قوله تعالى : { لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرِ بُيُوتِكُم حَتّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلىَ أَهْلِهَا } ، الآية :[ 27 ] :
نقل عن ابن عباس أنه قال : قوله : { حَتّى تَسْتَأْنِسُوا } : غلط من الكاتب .
ولا ينبغي أن يصح هذا عنه{[1570]} ، فإن القرآن ثبت جميعه بحروفه وكلماته بطريق اليقين ، ولا يجوز أن يضيع منه شيء بأمثال هذه الأسباب فإن الله تعالى ضمن حفظه .
إذا ثبت ذلك ، قال أبو أيوب الأنصاري ، قلنا : يا رسول الله ، عرفنا السلام في الاستئناس ، قال : يتكلم الرجل بتسبيح أو تكبير ويتنحنح ، يؤذن به أهل البيت .
وفي قراءة ابن مسعود : حتى تستأذنوا ، وقال ابن عباس : تستأذن على أمك وعلى أختك ، وكل من لا يجوز أن ترى منها عورة .
وما نرى الأمر في السلام يبلغ مبلغ الوجوب ، إلا أن الاستئذان لا بد منه ، وهذا الاستئذان ليس له حد عرفاً ، ولكن ورد في بعض الأخبار أن الاستئذان ثلاث ، فإن أذنوا وإلا فارجع ، رواه أبو موسى وأبو سعيد عن رسول الله ، وفيه قصة مع عمر ذكرناها في أصول الفقه .