التّفسير:
السمات الأساسية للأنصار والمهاجرين والتابعين:
هذه الآياتالتي هي استمرار للآيات السابقةتتحدّث حول طبيعة مصارف الفيء الستّة ،التي تشمل الأموال والغنائم التي حصل عليها المسلمون بغير حرب ،وقد أوضحت الآية المعني باليتامى والمساكين وأبناء السبيل ،مع التأكيد على المقصود من أبناء السبيل بلحاظ أنّهم يشكّلون أكبر رقم من عدد المسلمين المهاجرين في ذلك الوقت ،حيث تركوا أموالهم ووطنهم نتيجة الهجرة ،وكانوا فقراء بعد أن هجروا الدنيا من أجل دينهم .
يقول تعالى: ( للفقراء المهاجرين الذين اُخرجوا من ديارهم وأموالهم{[5199]} يبتغون فضلا من الله ورضواناً وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ) .
هنا بيّنت الآية ثلاثة أوصاف مهمّة وأساسية للمهاجرين الأوائل ،تتلخص ب: ( الإخلاص والجهاد والصدق ) .
ثمّ تتناول الآية مسألة ( ابتغاء فضل الله ورضاه ) حيث تؤكّد هذه الحقيقة وهي: أنّ هجرتهم لم تكن لدنيا أو لهوى نفس ،ولكن لرضا الله وثوابه .
وبناءً على هذا ف ( الفضل ) هنا بمعنى الثواب .و «الرضوان » هو رضا الله تعالى الذي يمثّل مرحلة أعلى من مرتبة الثواب .كما بيّنت ذلك آيات عديدة في القرآن الكريم ،ومنها ما جاء في الآية 29 من سورة الفتح ،حيث وصف أصحابرسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم ) بهذا الوصف ( تراهم ركّعاً سجّداً يبتغون فضلا من الله ورضواناً ) .
ولعلّ التعبير ب ( الفضل ) إشارة إلى أنّ هؤلاء المؤمنين يتصوّرون أنّ أعمالهم قليلة جدّاً لا تستحقّ الثواب ،ويعتقدون أنّ الثواب الذي غمرهم هو لطف إلهي .
ويرى بعض المفسّرين «الفضل » هنا بمعنى الرزق ،أي رزق الدنيا ،فقد ورد في بعض الآيات القرآنية بهذا المعنى أيضاً ،ولكن بما أنّ المقام هو مقام بيان إخلاص المهاجرين ،لذا فإنّ هذا المعنى غير مناسب ،والمناسب هو الجزاء والثواب الإلهي .
كما لا يستبعد أن يكون المراد من «الفضل » إشارة للنعم الجسمية ،و«الرضوان » هو إشارة للنعم الروحية والمعنوية ،والجميع مرتبط بالآخرة وليس بالدنيا .
ثمّ إنّ «المهاجرين » ينصرون المبدأ الحقّ دائماً ،وعوناً لرسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ولم يتوقّفوا في جهادهم بهذا السبيل لحظة واحدة ( يرجى ملاحظة: أنّ فعل ( ينصرون ) بصيغة المضارع ،وهو دليل على الاستمرار ) .
ومن هنا يتّضح أنّ هؤلاء المهاجرين ليسوا من أصحاب الإدّعاءات الفارغة ،بل هم رجال حقّ وجهاد ،وقد صدقوا الله بإيمانهم وتضحياتهم المستمرّة .
وفي مرحلة ثالثة يصفهم سبحانه بالصدق ،ومع أنّ الصدق له مفهوم واسع ،إلاّ أنّ صدق هؤلاء يتجسّد في جميع الأمور: بالإيمان ،وفي محبّة الرّسول ،وفي التزامهم بمبدأ الحقّ ..
ومن الواضح أنّ هذه الصفات كانت لأصحاب الرّسول في زمن نزول هذه الآيات ،إلاّ أنّنا نعلم أنّ أشخاصاً من بينهم قد فرّطوا بالنعم الإلهية التي غمرتهم ،وسلكوا سبيل الضلال كالذين أشعلوا نار حرب الجمل في البصرة ،وصفين في الشام ،وحاربوا خليفة رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الذي كان واجب الطاعة بإجماع المسلمين ،وأراقوا دماء الآلاف من المسلمين ...
/خ10