القول في تأويل قوله تعالىوَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ
(وظللنا عليكم الغمام) عطف على قوله:ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ . فتأويل الآية:ثم بعثناكم من بعد موتكم , وظللنا عليكم الغمام - وعدد عليهم سائر ما أنعم به عليهم - لعلكم تشكرون .
* * *
و "الغمام "جمع "غمامة "، كما السحاب جمع سحابة ,"والغمام "هو ما غم السماء فألبسها من سحاب وقتام، وغير ذلك مما يسترها عن أعين الناظرين . وكل مغطى فالعرب تسميه مغموما. (175)
* * *
وقد قيل:إن الغمام التي ظللها الله على بني إسرائيل لم تكن سحابا.
962 - حدثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي قال، حدثنا أبو أحمد قال، حدثنا سفيان , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد قوله:(وظللنا عليكم الغمام)، قال:ليس بالسحاب.
963 - وحدثني المثنى بن إبراهيم قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل , عن أبي نجيح , عن مجاهد قوله:(وظللنا عليكم الغمام)، قال:ليس بالسحاب، هو الغمام الذي يأتي الله فيه يوم القيامة، لم يكن إلا لهم. (176)
964 - وحدثني محمد بن عمرو الباهلي قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد في قول الله جل ثناؤه:(وظللنا عليكم الغمام)، قال:هو بمنـزلة السحاب.
965 - وحدثني القاسم بن الحسن قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج عن ابن جريج قال، قال ابن عباس:(وظللنا عليكم الغمام)، قال:هو غمام أبرد من هذا وأطيب , وهو الذي يأتي الله عز وجل فيه يوم القيامة في قوله:(177)فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ[ البقرة:210], وهو الذي جاءت فيه الملائكة يوم بدر. قال ابن عباس:وكان معهم في التيه . (178)
* * *
وإذ كان معنى الغمام ما وصفنا، مما غم السماء من شيء يغطى وجهها عن الناظر إليها, (179) فليس الذي ظلله الله عز وجل على بني إسرائيل - فوصفه بأنه كان غماما - بأولى، بوصفه إياه بذلك أن يكون سحابا، منه بأن يكون غير ذلك مما ألبس وجه السماء من شيء.
* * *
وقد قيل:إنه ما ابيض من السحاب.
* * *
القول في تأويل قوله تعالىوَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ
اختلف أهل التأويل في صفة "المن ". فقال بعضهم بما:-
966 - حدثني به محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد في قول الله عز وجل:(وأنـزلنا عليكم المن)، قال:المن صمغة .
967 - حدثنا المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل , عن ابن &; 2-92 &; أبي نجيح , عن مجاهد مثله .
968 - حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر , عن قتادة في قوله:(وأنـزلنا عليكم المن والسلوى)، يقول:كان المن ينـزل عليهم مثل الثلج .
* * *
وقال آخرون:هو شراب .
* ذكر من قال ذلك:
969 - حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا ابن أبي جعفر , عن أبيه , عن الربيع بن أنس قال:المن، شراب كان ينـزل عليهم مثل العسل , فيمزجونه بالماء , ثم يشربونه .
* * *
وقال آخرون:"المن "، عسل .
* ذكر من قال ذلك:
970 - حدثنا يونس بن عبد الأعلى، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد:المن:عسل كان ينـزل لهم من السماء .
971 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال، حدثنا أبو أحمد قال، حدثنا إسرائيل , عن جابر , عن عامر قال:عسلكم هذا جزء من سبعين جزءا من المن .
* * *
وقال آخرون:"المن "الخبز الرقاق . (180)
* ذكر من قال ذلك:
972 - حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم قال، حدثني عبد الصمد قال:سمعت وهبا - وسئل:ما المن ؟ قال:خبز الرقاق، , مثل الذرة , ومثل النقي. (181)
* * *
وقال آخرون:"المن "، الزنجبيل. (182)
* ذكر من قال ذلك:
&; 2-93 &;
973 - حدثني موسى بن هارون قال، حدثنا عمرو بن حماد قال، حدثنا أسباط , عن السدي:المن كان يسقط على شجر الزنجبيل (183)
* * *
وقال آخرون:"المن "، هو الذي يسقط على الشجر الذي يأكله الناس.
