وفي الآية اللاحقة يستعرض سبحانه ذكر مورد آخر من موارد صرف هذه الأموال ،ومن بين ما يستعرضه في الآية الكريمة أيضاً وصف رائع ومعبّر جدّاً عن طائفة الأنصار ،ويكمل البحث الذي جاء في الآية السابقة حول المهاجرين ،فيقول سبحانه: ( والذين تبوّؤا الدار والإيمان من قبلهم ) .
«تبؤوا » من مادّة ( بواء ) على وزن ( دواء ) وهي في الأصل بمعنى تساوي أجزاء المكان ،وبعبارة أخرى يقال: ( بواء ) لترتيب وتسوية مكان ( ما ) ،هذا التعبير كناية لطيفة لهذا المعنى ،وهو أنّ طائفة الأنصارأهل المدينةقد هيّؤوا الأرضية المناسبة للهجرة ،وكما يخبرنا التاريخ فإنّ الأنصار قدموا مرّتين إلى «العقبة »وهي مضيق قرب مكّةوبايعوا رسول الله متنكّرين ،ورجعوا إلى المدينة مبلّغين ،ومعهم «مصعب بن عمير » ليعلّمهم أمور دينهم وليهيئ الأرضية المناسبة لهجرة الرّسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .
وبناءً على هذا فإنّ الأنصار لم يهيّؤوا بيوتهم لاستقبال المهاجرين فحسب ،بل إنّهم فتحوا قلوبهم ونفوسهم وأجواء مجتمعهم قدر المستطاع للتكيّف في التعامل مع وضع الهجرة المرتقب .
والتعبير ( من قبلهم ) يوضّح لنا أنّ كلّ تلك الأمور كانت قبل هجرة مسلمي مكّة ،وهذا أمر مهمّ .
وانسجاما مع هذا التّفسير ،فإنّ أنصار المدينة كانوا مستحقّين لهذه الأموال ،وهذا لا يتنافى مع ما نقل عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنّه أعطى شخصين أو ثلاثة أشخاص من الأنصارفقطمن أموال بني النضير ،إذ من الممكن أن لا يكون بين الأنصار أشخاص فقراء ومساكين غير هؤلاء ،بعكس المهاجرين فإنّهم إن لم يكونوا مصداقاً للفقير ،فيمكن اعتبارهم مصداقاً لأبناء السبيل{[5200]} .
ثمّ يتطرّق سبحانه إلى بيان ثلاث صفات أخرى توضّح روحية الأنصار بصورة عامّة ،حيث يقول تعالى: ( يحبّون من هاجر إليهم ) .
فلا فرق بين المسلمين في وجهة نظرهم والمهمّ لديهم هو مسألة الإيمان والهجرة وهذا الحبّ كان يعتبر خصوصية مستمرّة لهم .
والأمر الآخر: ( ولا يجدون في صدورهم حاجة ممّا أتوا ) فهم لا يطمعون بالغنائم التي أعطيت للمهاجرين ،ولا يحسدونهم عليها ،ولا حتّى يحسّون بحاجة إلى ما أعطي للمهاجرين منها ،وأساساً فإنّ هذه الأمور لا تخطر على بالهم .وهذه الصورة تعكس لنا منتهى السمو الروحي للأنصار .
ويضيف تعالى في المرحلة الثالثة إلى وصفهم ( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ){[5201]} .
ومن هذه السمات الثلاث: «المحبّة » و «عدم الطمع » و «الإيثار » ،كانت تتشكّل خصوصية الأنصار المتميّزة .
ونقل المفسّرون قصصاً متعدّدة في شأن نزول هذه الآية:
يقول ابن عبّاس: إنّ الرّسول بيّن للأنصار يوم الانتصار على يهود بني النضير ،إذا كنتم ترومون المشاركة في حصّة المهاجرين من الغنائم فشاطروهم بتقسيم أموالكم وبيوتكم ،وإذا أردتم أن تبقى بيوتكم وأموالكم لكم فلا شيء لكم من هذه الغنائم ؟فقال الأنصار: علام نتقاسم بيوتنا وأموالنا معهم ،نقدّم المهاجرين علينا ولا نطمع بشيء من الغنائم ؟فنزلت هذه الآية تعظّم هذه الروح العالية{[5202]} .
