/م79
ونلاحظ في الآية التي تليها تأكيداً أشد على مجازاة هؤلاء المنافقين ،وتذكر آخر تهديد بتوجيه الكلام وتحويله من الغيبة إِلى الخطاب ،والمخاطب هذه المرّة هو النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقالت: ( استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرّة فلن يغفر الله لهم ) .
وإنّما لن يغفر الله لهم لأنّهم قد أنكروا الله ورسالة رسوله ،واختاروا طريق الكفر ،وهذا الاختيار هو الذي أرداهم في هاوية النفاق وعواقبه المشؤومة ( ذلك بأنّهم كفروا بالله ورسوله ) .ومن الواضح أن هداية الله تشمل السائرين في طريق الحق وطلب الحقيقة ،أمّا الفساق والمجرمون والمنافقون فإنّ الآية تقول: ( والله لا يهدي القوم الفاسقين ) .
ملاحظات
وهنا نلفت الأنظار إِلى عدّة ملاحظات:
1إنّ نوع العمل هو المهم لا مقداره ،وهذه الحقيقة في القرآن واضحة جلية ،فالإسلام لم يستند في أي مورد إلى كثرة العمل ومقداره ،بل هو يؤكّد دائماًوفي كل المواردعلى أن الأساس هو نوع العمل وكيفيته ،وهو يولي الإِخلاص في العمل أهمية خاصّة ،والآيات المذكورة نموذج واضح لهذا المنطق القرآني .
وكما رأيناأنّ القرآن الكريم مجّد عملا مختصراً لعامل مسلم بقي يعمل إِلى الصباح في استقاء الماء بقلب يغمره عشق الله ومحبته ،وينبض بالمسؤولية تجاه مشاكل المجتمع الإسلامي ليحصل على صاع من تمر ويقدّمه لمقاتلي الإِسلام في لحظات حساسة وفي مقابل ذلك نرى القرآن قد ذمّ الذين حقّروا هذا العمل الصغير ظاهراً ،الكبير واقعاً ،وهدّدهم وأوعدهم بالعذاب الأليم الذي ينتظرهم .
ومن هذه الواقعة تتّضح حقيقة أُخرى ،وهي أنّ المسلمين في المجتمع الإِسلامي الواقعي السالم يجب أن يحسوا جميعاً بالمسؤولية تجاه المشاكل التي تعترض المجتمع وتظهر فيه ،ولا يجب أن ينتظروا الأغنياء والمتمكنين يقوموا وحدهم بحل هذه المشاكل والمصاعب ،بل على الضعفاء أيضاً أن يساهموا بما يستطيعون ،مهما صغر وقل ما يقدمونه ،لأنّ الإسلام يتعلق بالجميع لا بفئة منهم ،وعلى هذا ،فعلى الجميع أن يسعوا في حفظ الإِسلام ولو ببذل النفوس والدماء ،ويعملوا بكل وجودهم من أجل حياته وصيانته .المهم أن كل فرد يجب أن يبذل ما يستطيع ،ولا يلتفت إِلى مقدار عطائه ،فليس المعيار كثرة العطاء وقلته ،بل الإِحساس بالمسؤولية والإِخلاص في العمل .
ومن المناسب في هذا المقام أن نطالع حديثاً نقل عن النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) ،حيث سئل: أي الصدقة أفضل ؟فقال( صلى الله عليه وآله وسلم ): «جهد المقل » .
2إِنّ الصفة التي ذكرتها الآيات السابقة كسائر صفات المنافقين الأُخرى لا
تختص بمنافقي عصر النبوة ،بل هي مشتركة بين منافقي كل العصور والأزمنة ،فإنّ هؤلاء يسعون بسوء ظنهم ودناءة سريرتهم أن يقللوا من أهمية أعمال الخير بأساليب مختلفة ،وإماتة الحوافز الخيّرة في الناس والسخرية والإِستهزاء ،والإستهانة بأعمال الفقراء المخلصة والخالية من كل شائبة ،وتحطيم شخصية هؤلاء ،كل ذلك من أجل إطفاء جذوة الخير في المجتمع لينالوا ما يطمحون إليه من الشر والفساد .