* ذكر من قال ذلك:
974 - حدثني القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثتي حجاج , عن ابن جريج قال، قال ابن عباس:كان المن ينـزل على شجرهم، فيغدون عليه، فيأكلون منه ما شاءوا. (184) .
975 - وحدثني المثنى قال، حدثنا الحماني قال، حدثنا شريك , عن مجالد ، عن عامر في قوله:(وأنـزلنا عليكم المن)، قال:المن:الذي يقع على الشجر.
976 - حدثت عن المنجاب بن الحارث قال، حدثنا بشر بن عمارة , عن أبي روق , عن الضحاك , عن ابن عباس في قوله:(المن)، قال:المن الذي يسقط من السماء على الشجر فتأكله الناس.
977 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال، حدثنا أبو أحمد الزبيري قال، حدثنا شريك , عن مجالد , عن عامر قال:المن، هذا الذي يقع على الشجر.
* * *
وقد قيل . إن "المن "، هو الترنجبين.
* * *
وقال بعضهم:"المن "، هو الذي يسقط على الثمام والعُشَر , وهو حلو كالعسل , وإياه عنى الأعشى -ميمون بن قيس- بقوله:
&; 2-94 &; لـو أُطعِمـوا المـن والسـلوى مكانَهمُ
مـا أبصـر النـاس طُعمـا فيهمُ نجعا (185)
وتظاهرت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه صلى الله عليه و سلم قال:
978 -"الكمأة من المن, وماؤها شفاء للعين ". (186)
وقال بعضهم:"المن "، شراب حلو كانوا يطبخونه فيشربونه .
* * *
وأما أمية بن أبي الصلت، فإنه جعله في شعره عسلا فقال يصف أمرهم في التيه وما رزقوا فيه:
فـــرأى اللــه أنهــم بمَضِيــعٍ
لا بـــذي مَــزْرعٍ ولا معمــورا (187)
&; 2-95 &; فَنَســـاها عليهـــم غاديـــات,
ومــرى مــزنهم خلايـا وخـورا (188)
عســلا ناطِفــا ومــاء فراتــا
وحليبـــا ذا بهجـــة مثمــورا (189)
المثمور:الصافي من اللبن (190) . فجعل المن الذي كان ينـزل عليهم عسلا ناطفا , والناطف:هو القاطر . (191) .
* * *
القول في تأويل قوله تعالىوَالسَّلْوَى
قال أبو جعفر:و "السلوى "اسم طائر يشبه السُّمانَى , واحده وجِماعه بلفظ واحد , كذلك السماني لفظ جماعها وواحدها سواء . وقد قيل:إن واحدة السلوى سلواة .
* ذكر من قال ذلك:
979 - حدثني موسى بن هارون قال، حدثني عمرو بن حماد قال، حدثنا أسباط , عن السدي في خبر ذكره عن أبي مالك , وعن أبي صالح , عن ابن عباس , وعن مرة الهمداني , عن ابن مسعود , وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم:السلوى طير يشبه السُّمانى . (192)
980 - حدثني موسى بن هارون قال، حدثنا عمرو قال، حدثنا أسباط , عن السدي قال:كان طيرا أكبر من السمانى .
981 - حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر , عن قتادة قال:السلوى:طائر كانت تحشرها عليهم الريح الجنوب.
982 - حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد قال:السلوى:طائر .
983 - حدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد:السلوى طير.
984 - حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم قال، حدثني عبد الصمد قال:سمعت وهبا - وسئل:ما السلوى؟ فقال:طير سمين مثل الحمام . (193)
&; 2-97 &;
985 - حدثني يونس بن عبد الأعلى قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد:السلوى طير.
986 - حدثنا المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا ابن أبي جعفر , عن أبيه , عن الربيع بن أنس:السلوى كان طيرا يأتيهم مثل السمانى .
