قوله تعالى:{قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً 8} .
ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة: أن زكريا لما بشر بيحيى قال{رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً 8} وهذا الذي ذكر أنه قاله هنا ذكره أيضاً في «آل عمران » في قوله{قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِي الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ} .وقوله في هذه الآية الكريمة{وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً 8} قرأه حمزة والكسائي وحفص عن عاصم «عتياً » بكسر العين اتباعاً للكسرة التي بعدها ،ومجانسة للياء وقرأه الباقون «عتياً » أنه بلغ غاية الكبر في السن .حتى نحل عظمه ويبس .قال ابن جرير الطبري رحمه الله في تفسير هذه الآية: يقول وقد عتوت من الكبر فصرت نحيل العظام يابسها .يقال منه للعود اليابس: عودعات وعاس .وقد عتا يعتو عتواً وعتياً .وعسا يعسو عسياً وعسوا .وكل متناه إلى غاية في كبر أو فساد أو كفر فهو عات وعاس .
تنبيه
فإن قيل: ما وجه استفهام زكريا في قوله{أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ} مع علمه بقدرة الله تعالى على كل شيء .
فالجواب من ثلاثة أوجه قد ذكرناها في كتابنا ( دفع إيهام الاضطراب عند آيات الكتاب ) في سورة «آل عمران » وواحد منها فيه بعد وإن روى عن عكرمة والسدي وغيرهما .
الأولأن استفهام زكريا استفهام استخبار واستعلام .لأنه لا يعلم هل الله يأتيه بالولد من زوجة العجوز على كبر سنهما على سبيل خرق العادة .أو يأمره بأن يتزوج شابة ،أو يردهما شابين ؟فاستفهم عن الحقيقة ليعلمها .ولا إشكال في هذا ،وهو أظهرها .
الثانيأن استفهامه استفهام تعجب من كمال قدرة الله تعالى .
الثالثوهو الذي ذكرنا أن فيه بعداً هو ما ذكره ابن جرير عن عكرمة والسدي: من أن زكريا لما نادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى ،قال له الشيطان: ليس هذا نداء الملائكة ،وإنما هو نداء الشيطان ،فداخل زكريا الشك في أن النداء من الشيطان ،فقال عند الله الشك الناشئ عن وسوسة الشيطان قبل أن يتيقن أنه من الله:{أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ} ولذا طلب الآية من الله على ذلك بقوله:{رَبِّ اجْعَل لِي آيَةً} الآية .وإنما قلنا: إن هذا القول فيه بعد لأنه لا يلتبس على زكريا نداء الملائكة بنداء الشيطان .
وقوله في هذه الآية الكريمة «عتياً » أصله عتوا ،فأبدلت الواو ياء .ومن إطلاق العتى الكبر المتناهي قول الشاعر:
إنما يعذر الوليد ولا يع *** ذر من كان في الزمان عتيا
وقراءة «عسياً » بالسين شاذة لا تجوز القراءة بها .وقال القرطبي: وبها قرأ ابن عباس ،وهي كذلك في مصحف أبي .