قوله تعالى : { فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم لعلهم يذكرون ( 57 )
اختلفوا في قوله تعالى : { فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم } هل هو منسوخ أو محكم . فذهب قوم إلى أنه يقتضي قتل الأسارى وأنه لا يجوز استحياؤهم . قال وهو منسوخ بقوله تعالى : { فإما منا بعد وإما فداء } [ محمد : 4 ] . وقال قوم آخرون {[8749]} إنه يقتضي ذلك وهو محكم وأنه {[8750]} ناسخ لقوله تعالى : { فإما منا بعد وإما فداء } . وقال آخرون هو محكم وليس بناسخ وهو عام يخصصه قوله تعالى : { فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب } الآية [ محمد : 4 ] ، وسيأتي الكلام على هذا بالشبع منه . وقال الشيخ أبو الحسن المقصود بهذا التنكيل بأهل الردة وإحراق بعضهم بالنيران ورمي بعضهم من رؤوس الجبال وطرحهم في الآبار {[8751]} .