المفردات:
تلك الأمثال: هذا المثل ونظائره .
نضربها للناس: نجعلها مثلا تقريبا لأفهامهم .
وما يعقلها: يفهمها .
إلا العالمون: المتدبرون .
التفسير:
43-{وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون}
هذا المثل وأشباهه في القرآن الكريم ،يضربه الله تعالى للناس تقريبا للمعاني ،وتيسيرا عليهم في فهم الأمور ،حيث يبرز المعاني المستورة ويوضحها ،فتخرج في قالب محسوس مشاهد أمام العيان .
وكان سفهاء قريش وجهلتهم يقولون: إن رب محمد يضرب المثل بالذباب والعنكبوت ،ويضحكون من ذلك ،فلهذا قالسبحانه وتعالى:{وما يعقلها إلا العالمون}
أي: لا يعقل صحتها وحسنها ،ولا يفهم فائدتها إلا العلماء الأثبات ،المتأملون في القضايا والمسائل .
روى جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية فقال: ( العالم من عقل عن الله تعالى ،فعمل بطاعته واجتنب سخطه ) .
من تفسير القرطبي:
قال عطاء الخرساني: نسجت العنكبوت مرتين: على داود حين كان جالوت يطلبه ،ومرة على النبي صلى الله عليه وسلم ،ولذلك نُهى عن قتلها .
ويروى عن علي رضي الله عنه أنه قال: ( طهروا بيوتكم من نسج العنكبوت ،فإن تركه في البيوت يورث الفقر )16اه .
ونحن ندعو الناس جميعا إلى نظافة بيوتهم ،وتطهيرها من العنكبوت وغيره من الهوام ،فإن الله تعالى نظيف يحب النظافة ،جميل يحب الجمال ،طيب يحب الطيبين .
وقد بنى الدين على النظافة ،ومن أجل ذلك شرع الإسلام الوضوء والاغتسال ،وطهارة البدن والثوب والمكان ،وفي الحديث الشريف: ( الطهور شطر الإيمان )17 .
وقال تعالى:{وثيابك فطهر} [ المدثر: 4] .
وقال عز شأنه:{يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا ..} [ المائدة: 6] .