987 - حدثني المثنى قال، حدثنا الحماني قال، حدثنا شريك , عن مجالد , عن عامر , قال:السلوى السمانى .
988 - حدثت عن المنجاب قال، حدثنا بشر , عن أبي روق , عن الضحاك , عن ابن عباس قال:السلوى، هو السمانى .
989 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال، أخبرنا أبو أحمد قال، حدثنا شريك , عن مجالد , عن عامر قال:السلوى السمانى .
990 - حدثنا ابن بشار قال، حدثنا أبو عامر قال، حدثنا قرة , عن الضحاك قال:السمانى هو السلوى .
* * *
فإن قال قائل:وما سبب تظليل الله جل ثناؤه الغمام، وإنـزاله المن والسلوى على هؤلاء القوم؟
قيل:قد اختلف أهل العلم في ذلك . ونحن ذاكرون ما حضرنا منه:-
991 - فحدثنا موسى بن هارون قال، حدثنا عمرو بن حماد قال، حدثنا أسباط بن نصر , عن السدي:لما تاب الله على قوم موسى، (194) وأحيا السبعين الذين اختارهم موسى بعد ما أماتهم , أمرهم الله بالسير إلى أريحا , (195) وهي أرض بيت المقدس . فساروا حتى إذا كانوا قريبا منها بعث موسى اثني عشر نقيبا . فكان من أمرهم وأمر الجبارين وأمر قوم موسى، ما قد قص الله في كتابه . (196) &; 2-98 &; فقال قوم موسى لموسى:(اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون). فغضب موسى فدعا عليهم فقال:رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلا نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ . فكانت عَجْلَةً من موسى عجلها، فقال الله تعالى:(إنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض). فلما ضرب عليهم التيه، ندم موسى , وأتاه قومه الذين كانوا معه يطيعونه فقالوا له:ما صنعت بنا يا موسى؟ فلما ندم، أوحى الله إليه:أن لا تأس على القوم الفاسقين - أي لا تحزن على القوم الذين سميتهم فاسقين - فلم يحزن، فقالوا:يا موسى كيف لنا بماء ههنا ؟ أين الطعام؟ فأنـزل ألله عليهم المن - فكان يسقط على شجر الترنجبين (197) - والسلوى = وهو طير يشبه السمانى = فكان يأتي أحدهم فينظر إلى الطير، إن كان سمينا ذبحه وإلا أرسله , فإذا سمن أتاه . فقالوا:هذا الطعام , فأين الشراب؟ فأمر موسى فضرب بعصاه الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا , فشرب كل سبط من عين . فقالوا:هذا الطعام والشراب؟ فأين الظل؟ فظلل عليهم الغمام. فقالوا:هذا الظل، فأين اللباس؟ فكانت ثيابهم تطول معهم كما تطول الصبيان , ولا يتخرق لهم ثوب , فذلك قوله:(وظللنا عليكم الغمام وأنـزلنا عليكم المن والسلوى) وقوله:وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ . [البقرة:60] (198)
992 - حدثنا ابن حميد قال، حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق قال:لما تاب الله عز وجل على بني إسرائيل، وأمر موسى أن يرفع عنهم السيف من عبادة العجل , أمر موسى أن يسير بهم إلى الأرض المقدسة , (199) وقال:إني قد كتبتها لكم دارا وقرارا ومنـزلا فاخرج إليها، وجاهد من فيها من العدو، فإني ناصركم &; 2-99 &; عليهم. فسار بهم موسى إلى الأرض المقدسة بأمر الله عز وجل. حتى إذا نـزل التيه -بين مصر والشام، وهي أرض ليس فيها خَمَر ولا ظل (200) - دعا موسى ربه حين آذاهم الحر , فظلل عليهم بالغمام ؛ ودعا لهم بالرزق , فأنـزل الله لهم المن والسلوى .
