المفردات:
ظلل: طبقات كثيرة من النار فوقهم كهيئة الظلل ،جمع ظلّة ،وأصلها: السحابة تظلّ ما تحتها .
ومن تحتهم ظلل: ومن تحتهم طبقات من النار ،والمراد أن النار محيطة بهم إحاطة تامة من جميع الجوانب .
التفسير:
16-{لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل ذلك يخوف الله به عباده يا عباد فاتقون} .
هؤلاء الخاسرون تمام الخسارة ،يعذّبون بين صفائح جهنم ،فالنار تظللهم من فوقهم ،تهكما بهم ،فالأصل أن الإنسان يتظلل بالمظلة والشجرة ،والسحابة الواقية من الحر وشدّته ،وهؤلاء تظلّهم طبقات جهنم من فوقهم ،وطبقات جهنم من تحتهم ،وسمَّى ما تحتهم ظللا ،مشاكلة من فوقهم ،أو لأن ما تحتهم من طبقات النار ،يظلل فئة أخرى تعذّب تحتهم ،فينظر الإنسان فوقه فلا يجد إلا النار ،وتحته فلا يجد إلا النار ،كما أن النار تحيط به عن يمينه وعن شماله ،وعن سائر الجهات التي حوله .
قال تعالى:{يوم يغشاهم العذاب من فوقهم ومن تحت أرجلهم ويقول ذوقوا ما كنتم تعملون} .( العنكبوت: 55 ) .
وقال تعالى:{لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش وكذلك نجزي الظالمين} .( الأعراف: 41 )
{ذلك يخوف الله به عباده يا عباد فاتقون} .
أي: ذلك العذاب الشديد الذي ذكره الله عقوبة للخاسرين الكافرين ،مما يحذّر الله به عباده ،ويخوّفهم من هذه النهاية البائسة ،ويضع أمامهم هذا المنظر الرهيب ،منظر إنسان قد خسر نفسه ،وخسر أهله ،وهو يعذّب بين طبقات النار ،ولا يجد وسيلة للهرب أو الفرار ،يا عباد – أي يا كل عبادي – خافوا عذابي واتقوا غضبي ،وسيروا في طاعتي ،وابتعدوا عن الكفر والشرك ،والمراد بالفقرة الأخيرة: المؤمنون ،لأنهم هم المنتفعون بهذا التوجيه ،وعممه آخرون في المؤمن والكافر ،أي: يا كل من يتأتى منه العبودية لله ،اتقوا غضبي وعذابي ،وقيل: هو خاص بالكفار .ا ه .
والأولى أن يقال: إنه خطاب عام للناس كلِّ الناس ،وللعباد كل العباد بأن يتقوا الله ويراقبوه .