سبب النّزول:
هذه الآية تعقيب على الآيات السابقة حول أُولي الألباب والعقول النّيرة ونتيجة أعمالهم ،والشروع بفاء التفريعفي هذه الآيةأوضح دليل على هذا الارتباط ،ومع ذلك ذكرت أسباب نزول متعددة لها في الأحاديث وأقوال المفسرين ،لكنها لا تنافيفي حقيقتهاالارتباط الذي ذكرناه لهذه الآية مع الآيات السابقة .
ومن جملة ذلك ما نقل عن أمّ سلمة ( وهي إحدى زوجات النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) ) أنّها قالت للنبي( صلى الله عليه وآله وسلم ): يا رسول الله ما بال الرجال يذكرون في الهجرة دون النساء ؟فأنزل الله هذه الآية .
كما نقل أيضاً أنّ عليّاً( عليه السلام ) لما هاجر بالفواطم ( وهن فاطمة بنت أسد ،وفاطمة بنت النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) وفاطمة بنت الزبير ) من مكّة إِلى المدينة ،ولحقت به أُم أيمنوهي إحدى زوجات النّبي المؤمناتفي أثناء الطريق نزلت الآية الحاضرة .
والمسألة كما قلناه ،فإِن الأسباب المذكورة لنزول الآية لا تنافي الارتباط الذي أشرنا إليه بين هذه الآية .والآيات السابقة ،كما أنه لا تنافي أيضاً بين هذين السببين المذكورين للآية أيضاً{[706]} .
التّفسير
النّتيجة الطّيبة لموقف أولي الألباب:
في الآيات الخمس الآنفة استعرض القرآن الكريم موجزاً من إِيمان أُولي الألباب والعقول النّيرة ،وبرامجهم العملية ،وطلباتهم وأدعيتهم ،وفي هذه الآية يقول سبحانه: ( فاستجاب لهم ربّهم ) ،والتعبير بلفظة «ربّهم » حكاية عن غاية اللّطف ،ومنتهى الرحمة الإِلهية بالنسبة إليهم ،ثمّ يضيف قائلا: ( إِنّي لا أُضيع عمل عامل منكم ) دفعاً للاشتباه والتوهم الذي قد يسبق إِلى الذهن بأنه لا ارتباط بين الفوز والنجاة ،وبين أعمال الإِنسان ومواقفه ،ففي هذه العبارة إِشارة واضحة إِلى أصل «العمل » ،وإِشارة أيضاً إِلى عامله ،حتى يتبيّن أن الملاك والمحور الأصلي لقبول الدعاء واستجابته هو الأعمال الصالحة الناشئة من الإِيمان ،وأنّ الأدعية التي تستجاب فوراً هي تلك التي يدعمها العمل الصالح .
ثمّ أنّه سبحانه يقول: ( من ذكر أو أُنثى ،بعضكم من بعض ) ،وهذا لأجل أن لا يتصور أحد أنّ هذا الوعد الإِلهي يختص بطائفة معينة كالذكور دون الإِناث مثلا ،فلا فرق في هذا الأمر بين أن يكون العامل ذكراً أو يكون أُنثى ،لأنّ الجميع يعودون في أصل الخلقة إِلى مصدر واحد ( بعضكم من بعض ) أي تولد بعضكم من بعض ،النساء من الرجال ،والرجال من النساء ،فلا تفاوت في هذه المسألة إِذن بين الذكر أو الأنثى ،فلماذا يكون تفاوت في الجزاء والثواب ؟
ويمكن أن تكون عبارة ( بعضكم من بعض ) إشارة إلى أنّكم جميعاً أتباع دين واحد ،ورواد منهج واحد وأنصار حقيقة واحدة ،فلا معنى لأن يفرق الله سبحانه بين جماعة وأخرى ويميز بين طائفة وطائفة ،وجنس وآخر .
ثمّ أنّه سبحانه يستنتج من ذلك إِذ يقول: ( فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي ،وقاتلوا وقتلوا لأُكفّرن عنهم سيئاتهم ) ،أي أنّ الله سبحانه كتب على نفسه أن يغفر لهؤلاء ذنوبهم ،جاعلا من هذه المشاق والمتاعب التي نالتهم كفارة لذنوبهم ،ليطهروا من أدرانها تطهيراً .
ثمّ يقول تعالى: ( ولأدخلنّهم جنات تجري من تحتها الأنهار ) مضافاً إِلى غفران ذنوبهم والتكفير عنهم .