993 - حدثني المثنى بن إبراهيم قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا ابن أبى جعفر , عن أبيه , عن الربيع بن أنس -
994 - وحدثت عن عمار بن الحسن , حدثنا ابن أبي جعفر , عن أبيه , عن الربيع (201) قوله:وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ ، قال:ظلل عليهم الغمام في التيه، تاهوا في خمسة فراسخ أو ستة , (202) كلما أصبحوا ساروا غادين , فأمسوا فإذا هم في مكانهم الذي ارتحلوا منه . فكانوا كذلك حتى مرت أربعون سنة . (203) قال:وهم في ذلك ينـزل عليهم المن والسلوى، ولا تبلى ثيابهم. ومعهم حجر من حجارة الطور يحملونه معهم , فإذا نـزلوا ضربه موسى بعصاه , فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا.
995 - حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم قال، حدثني عبد الصمد قال، سمعت وهبا يقول:إن بني إسرائيل -لما حرم الله عليهم أن يدخلوا الأرض المقدسة أربعين سنة يتيهون في الأرض- شكوا إلى موسى فقالوا:ما نأكل؟ فقال:إن الله سيأتيكم بما تأكلون . قالوا:من أين لنا؟ إلا أن يمطر علينا خبزا! قال:إن الله عز وجل سينـزل عليكم خبزا مخبوزا . فكان ينـزل عليهم المن - سئل وهب:ما المن؟ قال:خبز الرقاق مثل الذرة أو &; 2-100 &; مثل النقيّ - (204) قالوا:وما نأتدم؟ وهل بد لنا من لحم؟ قال:فإن الله يأتيكم به . فقالوا:من أين لنا؟ إلا أن تأتينا به الريح! قال:فإن الريح تأتيكم به. فكانت الريح تأتيهم بالسلوى - فسئل وهب:ما السلوى؟ قال:طير سمين مثل الحمام، (205) كانت تأتيهم فيأخذون منه من سبت إلى سبت - (206) قالوا:فما نلبس؟ قال:لا يخلق لأحد منكم ثوب أربعين سنة . قالوا:فما نحتذي؟ قال:لا ينقطع لأحدكم شسع أربعين سنة. (207) قالوا:فإن يولد فينا أولاد، فما نكسوهم؟ (208) قال:ثوب الصغير يشب معه . قالوا:فمن أين لنا الماء؟ قال:يأتيكم به الله . قالوا:فمن أين؟ إلا أن يخرج لنا من الحجر ! فأمر الله تبارك وتعالى موسى أن يضرب بعصاه الحجر . قالوا:فما نبصر! تغشانا الظلمة! (209) فضرب لهم عمودا من نور في وسط عسكرهم، أضاء عسكرهم كله , قالوا:فبم نستظل؟ فإن الشمس علينا شديده! قال:يظلكم الله بالغمام . (210) .
996 - حدثني يونس بن عبد الأعلى قال، أخبرنا ابن وهب، قال ابن زيد , فذكر نحو حديث موسى بن هارون، عن عمرو بن حماد , عن أسباط , عن السدي .
997 - حدثني القاسم بن الحسن قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج قال، قال ابن جريج:قال عبد الله بن عباس:خلق لهم في التيه ثياب لا تخلق &; 2-101 &; ولا تدرن . (211) قال، وقال ابن جريج:إن أخذ الرجل من المن والسلوى فوق طعام يوم فسد , إلا أنهم كانوا يأخذون في يوم الجمعة طعام يوم السبت، فلا يصبح فاسدا.
* * *
القول في تأويل قوله تعالىكُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ
وهذا مما استغني بدلالة ظاهره على ما ترك منه . وذلك أن تأويل الآية:وظللنا عليكم الغمام , وأنـزلنا عليكم المن والسلوى , وقلنا لكم:كلوا من طيبات ما رزقناكم . فترك ذكر قوله:"وقلنا لكم "، لما بينا من دلالة الظاهر في الخطاب عليه. وعنى جل ذكره بقوله:(كلوا من طيبات ما رزقناكم):كلوا من شهيات رزقنا الذي رزقناكموه . (212) وقد قيل عنى بقوله:(من طيبات ما رزقناكم):من حلاله الذي أبحناه لكم فجعلناه لكم رزقا.
