/م17
المفردات:
منظرين: ممهلين .
التفسير:
29-{فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين} .
لم تحزن عليهم السماء ولا الأرض ،لظلمهم وعدوانهم وتجبرهم ،حيث كانوا نغمة نشازا في هذا الكون ،الذي يخضع لأمر الله ويطيع أمره ،أما الظالم المتحير فهو يسير عكس الاتجاه ،حيث قال سبحانه للسماء والأرض عندما أراد خلقهما:{ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين} .( فصلت: 11 ) .
فالمؤمن الصالح متوافق مع هذا الكون ،تدعو له الملائكة ،ويسلم عليه الصالحون في كل تشهد للصلاة ،ومن دعاء التشهد: ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) .
وفي الحديث النبوي الشريف: ( أن العبد الصالح إذا مات بكاه من الأرض موضع سجوده ،ومن السماء مصعد عمله ) ،ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم:{فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين} .
من تفسير القاسمي
{فما بكت عليهم السماء والأرض ...}
قال الزمخشري: إذا مات رجل خطير ،قالت العرب في تعظيم مهلكه: بكت عليه السماء والأرض ،وبكته الريح ،وأظلمت له الشمس .
قال جرير في رثاء عمر بن عبد العزيز:
نعى النعاة أمير المؤمنين لنا *** يا خير من حج بيت الله واعتمروا
حمّلت أمرا عظيما فاصطبرت له *** وقمت فيه بأمر الله يا عمر
فالشمس كاسفة ليست بطالعة *** تبكي عليك نجوم الليل والقمر
وقالت ليلى بنت طريف الشيباني الخارجية ،ترثي أخاها الوليد بن طريف وقد مات قتيلا:
أيا شجر الخابور مالك مورقا *** كأنك لم تجزع على ابن طريف
وذلك على سبيل التمثيل والتخييل ،مبالغة في وجوب الجزع والبكاء عليه .
وعن الحسن: فما بكى عليهم الملائكة والمؤمنون ،بل كانوا بهلاكهم مسرورين ،يعني فما بكى عليهم أهل السماء وأهل الأرض .
{وما كانوا منظرين} .
أي: مؤخرين بالعقوبة ،بل عوجلوا بها زيادة سخط عليهم8 .
وقال الإمام ابن كثير:
{فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين} .
أي: لم تكن لهم أعمال صالحة تصعد على أبواب السماء فتبكي على فقدهم ،ولا لهم بقاع في الأرض عبدوا الله فيها ففقدتهم ،فلهذا استحقوا ألا ينظروا ولا يؤخروا .اه .