المفردات:
غير ممنون: غير مقطوع عنهم ولا منقوص .
التفسير:
25- إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون .
أي: لكن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم ثواب دائم غير منقوص ،في دار البقاء والخلود .
قال تعالى: وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون .( الزخرف: 71 ) .
قال صاحب الظلال:
وبهذا الإيقاع الحاسم القصير تنتهي السورة القصيرة العبارة ،البعيدة الآماد في مجالات الكون والضمير .
i في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب 30/98 .
ii رواه الإمام أحمد بإسناده عن عبد الله بن الزبير عن عائشة ،وهو صحيح على شرط مسلم ولم يخرجه .
iii من نوقش الحساب هلك:
رواه البخاري في العلم ( 103 ) وفي التفسير ( 4939 ) وفي الرقاق ( 6536 ) ومسلم في الجنة ( 2876 ) وأبو داود في الجنائز ( 3093 ) والترمذي في صفة القيامة ( 2426 ) وفي التفسير ( 3337 ) وأحمد في مسنده ( 23680 ) من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من حوسب عذب ) .قالت عائشة: فقلت: أو ليس يقول الله تعالى:{فسوف يحاسب حسابا يسيرا} قالت: فقال: ( إنما ذلك العرض ،ولكن من نوقش الحساب يهلك ) .
iv اللهم حاسبني حسابا يسرا:
رواه أحمد في مسنده ( 23695 ) من حديث عائشة بلفظ: ( اللهم حاسبني حسابا يسيرا ) ،فلما انصرف قلت: يا نبي الله...الحديث .
v سترتها عليك في الدنيا:
رواه البخاري في المظالم ( 2441 ) ومسلم في التوبة ( 2768 ) من حديث صفوان بن محرز المازني قال: بينما أنا أمشي مع ابن عمر رضي الله عنهما آخذ بيده إذ عرض رجل فقال: كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في النجوى فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الله يدني المؤمن فيضع عليه كنفه ويستره ،فيقول: أتعرف ذنب كذا ؟أتعرف ذنب كذا ؟فيقول: نعم أي رب ،حتى إذا قرره بذنوبه ورأى في نفسه أنه هلك ،قال: سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم ،فيعطى كتاب حسناته ،وأما الكافر والمنافق فيقول الأشهاد: هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين ) .
vi مختصر تفسير ابن كثير تحقيق محمد علي الصابوني 3/620 .