والأول من القولين أولى بالتأويل، لأنه وصف ما كان القوم فيه من هنيء العيش الذي أعطاهم , فوصف ذلك ب "الطيب "، الذي هو بمعنى اللذة، أحرى من وصفه بأنه حلال مباح .
و "ما "التي مع "رزقناكم "، بمعنى "الذي". كأنه قيل:كلوا من طيبات الرزق الذي رزقناكموه.
* * *
القول في تأويل قوله تعالىوَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (57)
وهذا أيضا من الذي استغني بدلالة ظاهره على ما ترك منه. وذلك أن معنى الكلام:كلوا من طيبات ما رزقناكم. فخالفوا ما أمرناهم به وعصوا ربهم، ثم رسولنا إليهم , و "ما ظلمونا "، فاكتفى بما ظهر عما ترك.
وقوله:(وما ظلمونا) يقول:وما ظلمونا بفعلهم ذلك ومعصيتهم , ولكن كانوا أنفسهم يظلمون.
ويعني بقوله:(وما ظلمونا)، وما وضعوا فعلهم ذلك وعصيانهم إيانا موضع مضرة علينا ومنقصة لنا , ولكنهم وضعوه من أنفسهم موضع مضرة عليها ومنقصة لها . كما:-
999 - حدثنا عن المنجاب قال، حدثنا بشر , عن أبي روق , عن الضحاك , عن ابن عباس:(وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) قال:يضرون.
* * *
وقد دللنا فيما مضى، على أن أصل "الظلم ":وضع الشيء في غير موضعه - بما فيه الكفاية , فأغنى ذلك عن إعادته. (213)
* * *
وكذلك ربنا جل ذكره، لا تضره معصية عاص , ولا يتحيَّف خزائنه ظلم ظالم , ولا تنفعه طاعة مطيع , ولا يزيد في ملكه عدل عادل، بل نفسه يظلم الظالم , وحظها يبخس العاصي , وإياها ينفع المطيع , وحظها يصيب العادل .
* * *
---------------------------
الهوامش:
(175) في المطبوعة:"فإن العرب تسميه".
(176) الأثر 963 - في المخطوطة ، ساق هذا الأثر إلى قوله"قال:ليس بالسحاب"ثم قال بعده ما نصه:"وبإسناده عن مجاهد قال:ليس بالسحاب ، هو الغمام الذي . . . "إلى آخر الخبر .
(177) في المخطوطة:"فيه في قوله"بحذف"يوم القيامة".
(178) الضمير في قوله:"وكان"، للغمام .
(179) في المطبوعة:"فغطى وجهها"وتلك أجود.
(180) في المطبوعة:"خبز الرقاق". خبز رقاق رقيق ، كطويل وطوال ، صفة . وهو خبز منبسط رقيق .
(181) الأثر:972 - بعض أثر سيأتي برقم:995 . وفي المخطوطة:"من الذرة"، وفي ابن كثير كما في المطبوعة ، وسيأتي كذلك في رقم:995 .
(182) في المطبوعة"الترنجبين"، وكذلك في البغوي"الترنجبين". وفي تاج العروس:"الترنجبين". بالضم ، هو المن المذكور في القرآن". وسيأتي ذلك بعد رقم:977 ، وهو هنا"الزنجيل"كما في ابن كثير ، والمخطوطة . وانظر لسان العرب:(منن) .
(183) في المطبوعة"شجر الترنجبين".
(184) الأثر:974 - هو في المخطوطة بعد رقم:976 .
