظلمة الخفيفة اللون التي تظهر الأشياء فيها ،وهذا في حالة ما إذا أضاء النور جسماً مانعاً لنفوذ النور ،فإن الظل يبدو في الجهة المقابلة .بناءً على هذا فليس تشخيص الظل يتم بواسطة النور طبقاً لقاعدة «تعرف الأشياء بأضدادها » فقط ،بل إنّ وجوده أيضاً من بركة النور .
/خ50