/م90
المفردات:
الأنكاث: واحدها نكث ،وهو ما ينكث قتله وينقض بعد غزله .
الغزل: ما غزل من صوف و نحوه .
القوة:الأبرام والأحكام .
التفسير:
{ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا} .
الدخل:المكر والخديعة والغش .
قال الراغب الأصفهاني في غريب القرآن:الدخل: كناية عن الفساد والعداوة المستبطنة ،كالدغل ،وعن الدعوة في النسب ..ومنه قيل: شجرةمدخولةأي: ليست من جنس الأشجار التي حولها . اه .
أربى:أي: أكثر وأوفر عددا .
قال ابن كثير:
هذه امرأة خرقاء كانت بمكة ،تجمع جواريها وتأمرهم بالغزل أول النهار إلى الظهر ،ثم تأمرهم بنقض الغزل بعد إبرامه ،فضرب الله بها المثل في من ينقض الأيمان ويحنث فيها بعد إبرامها .
والمعنى:
لا تنقضوا عهودكم ،مشبهين لامرأة حمقاء ،تنقض غزلها من بعد إحكامه ،فالعاقل يستمر عهده وفي بنائه ،ولا ينقض عهده ولا يهدم بنيانه ،وقريب من هذا المعنى قول الشاعر:
هجوت زبان ثم جئت معتذرا *** من هجو زبان لم تهج ولم تدع
يقال: نكث الرجل العهد نكثامن باب قتلإذا نقضه ونبذه ومنه قوله تعالى:{فمن نكث فإنما ينكث على نفسه}( الفتح:10 ) .
أي: لا تتركوا عهودكم المبرمة منقوضة منكوثة محلولة ،فالجملة الكريمة تحقر في كل جزئية من جزئياتها ،حال من ينقض العهد ،وينكث في عهده ،ولا يفي بل يغدر وينقض .
{تتخذون أيمانكم دخلا بينكم} . أي: تبرمون العقود لا بنية الوفاء ،بل بنية المكر والخديعة والغش ،فينقضون العهد إذا لاحت في الأفق مصلحة أوفر ،أو غنيمة أكثر ،أو قبيلة أوفر عددا من القبيلة التي تعاقدوا معها ،فبين الله لهم: أن الوفاء نور أبلج ،وأن التزام أمر الله بالوفاء أولى من اتباع المصلحة ،والسير وراء النزوات العارضة ،وقد نزلت هذه الآية في العرب ،الذين كانت القبيلة منهم إذا حالفت أخرى ،ثم جاءت إحداهما قبيلة أخرى كبيرة قوية فداخلتها ،غدرت الأولى ونقضت عهدها ،ورجعت إلى هذه الكبرى ،فأدبهم القرآن بأدبه ؛حتى لا ينقضوا العهود ،من أجل أن طائفة أكثر من طائفة أخرى ،أو أكثر أموالا .
وقال ابن كثير:
كانوا يحالفون الحلفاء ،فيجحدون أكثر منهم وأعز ؛فينقضون حلف هؤلاء ،ويحالفون أولئك الذين هم أكثر وأعز ،فنهوا عن ذلك .
{إنما يبلوكم الله به} .إنما يختبركم الله بظهور قوم أكثر أو أعز أمامكم ؛ليظهر مدى إيمانكم وتمسككم بالعهود ،وطاعتكم لأمر الله ؟ هل توفون بالعهود امتثالا لأمر الله أم تنقضون طلبا لمغنم دنيوي ؟.
{وليبينن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون} .فيجازي أهل الحق بالثواب ،ويجازي أهل الباطل بالعقاب .