(185) ديوانه:87 من قصيدة طويلة، يذكر فيها ذا التاج هوذة بن علي الحنفي صاحب اليمامة، وكانت بنو تميم قد وثبت على مال وطرف كانت تساق إلى كسرى، فأوقع بهم المكعبر الفارسي، والي كسرى على البحرين، وأدخلهم المشقر - وهو حصن بالبحرين - بخديعة خدعهم بها، فقتل رجالهم واستبقى الغلمان. وكلم هوذة بن علي المكعبر يومئذ في مائة من أسرى بني تميم، فوهبهم له يوم الفصح، فأعتقهم، فقال الأعشى، يذكر ما كان من قبل هوذة في بني تميم:
ســائل تميمـا بـه أيـام صفقتهـم
لمــا أتـوه أسـارى كـلهم ضرعـا
وسـط المشـقر فـي عيطـاء مظلمة
لا يســتطيعون فيهــا ثَـمَّ ممتنعـا
لــو أُطعمــوا المـن . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
فوصف بني تميم بالكفر لنعمته (تاريخ الطبري 2:132 - 134). والطعم:ما أكل من الطعام. ونجع الطعام في الإنسان:هنا أكله وتبينت تنميته، واستمرأه وصلح عليه.
(186) الحديث:978 - هكذا رواه الطبري دون إسناد . وقد صدق في أنه تظاهرت به الأخبار . فقد رواه أحمد والشيخان والترمذي ، من حديث سعيد بن زيد . ورواه أيضًا أحمد والشيخان وابن ماجه ، من حديث أبي سعيد وجابر . ورواه أبو نعيم في الطب ، من حديث ابن عباس وعائشة . انظر مثلا ، المسند:1625 ، 1626 . والجامع الصغير:6463 . وزاد المعاد لابن القيم 3:383 . وتفسير ابن كثير 1:174 - 176 ، وقد ساق كثيرا من طرقه .
(187) ديوانه:34 - 35 . في الأصول والديوان . "ولا مثمورا". مضيع:بموضع ضياع وهوان وهلاك . يقال:هو بدار مضيعة (بفتح الميم وكسر الضاد) ، كأنه فيها ضائع . وهو مفعلة ، وطرح التاء منها كما يقولون:المنزل والمنزلة . ومزرع:مصدر ميمي من"زرع"يعني ليس بذي زرع ، ومعمور:أي آهل ذهب خرابه . ونصب"ولا معمورا"، عطفا على محل"بذي مزرع"، وهو نصب . وآثرت هذه الكلمة ، لأنها هي التي تتفق مع سياقه الشعر ، ولأن التحريف في"معمور"و"مثمور"سهل ، ولما سترى في شرح البيت الثالث .
(188) في المطبوعة:"فعفاها"وفي المخطوطة:"فسناها"، وفي الديوان"فعفاها"ولا معنى لشيء منها ، فاستظهرت أن أقرأها من المخطوط"فنساها"، أصلها"فنسأها"مهموزة ، كما قالوا:برأ الله الخلق وبراهم بطرح الهمزة . ونسأ الدابة رالإبل ينسؤها نسأ:زجرها وساقها . يقول:ساق عليهم السحاب . غاديات جمع غادية:وهي السحابة التي تنشأ غدوة . ومرى الناقة مريا:مسح ضرعها لتدر . والمزن جمع مزنة:وهي السحابة ذات الماء . وخلايا جمع خلية:وهي الناقة التي خليت للحلب لكرمها وغزارة لبنها . الخور":إبل حمر إلى الغبرة ، رقيقات الجلود ، طوال الأوبار ، لها شعر ينفذ وبرها ، وهي أطول من سائر الوبر ، فإذا كانت فهي غزار كثيرة اللبن . شبه السحاب الغزير الماء بهذين الضربين من النوق الغزيرة اللبن ، يحلب مطرها عليهم حلبا ، ثم فصل في البيت التالي أنواع ما نزل عليهم من السماء .
(189) ناطف ، من نطف ينطف:قطر . وهو مشروح بعد - أي يقطر من السماء . والفرات:أشد الماء عذوبة . ووصف اللبن بأنه ذو بهجة . وهي الحسن والنضارة ، لأنه لم يؤخذ زبده ، فيرق ، وتذهب لمعة الزبد منه ، فاستعار البهجة لذلك . أما قوله:"مثمورا"، فهي في المطبوعة "ممرورا"، وفي المخطوطة في الصلب كانت تقرأ "مثمورا"ثم لعب فيها قلم الناسخ في الثاء والميم ، ثم كتب هو نفسه في الهامش:"مزمورا"، ثم شرح في طرف الصفحة فقال:"المزمور:الصافي من اللبن". وذلك شيء لا وجود له في كتب اللغة ، وقد رأيت أنه كتب في البيت الأول"مثمورا"، ورجحت أن صوابها"معمورا"، ورجحت في هذا البيت أن يكون اختلط عليه حين كتب"مثمورا"فعاد فجعلها"مزمورا".
