بذي القربى: أقرباء الإنسان من أخ وعم وخال ونحوهم .
الجار ذي القربى: الذي قُرب جواره .
الجار الجنب: الجار الذي لا قرابة له ،أو البعيد .
الصاحب بالجنب: الرفيق في السفر ،أو المنقطع إليك .
ابن السبيل: المسافر أو الضعيف .
ما ملكت أيمانكم: الأرقاء العبيد .
بعد أن عالجت السورة أمر الأيتام والنساء والميراث وحفظ الأموال وتنظيم الأسرة ،جاء التذكير هنا بحسن معاملة الخالق ،ثم التذكير بحسن معاملة الناس .فالسورةُ تأمر بأساس الفضائل التي تهذّب النفس وهي عبادة الله والإخلاص له ،كما تأمر بالإحسان في معاملة الناس ،وتخص بالذكر طوائف من الناس ،الإحسانُ إليها إحسان إلى النفس والأسرة وإلى الإنسانية كلها .بذلك تضع للمسلمين أساس الضمان الجماعي ،والتكافل الحقيقي بينهم .
اعبدوا الله وحده ولا تشركوا معه أحدا ،وأحسِنوا إلى الوالدين إحساناً لا تقصير فيه ،لأنهما السبب الظاهر في وجودكم ،وأحسنوا معاملة أقرب الناس إليكم بعد الوالدين ،وإلى اليتامى ،وإلى المساكين الذين افتقروا بسبب عجزهم أو بذهاب الكوارث بأموالهم ،وإلى الجيران سواء منهم القريب أو البعيد .وقد وردت أحاديث كثيرة تحض على الإحسان إلى الجار مهما كان دينه أو جنسه ،فقد عاد النبي ابن جاره اليهودي ،وذبح ابن عمر شاةً فجعل يقول لغلامه: أهديت لجارنا اليهودي ؟....
وإكرام الجار من شيم العرب قبل الإسلام ،وزاده الإسلام توكيداً بما جاء في الكتاب والسنة .من إكرامه إرسال الهدايا إليه ،ودعوته إلى الطعام ،وتعاهده بالزيارة والعيادة ونحو ذلك .وهناك حديث الصحيحين المشهور: «ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورّثه » .
والصاحب بالجنب هو الرفيق في السَّفَر ،وابن السبيل هو المسافر المحتاج ،وما ملكتم من الأرقاء ،كل هؤلاء تجب معاملتهم بالحسنى ..فاللهُ لا يحب من كان متكبراً متعالياً على الناس لا تأخذه بهم رحمة .وفي الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي عن ابن مسعود قال رسول الله: «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كِبْرٍ » فقال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا وفعله حسنا ،فقال الرسول الكريم: «إن الله جميل يحب الجمال » .