/م26
المفردات:
يسأله من في السماوات والأرض: أهل السماوات يسألونه المغفرة والرحمة ،وأهل الأرض يسألونه الرزق والمغفرة .
كل يوم: المراد باليوم الزمان مطلقا ،فيصدق على كلّ وقت ولحظة .
هو في شأن: أي في أمر من الأمور ،من إحياء وإماتة ،وإعزاز وإذلال ،وإغناء وإعدام ،وإجابة داع ،وإعطاء سائل ،وغير ذلك .
التفسير:
29 ، 30-{يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} .
هو سبحانه وتعالى غني عن خلقه ،والخلق كلهم محتاجون إليه .
قال تعالى:{يأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد} .( فاطر: 15 ) .
أهل السماوات يطلبون منه المغفرة ،ولا يسألونه الرزق ،وأهل الأرض يسألونه الرزق والمغفرة ،وغير ذلك ،وهو سبحانه كلَّ يوم في شأن ،يحيي ويميت ،ويغني ويفقر ،ويضع ويرفع ،ويعز ويذل ،ويعطي ويمنع ،والخلق جميعا متعلقون ببابه ،سائلون أفضاله ،طالبون للقرب من فضله ،فمن وجد الله وجد كلّ شيء ،ومن فقد الله فقد كل شيء .
قال مجاهد:
كل يوم هو يجيب داعيا ،ويكشف كربا ،ويجيب مضطرا ،ويغفر ذنبا .
وقال قتادة:
لا يستغني عنه أهل السماوات والأرض ،يحيي حيّا ،ويميت ميتا ،ويربّي صغيرا ،ويفكّ أسيرا ،وهو منتهى حاجات الصالحين وصريخهم ،ومنتهى شكواهم .
روى ابن جرير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية: كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ .فقالوا: يا رسول الله ،وما ذاك الشأن ؟قال:"أن يغفر ذنبا ،ويفرّج كربا ،ويرفع قوما ،ويضع آخرين "أخرجه ابن جرير مرفوعا ،ورواه البخاري موقوفا من كلام أبي الدرداء .
والخلاصة:
أن أهل السماوات والأرض يتعلقون بربهم ،يسألونه حاجاتهم ،وهو سبحانه لا يشغله شأن عن شأن ،ولا تدركه سِنة ولا نوم ،ولا يغفل عن عباده لحظة ولا يوما ،وليس كما ادعت اليهود أن الله لا يقضي شيئا يوم السبت ،فقال سبحانه:
كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ .
فهو تعالى يرفع من يشاء ،ويضع من يشاء ،ويشفي سقيما ،ويمرض سليما ،ويعزّ ذليلا ،ويذل عزيزا ،ويفقر غنيا ،ويغني فقيرا .
وفي معنى الآية قوله تعالى:{قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} .( آل عمران: 26 ) .
سُئل الحسين بن الفضل عن قوله تعالى:{كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} .وقد صحّ أن القلم جفّ بما هو كائن إلى يوم القيامة ،فقال: إنها شئون يبديها ولا يبتديها .
أي: شئون مما كتبه الله تعالى ،يظهرها في الحين الذي قدّر ظهورها فيه ،ولا يبتدئ إرادتها والعلم بها .