الأهلة
{يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون( 189 )}
المفردات:
الأهلة: واحدها هلال وهو القمر في ليلتين أو ثلاث من أول الشهر لأن الناس يرفعون أصواتهم بالذكر حين رؤيته من قولهم ،استهل الصبي إذا صرخ حين يولد ،وأهل القوم بالحج إذا رفعوا أصواتهم بالتلبية .
المواقيت: واحدها ميقات وهو ما يعرف به الوقت ،وهو الزمن المقدر المعين .
سبب النزول:
هذا مما سأل اليهود واعترضوا به على النبي صلى الله عليه وسلم فقال معاذ: يا رسول الله إن اليهود تغشانا ويكثرون مساءلتنا عن الأهلة ،فما بال الهلال يبدو دقيقا ثم يزيد حتى يستوي ويستدير ،ثم ينقص حتى يعوج كما كان ؟فأنزل الله هذه الآية .
وقيل: إن سبب نزولها سؤال قوم من المسلمين النبي صلى الله عليه وسلم عن الهلال ،وما سبب محاقه( 83 ) وكماله ،ومخالفته لحال الشمس ،قال ابن عباس وقتادة والربيع وغيرهم( 84 ) .
التفسير:
{يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ...}
يسألك بعض الناس عن الحكمة من خلق الأهلة ،قل لهم يا محمد: إن الله تعالى قد خلقها لتكون معالم يوقت ويحدد بها صومهم وزكاتهم وحججهم وغير ذلك من أمور دينهم كما يؤقتون بها أمورهم الدنيوية مثل مواعيد الزراعة والتجارة وسداد الدين ،والسفر والقدوم ونحو ذلك ،ولو كان القمر على حالة واحدة لم يتيسر هذا التوقيت ،وسواء أكان السؤال من اليهود ،أو من بعض المسلمين عن الهلال فإن إجابة القرآن كانت من قبيل أسلوب الحكم .وهو إجابة السائل بغير ما يتطلبه سؤاله بتنزيل سؤاله منزلة غيره ،تنبيها له على أن ذلك المخالف هو الأولى بالسؤال لأنه هو المهم بالنسبة له .
فأنت ترى هنا أن السائلين قد سألوا عن اختلاف الأهلة بالزيادة ،والنقصان ،فأجيبوا بيان الحكمة من خلقها فكأنه سبحانه يقول لهم: عليكم أن تسألوا عن الحكمة والفائدة من خلق الأهلة لأن هذا هو الأليق بحالكم وهو ما أجبتكم عليه ،لا أن تسألوا عن سبب تزايدها في أول الشهر وتناقصها في آخره لأن هذا من اختصاص علماء الهيئة وأنتم لستم في حاجة إلى معرفة ذلك في هذا الوقت .
وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها .
سبب النزول:
روى البخاري وابن جرير عن البراء قال: كانوا إذا أحرموا في الجاهلية أتوا البيت من ظهره فأنزل الله الآية( 85 ) .
وكأنهم كانوا يتحرجون من الدخول م الأبواب ،من أجل سقف الباب أن يحول بينهم وبين السماء .
وقال ابن عباس في رواية أبي صالح: كان في الجاهلية وفي أول الإسلام إذا أحرم رجل منهم بالحج فإن كان من أهل المدر يعني من أهل البيوت نقب في ظهر بيته فمنه يدخل ومنه يخرج ،أو يضع سلما فيصعد منه وينحدر عليه ،وإن كان من أهل الوبر يعني أهل الخيام يدخل من خلف الخيمة ،إلا من كان من الحمس .
وروى الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم أهل ومن الحديبية بالعمرة فدخل حجرته ودخل خلفه رجل أنصاري من بني سلمة ،فدخل وخرق عادة قومه ،فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:"لم دخلت وأنت قد أحرمت "فقال:"دخلت أنت فدخلت بدخولك ".فقال له النبي صلى الله عليه وسلم"إني أحمس"أي من قوم لا يدينون بذلك .فقال له الرجل: وأنا ديني دينك ،فنزلت الآية .وقيل إن هذا الرجل هو قطبة بن عامر الأنصاري .
"والحمس: قريش وكنانة وخزاعة وجشم وبنو عامر بن صعصعة وبنو نصر بن معاوية ،وسموا حمسا لتشديدهم في دينهم ،والحماسة الشدة"( 86 ) .
ووجه الاتصال بين دخولهم البيوت من ظهورها ،وبين سؤالهم عن الأهلة: التعريض بأن السؤال عن الأهلة يعتبر كإتيان البيوت من ظهورها ،وأن اللائق بحالهم ألا يسألوا عن هذا الأمر ،الذي لم يستعدوا لإدراكه من الناحية العلمية .
والآية تعتبر مثلا فيمن يباشر الأمور بطريقة غير مألوفة .
{واتقوا الله لعلكم تفلحون}
أي راقبوا الله في أفعالكم وألزموا قلوبكم التقوى التي تتضمن القيام بجميع الواجبات واجتناب البدع والمنكرات .
ومن اتقى الله تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه ،ورزقه الله الهدى والفلاح ،وفاز بالحياة المطمئنة في الدنيا ،والنعيم الخالد في الآخرة .
* * *