إلاّ أنّ الواجب على المسلمين الواعين في كل عصر وزمن أن ينتبهوا إلى أهداف المنافقين وخططهم ،وأن يشمروا الساعد ويحثوا السير في الاتجاه المضاد لعمل هؤلاء ،فيدعون الناس إِلى عمل الخير ،ويوقرون ويعظمون العمل الصغير إِذا صدر من الفقراء ،ويُكْبرون فيهم تلك النفوس التي لم تُقصّر عن خدمة الإِسلام حسب طاقتهم ،وعن هذا الطريق سيشجعون الصغير والكبير على الاستمرار في هذه الأعمال ،بل ويكثرون منها إِذا قدروا ،وكذلك عليهم أن يبينوا لهم خطط المنافقين الهدامة في سبيل تحطيمهم ،فإذا عرفها المجتمع فسوف لا تؤثر فيه دعاياهم وسمومهم ،وعندها سيستمر في طريق الخير وخدمة الدين الحنيف وتثبيت هذه العقيدة التي اختارها .
3ليس المراد من جملة ( سخر الله منهم ) أنّ الله سيعمل أعمالا تشابه أعمالهم ،بل المرادكما قاله المفسّرونأنّ الله سبحانه تعالى سيجازيهم على ما عملوا من الأعمال السيئة ،أو أنّه تعالى سيحقرهم كما حقروا عباده وسخروا منهم .
4لا شك أنّ عدد السبعين الوارد في الآية يدل على الكثرة لا على نفس العدد ،وبعبارة أُخرى: إن معنى الآية ،أنّك مهما استغفرت لهؤلاء فلن يغفر الله لهم ،تماماً كما يقول شخص لآخر: إذا أصررت وكررت قولك مائة مرّة فلن أقبل منك ،ولا يعني هذا أنّه لو كرر قوله مائة مرّة وزاد واحدة فسوف يُقبل قوله ،بل المراد أن قوله سوف لن يقبل مطلقاً مهما كرره .
إنّ مثل هذا التعبير يفيد تأكيد المراد ،ولهذا فقد ذكر هذا الموضوع بنفسه في الآية ( 6 ) من سورة المنافقين ،وقد نفي نفياً مطلقاً ،حيث تقول الآية: ( سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم ) .
والدليل الآخر على هذا الكلام ،العلة التي ذكرت في آخر الآية ،وهي: ( ذلك بأنّهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفاسقين ) وهي توضح أنّ الاستغفار لأمثال هؤلاء مهما كثر وعظم فإنّه سوف لا ينجيهم ،ولا يمكن أن يكون سبباً في خلاصهم ممّا ينتظرهم .
العجيب في الأمر أنّ عدّة روايات نقلت من مصادر أهل السنة ،ورد فيها أن النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال بعد أن نزلت هذه الآية: «لأزيدن في الاستغفار لهم على سبعين مرّة » !رجاء منه أن يغفر الله لهم ،فنزلت: ( سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم ){[1655]} .
وهذه الرّوايات تعني أنّ النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) قد فهم من هذه الآية أنّ المراد من السبعين هو العدد بالذات ،ولهذا قال: «لأزيدن في الاستغفار لهم على سبعين مرّة » في الوقت الذي تريد الآيةكما قلناأن تقول لنا: إن العدد المذكور ذُكر على وجه الكثرة والمبالغة ،وكناية عن النفي المطلق المقترن بالتأكيد ،خصوصاً مع ملاحظة العلة التي ذكرت في ذيل الآية التي توضح ما ذكرناه .
وعلى هذا الأساس فإنّ هذه الرّوايات لا يمكن قبولها لأنّها تخالف القرآن ،خاصّة وأن أسانيدها غير معتبرة عندنا .
التوجيه الوحيد الممكن لهذه الرّواياتبالرغم من أنّه خلاف الظاهرهو أن النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان يقول ذلك قبل نزول الآيات المذكورة ،ولما نزلت هذه الآيات كف النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) عن الاستغفار لهؤلاء .
ونقلت رواية أُخرى في هذا الموضوع ،قد تكون هي الأصل للرّوايات الأُخرى المذكورة ،وإنّما اختلفت الرّوايات لأنّها نقلت بالمعنى لا بالنص ،وهي أن النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال: «لو علمت إنّني لو زدت على السبعين مرّة غفر لهم لفعلت » ،ومعنى هذا الكلامخاصة مع ملاحظة ( لو ) الدالة على الامتناعأنّي أعلم أن الله سبحانه لا يغفر لهؤلاء ،غير أن قلبي يحرص على هداية عباد اللّه ونجاتهم ،بحيث لو عملتفرضاًأن الزيادة في الاستغفار عن السبعين مرّة ستنجيهم لفعلت ذلك .
وعلى كل حال ،فإن معنى الآيات المذكورة واضح ،وكل حديث يخالفها فإمّا أن يوجه بحيث يوافقها أو يطرح جانباً .