وهذا هو الثواب الإِلهي لهم على ما قاموا به من تضحية وفداء ( ثواباً من عند الله والله عنده حسن الثواب ) ...إِنّ لهم أفضل الأجر عند الله وأحسنه ،وقوله: ( والله عنده حسن الثواب ) إشارة إِلى أنّ الأجر الإِلهي والمثوبات الإِلهية ليست قابلة للوصف للناس بشكل كامل في هذه الحياة ،بل يكفي أن يعلموا بأنّه أفضل وأعلى من أي ثواب .
هذا ويستفادجيداًمن هذه الآية أن الإِنسان لابدّ أن يتطهّر من أدران الذنوب في ظل العمل الصالح أوّلا ،ثمّ يدخل في رحاب القرب الرّباني والنعيم الإِلهي ،لأنّه سبحانه قال أوّلا: ( لأُكفّرن عنهم سيئاتهم ) ثمّ قال: ( لأدخلنّهم جنّات ) .
وبعبارة أخرى: أنّ الجنّة مقام المتطهرين ،ولا طريق لمن لم يتطهر إِليها .
القيمة المعنويّة للرّجل والمرأة:
إِن الآية الحاضرةكبقية الآيات القرآنية الأخرىتساوي بين الرجل والمرأة عند الله ،في مسألة الوصول إِلى الدرجات المعنوية ،ولا تفرق بينهما بسبب اختلافهما في الجنس ،ولا تعتبر الفروق العضوية وما يلحقها من الفروق في المسؤوليات الاجتماعية دليلا على اختلافهما في إِمكانية الحصول على درجات التكامل الإِنساني وبلوغهما للمقامات المعنوية الرفيعة ،بل تعتبرهما في مستوى واحدمن هذه الجهةولذلك ذكرتهما معاً .
إِن اختلافهما في التكاليف وتوزيع المسؤوليات يشبه إِلى حد كبير الاختلاف الذي تقتضيه مسألة النظام والانضباط حيث يختار شخص كرئيس ،وآخر كمعاون ومساعد ،فإِنّه ينبغي أن يكون الرئيس أكثر حنكة وأوسع علماً ،وأكثر تجربة في مجال عمله ،ولكن هذا التفاوت والاختلاف في مراتب المسؤولية وسلم الوظائف لا يكون دليلا مطلقاً على أن شخصية الرئيس وقيمته الوجودية أكثر من شخصية معاونيه ومساعديه ،وقيمتهم الوجودية .
إِنّ القرآن الكريم يقول بصراحة: ( ومن عمل صالحاً من ذكر أو أُنثى وهو مؤمن فأُولئك يدخلون الجنّة ،يرزقون فيها بغير حساب ){[707]} .
ويقول في آية أخرى: ( من عمل صالحاً من ذكر أو أُنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ){[708]} .
هذه الآيات وغيرها من الآيات القرآنية الأخرى نزلت في عصر كان المجتمع البشري فيه يشك في إِنسانية جنس المرأة أساساً ،بل ويعتقد أنها كائن ملعون ،وأنها منبع كل إِثم وانحراف وموت وفساد .
لقد كان الكثير من الشعوب الماضية تذهب في نظرتها السلبية تجاه المرأة إِلى درجة أنها تعتقد أحياناً إِنّ عبادة المرأة وما تقدمه في سبيل الله لا تقبل ،وكان الكثير من اليونانيين يعتقدون أنّ المرأة كائن نجس وشرير وأنّها من عمل الشّيطان ،وكان الرّوم وبعض اليونانيين يعتقدون أنّ المرأة ليست ذات روح إِنسانية أساساً ،وأن الرجل وحده هو الذي يحمل بين جنبيه مثل هذه الروح دون غيره .
والملفت للنظر أن العلماء المسيحيين في أسبانيا كانوا يبحثونحتى إِلى الآونة الأخيرةفي أن المرأة هل تملكمثل الرجلروحاً إِنسانية أم لا ؟وأن روحها هل تخلد بعد الموت أم لا ؟
وقد توصلوابعد مداولات طويلةإِلى أن للمرأة روحاً برزخية ،وهي نوع متوسط بين الروح الإِنسانية والروح الحيوانية ،وأنه ليس هناك روح خالدةبين أرواح النساءإِلاّ روح مريم{[709]} .
من هنا يتضح مدى ابتعاد بعض المغفلين عن الحقيقة حيث يتهمون الإِسلام أنّه دين الرجال دون النساء .
إِنّ بعض الاختلاف في نوع المسؤوليات الاجتماعية الذي يقتضيه اختلافات في التركيب العضوي والعاطفي لدى الرجل والمرأة لا يضرّ بالمرأة وقيمتها المعنوية أساساً ،ولهذا لا يختلف الرجل والمرأة من هذه الجهة ،فأبواب السعادة والتكامل الإِنساني مفتوحة في وجهيهما كليهما على السواء كما ذكرنا ذلك عند البحث في قوله تعالى: ( بعضكم من بعض ) .