/م14
المفردات:
ومن يوق: ومن يحفظ نفسه .
الشح: البخل مع الحرص .
التفسير:
16-{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} .
ذكر ابن كثير أن هذه الآية ناسخة للتي في آل عمران ،وهي قوله تعالى:{يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ..} ( آل عمران: 102 ) .
أخرج ابن أبي حاتم ،عن سعيد بن جبير قال: لما نزلت: اتقوا الله حق تقاته .اشتد على القوم العمل .،فقاموا حتى ورمت عراقيبهم ،وتقرّحت جباههم ،فأنزل الله تخفيفا على المسلمين: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ..فنسخت الآية الأولى .
قال المفسرون:
في المأمورات وفضائل الأعمال يأتي الإنسان منها بقدر طاقته ،لتفاوت الهمم والرغبة في الثواب ،فيأتي كل إنسان منها حسب استطاعته ،وأما في المحظورات فلابد من اجتنابها بالكلية ،ويدل على ذلك ما رواه الشيخان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إذا أمرتكم بأمر فائتوا منه ما استطعتم ،وما نهيتكم عنه فاجتنبوه "xvi
وَاسْمَعُوا .ما تؤمرون به .وَأَطِيعُوا .أوامر الله تعالى ورسوله .{وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ} .أي: أنفقوا في سبيل الله ،وفي مصالح الأمة ،فإن هذه النفقة يكون ثوابها خيرا لأنفسكم مما تكنزونه لورثتكم .
وفي الحديث الشريف:"إن مالك ما قدمت ،ومال وارثك ما أخرت ".
{وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} .
ومن وقاه الله من داء الشح والبخل ،والجشع والطمع ،فقد فاز بالفلاح في الدنيا والآخرة ،حيث يحبه أهله وجيرانه وأقاربه وأهل وطنه في الدنيا ،ويتمتع بجنة واسعة ورضوان من الله أكبر في الآخرة .
قال تعالى:{مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم} .( البقرة: 261 ) .