11-{كدأب آل فرعون والذ ين من قبلهم}
المفردات:
كدأب: الدأب العادة والصنيع والحال والشأن والأمر .
التفسير:
قال ابن عباس كصنيع آل فرعون أو كسنة آل فرعون وكفعل آل فرعون وكشبه آل فرعون والألفاظ متقاربة .
و الدأب بالتسكين والتحريك أيضا كنهر ونهر الصنيع والحال والشأنوالأمر والعادة كما يقال لا يزال هذا دأبيودأبك .
و قال امرؤ القيس:
كدأب من أم الحويرث قبلها ***وجارتها ام الرباب بمسأل
و المعنى كعادتك في أم الحويرث حين أهلكت نفسك في حبها وبكيت دارها ورسمها ".
و المعنى في الآية:
لن تغني عن هؤلاء الكفار أموالهم ولا أولادهم شأنهمفي هذا شأن آل فرعون حيث لم تغن عنهم ما ملكوه من أموال طائلة وما أنجبوه من أبناء عديدين فأغرقوا وأدخلوا نارا بسبب كفرهم وكما دخلواالنار بكفرهم فسيدخلها كل كافر مفسد .
و الذين من قبلهم أي الأمم الكافرة التي كذبت الرسل .
{كذبوا بآياتنا} وبيان تفسير لدأبهمالذي فعلوا على طريقةالاستئناف المبني على السؤال المقدر .
و الآيات: المعجزات والبراهين التي أيدبها الر سل أو الأدلة على وجود الله ووحدانيته أو هما معا .
فأخذهم الله بذنوبهم أي عاقبهم وأهلكهمبسببها وقد استعمل الأخذ لأن من ينزل به العقابيصير كالمأخوذ المأسور الذي لا يقدر على التخلص .
{و الله شديدالعقاب} أي الأخذ بالذنبفيه تهويلللمؤاخذة وزيادة تخويف للكفرة وهو تذليل مقرر لمضمون ما قبله من الأخذ للجميع وتكلمة له