/م1
المفردات:
هل في ذلك: المذكور الذي أقسمنا به .
قسم لذي حجر: مقسم به حقيق بالتعظيم لدى العقلاء .
التفسير:
هل في ذلك قسم لذي حجر .
والحجر: هو العقل ،لأنه يحجر صاحبه ويمنعه من التصرف المشين ،وعما لا يليق به من الأقوال والأفعال ،أي: هل في ذلك القسم بأوقات العبادة والطاعة ،أو بنفس العبادات والطاعات مقنع لمن له إدراك وفكر .
وجواب القسم محذوف دلّ عليه ما بعده ،وتقديره: إن ناصية المكذبين لبيدي ،ولئن أمهلتهم فلن أهملهم ولآخذنّهم كما أخذت الأمم قبلهم .