قوله تعالى:{وَحَسِبُواْ أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُواْ وَصَمُّواْ ثُمَّ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُواْ وَصَمُّواْ كَثِيرٌ مِّنْهُمْ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ} .
ذكر تعالى في هذه الآية الكَريمة أن بني إسرائيل عموا وصموا مرتين ،تتخللهما توبة مِن الله عليهم ،وبيَّن تفصيل ذلك في قومه:{وَقَضَيْنَآ إِلَى بَنِى إسرائيل في الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ في الأرض مَرَّتَيْنِ} [ الإسراء: 4] الآية فبين جزاء عَماهم ،وصَمَمهِم في المرة الأولى بقوله:{فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَآ أُوْلِى بَأْسٍ شَدِيدٍ} [ الإسراء: 5] ،وبين جَزاء عماهم ،وصَمَمِهم في المرة الآخرة بقوله{فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ الآخرة لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا} [ الإسراء: 7] ،وبين التوبة التي بينهما بقوله:{ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا} [ الإسراء: 6] .ثم بين أنهم إن عادوا إلى الإفساد عاد إلى الانتقام منهم بقوله:{وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا} [ الإسراء: 8] فعادوا إلى الإفساد بتكذبيه صلى الله عليه وسلم ،وكتم صفاته التي في التوراة ،فعاد الله إلى الانتقام منهم ،فسلط عليهم نبيه صلى الله عليه وسلم فذبح مقاتلة بني قريظة ،وسبى نساءهم ،وذراريهم وأجلى بني قينقاع ،وبني النضير .كما ذكر تعالى طرفاً من ذلك في سورة الحشر ،وهذا البيان الذي ذكرنا في هذه الآية ذكره بعض المفسرين ،وكثير منهم لم يذكره ،ولكن ظاهر القرآن يقتضيه ،لأن السياق في ذكر أفعالهم القبيحة الماضية من قتل الرسل وتكذبيهم ،إذ قبل الآية المذكورة{كُلَّمَا جَآءَهُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُهُمْ فَرِيقاً كَذَّبُواْ وَفَرِيقاً يَقْتُلُونَ} [ المائدة: 70] .
ومعنى{وَحَسِبُواْ أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ} ظنوا ألا يصيبهم بلاء وعذاب من الله ،بسبب كُفرهم ،وقتلهم الأنبياء ،لزعمهم الباطل ،أنهم أبناء الله ،وأحباؤه ،وقوله:{وَصَمُّواْ كَثِيرٌ} أحسن ،أوجه الإعراب فيه .أنه بدل من واو الفاعل في قوله:{عَمُواْ وَصَمُّواْ} ،كقولك: جاء القوم أكثرهم ،وقوله:{أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ} قرأه حمزة ،والكسائي ،وأبو عمرو بالرفع ،والباقون بالنصب ،فوجه قراءة النصب ظاهر ،لأن الحسبان بمعنى الظن ،ووجه قراءة الرفع ،تنزيل اعتقادهم لذلكولو كان باطلاًمنزلة العلم .فتكون أن مخففة من الثقيلة ،والعلم عند الله تعالى .