/م114
المفردات:
ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب: لا تجعلوا الكذب قولكم ،ولا تجعلوا ألسنتكم أداة الكذب .
جاء في تفسير الكشاف ما معناه:
يقولون: له وجه يصف الجمال ،وعين تصف السحر ،يريدون: أنه جميل ،وأن عينه تفتن من رآها ؛لأنه لما كان وجهه منشأ للجمال ،وعينه منبعا للفتنة والسحر ،كان كل منهما كأنه إنسان عالم بكنههما ،محيط بحقيقتهما ،يصفهما للناس أجمل وصف ،ويعرّفهما أتم تعريف ،وعلى هذا الأسلوب جاء قوله تعالى:{ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب} ،إذ جعل الكذب كأنه حقيقة مجهولة ،وكلامهم الكذب يشرح تلك الحقيقة ويوضحها ،كأن ألسنتهم لكونها موصوفة بالكذب ،هي حقيقته ومنبعه الذي يعرف منه .
لتفتروا: أي: لتكون العاقبة ذلك .
التفسير:
{ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون} .
التحليل والتحريم لا يكونان إلا بنص ،ولا يجوز أن يجرؤ إنسان على تحليل شيء أو تحريمه ،لهواه أو رأيه أو فتوى بغير علم ،فيكون قد اجترأ على الله فضلّ وأضلّ .
ومعنى الآية: لا تقولوا للكذب الذي تصفه ألسنتكم وتحكيه: هذا حلال ،وهذا حرام ،فهذا القول حين يقوله إنسان بلا نص هو الكذب بعينه ،الذي يفتريه على الله ،ويتقول على الله بما لم يقله ،بدون دليل ولا برهان .
قال ابن كثير:
ويدخل في الآية من ابتدع بدعة ،ليس له فيها مستند شرعي ،أو حلل شيئا مما حرم الله ،أو حرم شيئا مما أباح الله ،بمجرد رأيه وتشهيه . اه .
وقال الآلوسي:
لا تسموا ما لم يأتكم حله ولا حرمته عن الله تعالى ورسوله: حلالا وحراما ؛فتكونوا كاذبين على الله ؛لأن مدار الحل والحرمة ليس إلا حكمه سبحانه . اه .
وفي معنى هذه الآية قوله تعالى:{قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل أآلله أذن لكم أم على الله تفترون}( يونس:59 ) .
وقد ادعى المشركون: تحريم أشياء لم يحرمها الله سبحانه ،وفند القرآن دعواهم ،ومن ذلك قوله تعالى:{وقالوا ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا ومحرم على أزواجنا ...}( الأنعام:139 ) .
{لتفتروا على الله الكذب} .أي: لتكون عاقبة أمركم إسناد التحريم والتحليل إلى الله ،كذبا من غير أن يكون ذلك منه ،فالله تعالى لم يحرم من ذلك ما تحرمون ،ولا أحل كثيرا مما تحللون .
وإجمال ذلك:
لا تسموا ما لم يأتكم حله ولا حرمته عن الله ورسوله: حلالا وحراما ؛فتكونوا كاذبين عليه ؛لأن مدار الحل والحرمة ليس إلا حكمه تعالى .
عن أبي نضرة قال: قرأت هذه الآية في سورة النحل فلم أزل أخاف الفتيا إلى يومي هذا .
{إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون} . أي:إن الذين يختلقون الكذب ،ويخترعون الفتوى ،وينسبون ذلك إلى الله وشرعه كذبا وزورا ؛لا يفلحون في الدنيا ولا في الآخرة ،فسرعان ما يكتشف الناس كذبهم ،فينصرفون عنهم ،ويكونون مضرب الأمثال في الهوان والصغار .