{وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ( 26 ) وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ( 27 ) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ( 28 ) ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ( 29 )} .
/م26
التفسير:
26 - وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ .
وإذا بوأنا: واذكر إذ عيناه وبيناه .
مكان البيت: الكعبة ليبنيه ،وكان قد رفع من زمن الطوفان في عهد نوح .
وطهر بيتي: من الأوثان والأقذار لمن يطوف به ويصلى فيه .
والقائمين: المقيمين به .
والركع السجود: المصلين .جمع راكع وساجد .
واذكر حين أرشدنا إبراهيم وألهمناه ،مكان البيت ليبنيه للعبادة ،وأنزلناه فيه .
وقال الزجاج: المعنى بينا له مكان البيت ليبنيه ،ويكون مباءة له ولعقبه ،يرجعون إليه ويحجونه .
ويقال: إنه كان مبنيا قبل أن يؤمر إبراهيم ببنائه ،ولكنه كان قد درس وفنى من عوادي الزمن ،فكشف الله لإبراهيم عن أساسه بما أرسله يومئذ من ريح عاتية أزالت عنه ما كان يطمس معالمه ،ويخفى حدوده ،ويستر رسومه .
وسياق الآية يفيد أن قواعد البيت كانت مبنية قبل إبراهيم – عليه السلام – وأنه تعالى هداه إليها ،وقد روى ذلك عن ابن عباس رضي الله عنه .
وقال الألوسي في تفسيره:
بنته قريش في الجاهلية وحضر بناءه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكان شابا ،ثم بناه عبد الله بن الزبير ،ثم الحجاج بن يوسف الثقفي وهو البناء الموجود اليوم .
أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا .
أي: قائلين له ،لا تشرك بالله شيئا في العبادة أنت وأبناؤك ،كأنه قيل: وحدني في هذا البيت ،واجعل العبادة فيه خالصة لوجهي .قال ابن كثير: ابنه على اسمي وحدي .
وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ .
أي: طهر بيتي من الأصنام والأوثان ؛واجعله خالصا لعبادة الله وحده ،من المتوجهين إليه سبحانه ؛بالعبادة بالطواف والصلاة .
وأهم أركان الصلاة: القيام ،والركوع ،والسجود .فاكتفى هنا بذكر أهم أركان الصلاة للإشارة إليها ،وقد دلت الآية على أن الطواف لا يشرع إلا حول البيت ،وأن الاتجاه في الصلاة لا يكون إلا إليه ،ما لم يمنع من ذلك مانع .
وفي الآية طعن على من أشرك من قطان البيت ،أي: هذا كان الشرط على أبيكم فمن بعده ،وأنتم جعلتم فيه الأصنام فدنستموه بها .