وبعد هذه الاستدلالات الحية والواضحة على عدم صلاحية الأصنام يخلص القرآن إلى النتيجة المنطقية لما ذكر: ( إِلهكم إِله واحد ) .
وبما أنّ العلاقة بين المبدأ والمعاد مترابطة ربطاً لا انفصام فيه ،يضيف القرآن الكريم من غير فاصلة: ( فالذين لا يؤمنون بالآخرة قلوبهم منكرة وهم مستكبرون ){[2066]} .
فأدلة التوحيد والمعاد قائمة لمن أراد الحق وطلب الحقيقة ،إِلاّ أن سبب عدم قبول الحق وإِنكاره يرجع إلى حالة الاستكبار وعدم التسليم له ،ويصبح ملكةً في وجود المنكرين خصوصاً بعد أن يصل بهم الحال إلى إنكار الحقائق الحسيّة المتوفرة لديهم ،وعندها فلا ينفع معهم كلام حق أو دليل شاخص أو منطق سليم .
فالأدلة الحية التي ذكرتها الآيات السابقة بعدم صلاحية الأصنام للعبادة كافية لكل ذي لب رشيد ،إِلاّ أنّ هناك الكثير ممن لا يقبلها مع مالها من حقيقة ووضوح !!!