ونقرأ في حديث آخر أنّ شخصاً أتى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فشكا إليه الجوع ،فبعث رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إلى منزله ،فقالت زوجته: ما عندنا إلاّ الماء ،فقال رسول الله: من لهذا الرجل الليلة ،فتعهّده رجل من الأنصار وصحبه إلى بيته ،ولم يكن لديه إلاّ القليل من الطعام لأطفاله .وطلب أن يؤتى بالطعام إلى ضيفه وأطفأ السراج ،ثمّ قال لزوجته: نوّمي الصبية ،ثمّ جلس الرجل وزوجته على سماط الطعام فتظاهروا بالأكل ولم يضعوا شيئاً في أفواههم ،وظنّ الضيف أنّهم يأكلون معه ،فأكل حتّى شبع وناموا الليلة ،فلمّا أصبحوا قدموا على رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فنظر إليهم وتبسّم ( دون أن يتكلّم ) ،فنزلت الآية أعلاه وأثنت على إيثارهم .
ونقرأ في الروايات التي وصلتنا عن طريق أهل البيت ( عليهم السلام ) أنّ المضيف هو الإمام علي ( عليه السلام ) وأطفاله الحسن والحسين ( عليهم السلام ) ،والمرأة التي نوّمت الصبية جياعاً هي فاطمة الزهراء ( عليها السلام ){[5203]} .
ويجدر الانتباه هنا إلى أنّ القصّة الأولى يمكن أن تكون سبباً لنزول الآية ،والقصّة الثانية من مصاديق تطبيق هذه الآية الكريمة .
وبناءً على هذا فإنّ نزول الآيات حول الأنصار لا يتنافى مع كون المضيف هو الإمام علي ( عليه السلام ) .
وذكر البعضأيضاًأنّ هذه الآية نزلت في مقاتلي غزوة اُحد ،حيث أنّ سبعة أشخاص منهم جرحوا في المعركة وقد أنهكهم العطش ،فجيء بماء يكفي لأحدهم ،فأبى أن يشرب وأومأ إلى صاحبه ،وكان الساقي كلّما ذهب إلى أحدهم يشير إلى الآخر ويؤثره على نفسه مع شدّة عطشه ،إلى أن وصل إلى الأخير فوجده قد فارق الحياة ثمّ رجع إلى الأوّل فوجده قد فارق الحياة أيضاً ،وحتّى انتهى إليهم جميعاً وهم موتى فأثنى الله تعالى على إيثارهم هذا{[5204]} .
ولكن من الواضح أنّ هذه الآية نزلت في بني النضير ،وبسبب عمومية مفهومها فإنّها قابلة للتطبيق في موارد متشابهة .
وفي نهاية الآيةولمزيد من التأكيد لهذه الصفات الكريمة ،وبيان تأثيرها الإيجابي العميقيضيف سبحانه:{ومن يوق شحّ نفسه فأولئك هم المفلحون} .
«الشحّ » كما يقول الراغب في المفردات: البخل مقترناً بالحرص عادةً .
«يوق » من مادّة وقاية ،وبالرغم من أنّه بصيغة فعل مجهول ،إلاّ أنّه من الواضح أنّ الفاعل هو الله سبحانه ،ويعني أنّ كلّ شخص حفظه الله سبحانه من هذه الصفة الذميمة فإنّه سيفلح .
ونقرأ في حديث عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) أنّه قال لأحد أصحابه: أتدري ما الشحّ ؟فأجاب: هو البخيل ،قال ( عليه السلام ): «الشحّ أشدّ من البخل ،إنّ البخيل يبخل ممّا في يده ،والشحيح يشحّ بما في أيدي الناس ،وعلى ما في يده ،حتّى لا يرى في أيدي الناس شيئاً إلاّ تمنّى أن يكون له بالحلّ والحرام ،ولا يقنع بما رزقه الله عزّ وجلّ »{[5205]} .
ونقرأ في حديث ثان: «لا يجتمع الشحّ والإيمان في قلب رجل مسلم ،ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخّان جهنّم في جوف رجل مسلم »{[5206]} .
وبالجملة ،فما يستفاد بوضوح من الآية أعلاه أنّ ترك المرء للشحّ يوصله إلى الفلاح ،ومن يتّصف بهذه الصفة المذمومة فإنّه يهدم بناء سعادته .
وفي آخر آية مورد البحث يأتي الحديث عن آخر طائفة من المسلمين ،الذين عرفوا بيننا باصطلاح القرآن الكريم ب ( التابعين ) ،والذين يشكّلون المجموعة الغالبة من المسلمين بعد المهاجرين والأنصار الذين تحدّثت عنهم الآيات السابقة .
/خ10