ولم أجد"مثمورا"في كتب اللغة ، ولكن يقال:الثمير والثميرة:اللبن الذي ظهر زبده وتحبب قال ابن شميل:إذا مخض رؤي عليه أمثال الحصف في الجلد ، ثم يجتمع فيصير زبدا ، وما دامت صغارا فهو ثمير . ويقولون:إن لبنك لحسن الثمر ، وقد أثمر مخاضك . فكأنه قال:"مثمورا"ويعني"ثميرا"، لأن فعيلا بمعنى مفعول هنا .
(190) كانت في المطبوعة"الممرور"، وقد ذكرت في التعليقة ، أنها بهامش المخطوطة"المزمور".
(191) قوله:"فجعل المن . . . "إلى آخر الجملة ليس في المخطوطة .
(192) الأثر:978 - اقتصر في المخطوطة على بعض هذا الإسناد ، إلى قوله:عن السدي"، وأسقط الباقي ، وهو الإسناد الدائر في تفسيره ، فكأن كل إسناد وقف على السدي ، هو هذا الإسناد ، ثم اجتزأ ببعضه عن جميعه ، كما مضى آنفًا ، وكما سيأتي بعد .
(193) الأثر 984 - بعض أثر سيأتي برقم:995 .
(194) في المخطوطة:"على موسى"بحذف"قوم".
(195) في المطبوعة:"بالمسير"، وهما سواء .
(196) هذا اختصار ، وتفصيله في التاريخ في موضعه ، كما سيأتي في موضعه من ذكره مراجعه .
(197) في المخطوطة وحدها:"الزنجبيل". وانظر ما مضى:92 .
(198) الأثر:991 - في تاريخ الطبري 1:221 - 222 .
(199) في المخطوطة:"أن يسبق بهم"، وأراد الناسخ أن يصححها في الهامش ، فكتب"-"ولم يتمها .
(200) الخمر (بفتحتين):كل ما سترك من شجر أو بناء أو غيره .
(201) هذا الإسناد الثاني ساقط من المخطوطة .
(202) في المخطوطة:"فإذا هو في قدر"مصفحة ، وانظر تفسير الطبري 6:116 - 117 ، 119 (بولاق) وقوله:"قدر"ليست في المطبوعة .
(203) في المخطوطة:"حتى قمرت أربعين سنة"محرفا .
(204) هذه الجملة سلفت في الأثر رقم:972
(205) هذه الجملة سلفت في الأثر رقم:984
(206) في المطبوعة:"من السبت إلى السبت".
(207) الشسع:أحد سيور النعل الذي يدخل بين الإصبعين
(208) في المطبوعة:"فإن فينا أولادا".
(209) في المطبوعة:"فبم نبصر".
(210) الأثر:995 - إسحاق:هو ابن راهويه الإمام الكبير . إسماعيل بن عبد الكريم بن معقل ابن منبه الصنعاني:ثقة ، مترجم في التهذيب ، ترجمة البخاري 1 /1 /367 ، وابن أبي حاتم 1 / 1 /187 . وهو يروي هنا عن عمه:عبد الصمد بن معقل بن منبه ، وهو ثقة أيضًا ، مترجم في التهذيب ، وابن أبي حاتم 3 / 1 /50 . وعبد الصمد يروى عن عمه:وهب بن منبه ، هذا الأثر .
(211) درن الثوب يدرن درنا فهو درن وأدرن:تلطخ بالوسخ .
(212) في المطبوعة:"من مشهيات"، ليست بشيء .
(213) انظر ما مضى 1:523 - 524 ، وهذا الجزء 2:69 .