69 - قوله تعالى : { وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ولكن ذكرى } :
اختلف فيها هل هي منسوخة أم محكمة . فقيل هي منسوخة بآية النساء : { وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره } [ النساء : 140 ] . فأمروا أن لا يجلسوا معهم في هذه الحال بعد أن قال : { وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء } فأباح لهم ذلك . وقيل هي محكمة لأنها خبر فلا يجوز نسخه {[8090]} والمعنى/ ليس على من اتقى الله تعالى إذا نهى إنسانا{[8091]} عن منكر من حسابه من شيء . وإنما عليه أن ينهاه ولا يقعد معه راضيا بقوله{[8092]} وبفعله . وقيل : إن الآية لا تقتضي إباحة القعود معهم وإنما معناها النهي عن ذلك وأن النهي عن ذلك ليس على أن القاعد معهم ليس من حسابهم شيء لو قعد . وقوله تعالى : { ولكن ذكرى } معناه : ولكن ذكرى لكم . وتحصيل هذا القول أنه ليس عليك من حسابهم شيء لو قعدت معهم ولكن هذه ذكرى لك أن لا تقعد معهم{[8093]} .